الوجبات السريعة على طريقة Top Chef أسرار إعدادها صحّيةً وبأسلوبٍ مبتكر

Top Chef,وجبات,سريعة,صحية,خالية,من الفوائد,الغذائية,المنافع,الأطباق,التقليدية,روتين,الروح العربية,شيف,الخبز,العجين,معادلة,الانسجام,هريسة,الجزر,بالسبانخ,الدجاج,الفلافل,حشوة الحلومي,صلصة اللبنة

ميشال زريق 01 ديسمبر 2016

قد يظنّ البعض أنّ الوجبات السريعة التي أصبحت شائعةً على موائدنا، خالية من الفوائد الغذائية والمنافع، أو ربما تكون قد حلّت بسرعةٍ قياسية بدلاً من الأطباق التقليدية في روتين حياتنا اليومية، ليتبيّن أنّه ومع إدخالها الى نظام حياتنا، باتت تحمل خصائص الأطباق المتعارف عليها، فكانت «برغر الفلافل» و«برغر الشاورما» وحتى «البيتزا العربية» من أشهر الأطباق التي تُقدّم راهناً وتحمل في مكوّناتها الروح العربية الأصيلة. ففي الحلقة العاشرة منTOP CHEF، كان على المتسابقين خوض تحدّيين؛ الأول تحضير طبق دجاج باستخدام خمسة مكوّنات مختارة من حزام توصيل- Conveyor Belt، والثاني إدارة عربة طعام وتقديم وجبات سريعة ضمن ثنائيات. أمّا لجنة التحكيم، فتُشاركنا خبرتها في مجال إعداد الأطباق السريعة الصحية.


Chef Talk... وجبات سريعة وصحّية؟! برغر الخس، بيتزا القرنبيط وأطباق فييتنامية سريعة

لكلّ شيف وطاهٍ طريقته الخاصة في إعداد أطباقه المميزة، حتى أنّ الأكلات والوجبات السريعة المُتعارف عليها عالمياً، قد تحمل أسراراً في أسلوب الطهو، أو حتى تنوّعاً وانسجاماً في مكوّناتها.

وداعاً للخبز والعجين
ترى الشيف منى موصلي أنّ السر في إعداد البرغر بالنسبة إليها هو اختيار نوع اللحم الذي يُستخدم في إعداد الـ Patty، فبالإضافة إلى كونها طريّةً وتُطهى بسرعة، يجب أن تكون معجونة بالبهارات الصحيحة. أمّا عن الوجبة السريعة المعروفة هي بإعدادها، فهي البيتزا، أحد رموز المطبخ الإيطالي والتي انتقلت إلى العالم بسرعةٍ كبيرة، ودخلت في طريقة إعدادها مكوّنات عدة مثل الخضار، اللحوم المنوّعة وحتى ثمار البحر. ومع تداخل وتطوّر ثقافة المطبخ حول العالم، تمّ الاستغناء عن عجينة البيتزا التقليدية المُعدّة من الطحين والحليب في الأساس، ليُصبح القرنبيط بديلاً صحياً لها، وهذا ما تؤيّده منى في مطبخها وتميل أكثر إلى المكوّنات والانسجام الصحي في الأطباق، وبالنسبة إليها من المهم الاستغناء عن الخبز واستخدام الخس، فهو صحّي ويُسهّل عملية الهضم.

معادلة الانسجام في البرغر
الشيف مارون شديد، يرى أنّ البرغر اللذيذ هو عبارة عن انسجام ناجح ومتكامل بين اللحم، الخبز والمكوّنات الأخرى، كما وأنّ طريقة إعداد هذا الطبق تُعتبر شخصية؛ فلا أسس مُتّبعة ومفروضة لنجاح البرغر التي قد تكون Personalized وفريدة من نوعها، وتكون ألذ من تلك التي اعتدنا تناولها. ويقول مارون شديد إنّه في مطبخه ومطاعمه، يرفض تقديم الوجبات السريعة حتى لو كانت صحية، فهو يحبّ الأطباق المطبوخة كما يجب ويعتمد على سرعة التقديم. ولا يكشف مارون أي سرٍّ حول طريقة إعداد الأطباق السريعة على الطريقة الصحية، بل يكتفي بالقول إنّ الاختيار الصائب هو سرّ نجاح كلّ طبق نقدّمه، ففي الأطعمة السريعة، لا بدّ من اختيار الخضروات المتناسقة مع اللحوم وحتى المطيّبات والبهارات.

المطبخ الفييتنامي سريع وصحي
الشيف بوبي تشين، يكشف النقاب عن فوائد الأطباق الفييتنامية السريعة والصحية، فهي منوّعة وخالية من الغلوتين، قليلة الدسم والدهون، لايت وسريعة التحضير، وتحافظ على قيمتها الغذائية والصحية. أمّا البرغر الناجح بالنسبة إليه، فيجب أن يُنقع اللحم في  Thermal Immersion (سخّان حراري) على درجة حرارة 55 درجة مئوية، ما يجعلها سهلة الطهو بخمس دقائق فقط، ومن ثمّ تقديمها وهي لا تزال محافظةً على مظهرها الـ Juicy. بوبي معروف بتقديم طبق السمك بصلصة Sweet and Sour، ولا يعتبره طبقاً سرّياً لا يتشارك طريقة تحضيره مع أحد، بل على العكس، فهو حريص على تعليم كلّ من حوله طرق تحضير الطعام، وحتى تنكيه الصلصات الصينية بالخل والسكّر وإضافة عصير الأناناس والكاتشاب في تحضير السمك وطهوه.

هل جرّبتم هريسة الجزر بالسبانخ والدجاج؟!
في تحدّي الـ Quickfire، نجح الشيف المصري عبدالفتاح الصاوي في تقديم نسخة جديدة ومبتكرة من طبق الهريسة المعروفة في عالمنا العربي، والذي يُحضّر من القمح المغلي المهروس، أو المطحون والمخلوط باللحم، فاستبدل القمح بالخضار وتحديداً الجزر والسبانخ. الصاوي أدخل إلى الطبق صدر الدجاج مع الثوم والكزبرة، ما يُضفي حدّةً عليه، بموازاة حلاوة الجزر ونكهته السكريّة.

الفلافل Twisted... حشوة الحلومي وصلصة اللبنة
الثنائي الشيف عبدالفتاح الصاوي وعصام جعفري، في تحدّي عربة الطعام، حضّرا طبقاً شائعاً في العديد من دول العالم مثل السودان، اليونان، العراق، السعودية وبلاد الشام، وهو «الفلافل» أو «الطعمية» بحسب المصريين. حافظ الطاهيان على شكل أقراص الفلافل، والتي غالباً ما تُحضّر من البقول اليابسة المطحونة، المعجونة بالحبوب والمقلية. طبق الفلافل في Top Chef يحمل تجديداً على صعيد الحشوة، والتي حُضِّرَت من جبنة الحلومي، وقُدِّمَت البطاطا المقلية إلى جانبها، وكذلك الجرجير، الخيار، البندورة والسمسم. ولمن لا يعرفون، فقد أثبت العديد من الدراسات أنّ تناول الفلافل يعود بالفوائد على الصحة، إذ إنّه طبقٌ متكامل وغني بالزيوت، الألياف العالية، ويمنع أمراض السكري والبدانة. فصحيحٌ أنّها تنتمي إلى فئة المأكولات السريعة، إلّا أنّ الفلافل لا تضرّ بالجسم، فهي مصنوعة من مواد طبيعية وذات مواصفات غذائية عالية.