إشادة ملكية ودولية بالكاتبة ليلى السليماني بعد تتويجها بجائزة غونكور للرواية

إشادة ملكية,ليلى السليماني,جائزة غونكور للرواية,تهنئة,العاهل المغربي,فوز,رواية "أغنية هادئة"

فاطمة عاشور (الرباط) 08 نوفمبر 2016

بعدما أرسل العاهل المغربي، برقية تهنئة إلى الكاتبة ليلى السليماني، بمناسبة فوزها بجائزة غونكور للرواية الفرنسية 2016، عن روايتها "أغنية هادئة"، واصفاً فوزها بجائزة الأكاديمية بالأمر المشرّف لها وللمرأة المغربية، أشادت منظمة المرأة العربية أخيراً بفوز الكاتبة، وأكدت المديرة العامة للمنظمة، مرفت تلاوي، في بيان لها، أن هذا الفوز يأتي كأفضل حافز للمرأة المغربية والعربية لمواصلة الإبداع في كل المجالات، وخصوصاً الجانب الأدبي.

يذكر أن ليلى السليماني تفوقت بروايتها "أغنية هادئة" على ثلاثة روائيين آخرين، ضمتهم القائمة القصيرة للجائزة، وهم: الكاتبة الفرنسية كاترين كيسيه، صاحبة رواية "الآخر الذي نعبد"، الفرنسي ريجيس جوفري وروايته "متوحشون"، والكاتب الفرنسي من أصل رواندي غايل فاي وروايته "بلد صغير".

وفازت السليماني (35 سنة) بجائزة "غونكور"، أعرق الجوائز الأدبية الفرنسية، عن روايتها "أغنية هادئة" التي تتناول جريمة قتل طفلين على يد مربيتهما. وتتطرق في العمق إلى العلاقات الاجتماعية القائمة على السيطرة والبؤس.

وبذلك، تصبح سليماني ثاني مغربية ومغاربية تفوز بالجائزة العريقة بعد الطاهر بن جلون الذي نالها عام 1987، وثالث عربية تفوز بهذه الجائزة بعد المغربي الطاهر بن جلون واللبناني أمين معلوف (1993).