بالصور - استيقظت لتجد نصف وجهها مشلولاً.. لن تصدقوا كيف أصبحت!

شلل,جلطة دماغية

06 نوفمبر 2016

عانت آنا روبنسون (27 عاماً) من قلقٍ شديد بعدما استيقظت يوماً بشللٍ في النصف الأيسر من وجهها (Bell's Palsy)، معبرةً عن ذلك وكأنها "تعرّضت للكمة على الوجه".


وقالت روبنسون، القاطنة في توتنغهام ببريطانيا "ظننت أنني تعرّضت إلى جلطة دماغية، لكن تم تشخيص حالتي لاحقاً على أنها (شلل بيل) الذي يؤثر على عضلات الوجه"، بحسب ما نشره موقع "ميرور".

وعلى رغم أن الأطباء توقعوا عدم شفاءها منه، خصوصاً وأن واحداً من بين 14 شخصاً استطاع استعادة الحركة، إلا أن روبنسون وضعت هدفاً رئيساً باسترجاع ابتسامتها قبل احتفالات الكريسماس.

وأشارت روبنسون إلى أنها شعرت قبل يوم من ذلك، بأن إحدى عينيها جافة والأخرى متخاذلة قليلاً، لكنها ظنّت بأنه تعب لا أكثر، لتستيقظ في اليوم التالي في حالة صدمة بعدما شعرت بأنّها تعرّضت للكمة.

واكتشفت روبنسون أن العلاج قد يستغرق أسابيع أو أشهراً أو أعواماً، وهناك من بفشل في استعادة حركة الوجه، لكنها تمكنت في خلال شهرين من استعادة ابتسامتها مرة أخرى.

ويُعرف "شلل الوجه النصفي" أو "شلل بيل" (Bell's Palsy) بضعف يصيب أكثر من نصف عضلات الوجه، نتيجة لإصابة العصب السابع، وسمّي نسبةً إلى مكتشفه في القرن الـ19، تشالرز بيل.

وتحدث حالات الإصابة به فجأة، وتُشفى غالبية الحالات خلال الأسابيع الثلاث الأولى من الإصابة. ويصيب جميع الفئات العمرية من أطفال ورجال ونساء، خصوصاً ممن يعانون من مرض السكري، كما وتكثُر حالاته في فصل الشتاء.

نقلا عن الشقيقة "الحياة"