برامج موضة

ضيفة الحلقة السادسة هيا عبد السلام: باتَ للعباءة تأثير كبير في عالم الموضة

هيا عبد السلام,الموضة,صيحات الموضة,برنامج Project Runway ME,Project Runway ME,العباءة,التراث

هالة الطويل,تاتيانا قسطنطين هالة الطويل تاتيانا قسطنطين 27 أكتوبر 2016

عُرِفت الممثلة والمخرجة الكويتية هيا عبدالسلام بأناقتها على الشاشة وخارجها. رؤية متجددة للبساطة والكلاسيكية ميزت حضورها. تمسكت بهويتها وجذورها رغم عشقها للبساطة والإطلالات العصرية. أخضعت جرأتها لقوانينها فلم تنجرف إلى حد المبالغة. من أولى الممثلات الخليجيات اللواتي قصصن شعرهن فغدت رمزاً للمرأة القوية. مرح وعملية لطالما اتسمت بهما إطلالاتها، وبشرة نضرة اشتهرت بها، لكنها لم تقع يوماً في فخ الهوس بجمالها، وأيقنت أنَّ جمال المرأة يكمن في انعكاس ثقتها بنفسها. فهي تؤمن، رغم ادراكها لعصر الصورة، بأنَّ التمثيل الجميل يفوق أهمية الممثلة الجميلة.

- كيف تنظر هيا عبدالسلام الى الموضة؟
بات للموضة وقعٌ مهم في حياة النجوم والنجمات في العموم. إذ أصبحت الصورة التي يعكسها الفنان بأهمية موهبته في عصر الصورة الذي نعيشه اليوم. لذا، أعتقد بأن على كلّ فنان متابعة الموضة وأبرز صيحاتها.

- أين أنت من صيحات الموضة في اختياراتك؟
أحب الموضة وصيحاتها ولكنني أحرص في اختياراتي على تلك التي تحتفظ ببعضٍ من الكلاسيكية. فلا تستهويني تلك القطع التي تنتهي صلاحيتها مع انتهاء الموسم، بل أحب تلك التي تبقى مميزة لمواسم عدّة.

- كيف تصفين أسلوبك إذاً؟
أنا عاشقة للكلاسيكية المتجددة الحاضرة أو Classical with a Twist.

- برأيك، كيف سيكون تأثير نوعية كهذه من البرامج الضخمة مثل Project Runway ME التي تعنى بالموضة وتدعم مصمِّمي الأزياء العرب؟
نشهد في الآونة الأخيرة طفرةً في الاهتمام بالمظهر الخارجي من ماكياج وشعر وأسلوب حياة وغيرها على شبكات التواصل الاجتماعي، مما أدى إلى تهذيب الذوق العربي بالإجمال من هذه النواحي. لكن في ما يتعلق بالموضة، ما زال يلزمنا المزيد من الخبرات للارتقاء أكثر نحو ذوقٍ رفيع يمكّننا من الحصول على حضورٌ كامل يخاطب أبرز الصيحات العالمية من دون الوقوع في فخ المبالغة. برنامج كهذا سيساهم في تحفيز مصممين جدد لخوض هذا المجال على مستوى عالمي، وسيساعد في نشر مزيد من الوعي بالموضة في عالمنا العربي.

- هل هذه النظرة ستؤثّر أيضاً في حكمك على تصاميم المشتركين؟
بالتأكيد، أريد أن أرى إلى أين سيأخذون هذا الزيّ التقليدي بمخيلتهم.

- تكلمت كثيراً عن هذا المزيج بين التجدد والكلاسيكية... ما هي الأسس التي ستبنين عليها اختيارك؟
أحرص دائماً على عدم المبالغة في اختياراتي لأبرز الصيحات حتى لا تجبرني على فقدان هويتي، فلفت الأنظار والغرابة ليسا أسلوبي. ودائماً أضع أمامي معياراً، إذ إنني عندما سأنظر إلى نفسي بعد مدة طويلة، لن أفاجأ بمبالغة أزيائي وغرابتها، ربما ستظهر قديمة أو بسيطة.

- ما هو تعريفك للعباءة؟ وأين أنت من ارتدائها؟
باتَ للعباءة تأثير كبير في عالم الموضة فلم تعد محصورة بالنساء المحجبات، بل أصبحت أكثر تجدداً وتنوعاً. فصارت مطلباً للعديد من النساء اللواتي ارتدينها في حياتهن اليومية وفي الحفلات والأعراس، حتى أنَّ المرأة الخليجية أصبحت تظهر أكثر جمالاً بأسلوب العباءة الجديد. أما أنا فمقلّة في ارتدائي للعباءة، ويقتصر ظهوري بها في المناسبات، كالأعراس والعزاء.

- وما هو الانطباع الذي تعكسه العباءة؟ 
العباءة بالنسبة إلي تعكس طابعاً خليجياً غنيّاً بالتراث والتقاليد... فهو يبرز المرأة الأنيقة والقوية والساحرة.

- هل يعني هذا أن التجدد الذي تشهده العباءة اليوم سيمحو طابعها التراثي؟
بالطبع لا، شرط أن يكون الشكل التقليدي موجوداً ثم يتم الانطلاق منه إلى العصرية والتحضر والتنوع، ولكن شكلها الكلاسيكي هو من أساسيات هويتها.

- إلى أي جهة تميلين في اختياراتك للعباءة: إلى العصرية أم إلى التراث؟
أحب التنوع وأختار العصرية مع الحفاظ على شكل العباءة التقليدي.