ماكس أزريا قدم ثلاث مجموعات

خطوط الموضة, ماكس أزريا, تصميم أزياء, أسبوع الموضة في نيويورك, كواليس عرض أزياء, لوبوف, إيرفي ليجي

24 سبتمبر 2009

يقدّم المصمّم ماكس أزريا كلّ موسم ثلاث مجموعات كلّ منها مختلفة تماماً عن الأخرى. خلال عروض أسبوع الموضة في نيويورك أتشوّق للقائه في الكواليس مع زوجته الجميلة والذكيّة لوبوف، وحضور عروضه الثلاثة التي يبدو فيها دائماً سعيداً وهادئاً. ماكس يرحبّ دائماً بمجلّة «لها»، ربّما لأنّنا نذكّره بجذوره الشرقيّة... إعجابي بشخصيّته وتصاميمه دفعني لقراءة المزيد عنه، فاكتشفت أنّه ليس فقط لطيفاً وإنّما هو رجل أعمال ذو ذكاء حادّ استطاع بناء إمبراطوريّة ضخمة رغم فشله على مقاعد الدراسة في صغره. ماكس أزريا أخبرنا عمّا سيقدّمه لنا هذا الموسم.

- هل ستؤثّر الأوضاع الإقتصاديّة على الموضة هذا الموسم؟
مع هذا الوضع يجب أن نعمل أكثر، بإبداع وخيال أكبر، وفي النتيجة سترون ملابس أجمل.

- كم تشارك نسبيّاً في التصميم؟
التصميم هو عمل يقوم به مئات الأشخاص، لنقل أنّني أشارك 75٪، ولكن في مجال عملنا يجب أن يكون كلّ شيء متكاملاً من حيث التصميم والتقنيّة واحترام بيئة البلاد التي تباع فيها المجموعة والأذواق. وأنا أشرف شخصيّاً على كلّ شي.

- ألا تتشابك الأفكار في رأسك بين المجموعات الثلاث التي تقدّمها؟
لا أبداً، فكلّ مجموعة لها خطّ محدّد وفلسفة  مختلفة تماماً. BCBG مجموعة أنيقة فيها مزيج لكلّ ما تحتاجه المرأة العصريّة في حياتها، وهي مجموعة بتصاميم متجدّدة لمرأة تفرض شخصيّتها. أمّا مجموعة Herve Leger فهي فاتنة، شديدة الإغراء،  ومترفة، بينما مجموعة Max Azria مجموعة للأميرة!

- متى بدأت بتصميم مجموعة HERVE LEGER؟
منذ عشر سنوات، ولكنّني ركّزت عليها كثيراً منذ أربع أو خمس سنوات. وهي ماركة معروفة جدّاً في الشرق الأوسط، يحبّونها لأنّ تصاميمها ضيّقة. تركنا القماش نفسه ولكنّنا نمزجه مع أقمشة أخرى وتلعب به ونطوّره فنعطيه دائماً طلّات جديدة.

- هذه التصاميم رغم أنّها ضيّقة فهي تجعل المرأة تبدو نحيفة! هل توافق على الضغط الذي تواجهه المرأة اليوم للحفاظ على وزن معيّن أو فقدان الوزن الزائد سريعاً بعد الحمل والإنجاب؟

على المرأة ان تكون واثقة بنفسها، كما أنّ المرأة بعد الحمل والإنجاب تكون دائماً أجمل من الأمس. أمّا بالنسبة الى الوزن فهناك نساء جميلات جدّاً بجسم ممتلئ قليلاً، وأخريات تليق بهنّ النحافة. فأنا مثلاً أعرف نساء ممتلئات جميلات جدّاً ونساء نحيفات شرّيرات. أعتقد أنّ الأمر له علاقة أكثر بشخصيّة المرأة، وشخصيّاً أجد المرأة التي تتميّز بصحّة جيّدة أجمل من المرأة النحيلة جدّاً. فلا تنسي أنّني شرقيّ، هذا طبيعيّ!

- ماذا تقول للنساء الشرقيّات؟
أطلب منهنّ الحفاظ على جمالهنّ.

 - ما هي الألوان التي تفضّلها على غيرها؟
شخصيّاً أحبّ الخوخيّّ الداكن والأسود والكحليّ والبيج والألوان الترابيّة.

- هل سنرى الكثير من المخمل هذا الموسم؟
المخمل موجود دائماَ، ولكن هذا الموسم سنراه بطريقة مختلفة نوعاً ما، خاصّة بالألوان التي قدّمناها وفساتين السهرة والدرابينغ.