مبادرة انضمت إليها 1700 فتاة: فرحك بدون عريس!

مبادرة,فرح,بدون عريس,دبلة الخطوبة,آية الجيار

القاهرة (لها) 29 أكتوبر 2016

«أنتِ أقوى من أي كسر، وجودك وسطنا يخفف عنك وعنا عبء الوجع، نفرح بأنفسنا حتى لو قالوا عنا مجانين»... بهذه العبارات أطلقت مجموعة من الفتيات مبادرة تهدف الى تعويض البنات عن الفرحة التي ضاعت منهن، سواء بسبب تأخر الدخول في العلاقات العاطفية والزواج، أو بسبب قرار الطرف الآخر عدم استكمال العلاقة معهن لأسباب مجهولة.


في البداية، تقول آية الجيار، صاحبة الفكرة: «على الرغم من تقديم بعض الفتيات تنازلات عن كثير من حقوقهن، من حيث مستوى المعيشة والتعليم لمن قررن الارتباط به، إلا أنهن في النهاية يقعن ضحية الدخول في علاقة مع شبان مستهترين، لذا قررت أن أحكي آلام الفتيات، وبالتالي أساعدهن في تخطي الأزمات التي تسببها لهن العلاقات العاطفية، خاصة أنني تعرضت لتجربة فاشلة، وأردت أن أفتح باباً للنقاش، لتحكي كل فتاة عن تجربتها ونستفيد من تجارب بعضنا».

تؤكد آية أن من أكثر المواقف المؤلمة التي يمكن أن تتعرض لها فتاة، هو تخلي «شبه الرجل» عنها بعد فترة طويلة من الارتباط... وتكمل: «كنت في أحد المحال التجارية، ولفت انتباهي فستان زفاف، وتذكرت حينها أنني كنت قد اتفقت مع خطيبي السابق على أن أشتريه وأرتديه في حفل زفافنا المنتظر، إلا أن هذا الحلم اغتيل مع سبق إصراره وترصده، مما سبب لي صدمة كبيرة وجرحاً يصعب أن يندمل مع الأيام، ولهذا أنشأت صفحة على «فايسبوك» سمّيتها «فرحك من غير عريس»، وقررت أن أجمع عدداً كبيراً من الفتيات اللواتي تعرضن لمشكلات عاطفية، أو تم «فسخ» خطبتهن، لتكشف كل منهن عن الأسباب التي دفعت الطرف الآخر إلى التخلي عنها وتحكي قصة غدره بها».

وتضيف: «شعارنا هو «لا تربطي سعادتك برجل، اربطيها على خصرك وارقصي»، لأن المبادرة قائمة على إنشاء حفل زفاف لكل فتاة تعرضت للغدر، وذلك بهدف إدخال الفرحة إلى قلبها، وتوعيتها بضرورة ألا تربط فرحتها بأي شخص مهما علا شأنه، ففي الوقت الذي تحزن فيه الفتاة وتتعرض للاكتئاب لأن شريكها المنتظر تركها، يكمل الطرف الآخر- بكل برود ووحشية - حياته متفلتاً من المسؤولية».
وعن نصيحتها للفتيات تقول: «لا بد من أن تعلمي أن الفرحة في حياتك، ليس من الضروري أن تكون مرتبطة بوجود رجل، بل من الممكن أن تكون بسبب نجاحك في عملك أو دراستك أو في اختيار صداقاتك».

وأعربت آية عن سعادتها بتفاعل أكثر من 1700 فتاة مع المبادرة، وتعبيرهن عن إعجابهن بالفكرة، فقررن الانضمام إلى الحفل الجماعي، والغريب تفاعل كثير من الشبان بصورة إيجابية، ومن الأشياء الطريفة قيام مجموعة من الشبان بمواجهة مبادرة الفتيات بإطلاق مبادرة «فرحك من غير عروسة»، يدعون فيها للعزوف عن الزواج والارتباط.

«دبلة» الخطوبة
وعن أكثر المواقف غرابة والتي تجدينها في الصفحة، قالت آية: «فتاة تدعى «سارة» تحدثت عن معاناتها مع خطيبها السابق، فقالت إنها كانت مريضة في المستشفى، وفجأة تلقت اتصالاً من خطيبها يطلب منها أن ترسل اليه «دبلة الخطوبة»، بدلاً من أن يأتي مهرولاً للاطمئنان على شريكة حياته المستقبلية، فطلب منها ذلك بكل وقاحة، ومن دون أي مراعاة لمرضها أو مشاعرها أو حتى تعلقها به بعد عام ونصف العام من الارتباط».

انتقادات كثيرة تعرضت لها المبادرة، منها نشر أفكار سلبية، وأفكار تضر بالمجتمع، ودعوة الفتيات لإعلان العصيان والعزوف عن الزواج... وفي هذا الصدد تقول آية: «نحن لا ندعو إلى عزوف الفتيات عن الزواج، أو الاستغناء عن الرجال، بالعكس، فهذه سنّة الحياة، فلا الرجل يستطيع العيش بدون امرأة، ولا المرأة تستطيع العيش بدون رجل، ولكن نقطة الخلاف هنا، أن يستحق الطرف الآخر أن نرتبط به، وألا يكون سبباً في إيلامنا».