تحميل المجلة الاكترونية عدد 1074

بحث

ثراء آل كارداشيان: من أين لهن هذا؟

كلويه كارداشيان كورتني كارداشيان كيم كارداشيان كريس جينير كايلي وكيندال جينير

استطاعت كيم كارداشيان وشقيقتاها كورتني وكلويه إحداث ثورة في عالم الموضة والجمال . فخلال السنوات القليلة الماضية، وبفضل برنامج تلفزيون الواقع «Keeping Up With The Kardashians»، تحوّلت هذه العائلة إلى واحدة من أشهر العائلات حول العالم. لم تكتف الشقيقات كارداشيان بنقل وقائع حياتهن على الهواء، بل كوّن إمبراطورية خاصة بهنّ. من تلفزيون الواقع إلى تأليف الكتب وإنتاج العطور وخطوط الملابس... نجاحات وثراء فاحش وشهرة لم تجعل اسم كارداشيان ماركة تجارية عالمية فقط، لا بل ظاهرة... فما هي أسباب هذا الثراء؟


روبرت
كارداشيان
ورثت العائلة 100 مليون دولار عام 2003 من روبرت كارداشيان الأب، والذي كان معروفاً بكونه واحداً من أبرز المحامين الذين دافعوا عن OJ Simpson في قضية جريمة القتل الشهيرة التي حظيت بتغطية إعلامية واسعة عام 1995.

برامج تلفزيون الواقع
تقاضت الأسرة 120 مليون دولار مقابل عرض أحداث حياة الشقيقات على الهواء، فكانت انطلاقة الـ Kardashians عام 2007 مع سلسلة تلفزيون الواقع «Keeping Up With The Kardashians» حيث أدّى هذا النجاح إلى إنتاج نسخ فرعية من البرنامج أبرزها  Kourtney and Kloe take Miami, Kourtney and Kim take New York , Kourtney and Kim Take Miami, Kourtney and Kloe Take The Hamptons. كان آخرها برنامج Dash Dolls الذي يوثّق حياة العاملات في متاجر Dash التي تمتلكها الشقيقات الثلاث.

الإطلالات والصور
أكثر من 30 مليون دولار هو المبلغ الذي حققته العائلة مقابل كل إطلالة علنية لها في مناسبات مختلفة، ولقاء ظهور الشقيقات على أشهر وأهم أغلفة المجلات. كما يتقاضين أجراً مقابل التغريدات ونشر صور دعائية لمنتجات معينة لما يتمتّعن به من شهرة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي.

الكتب
أصدرت الأخوات كارداشيان بين عامي 2010 و2015 أربعة كتب تصدّر اثنان منها قائمة الكتب الأكثر مبيعاً في نيويورك، وكان للوالدة كريس جينير أيضاً حصة من النجاح حيث أصدرت مذكراتها تحت عنوان Kris Jenner . . . And All Things Kardashian

تطبيقات إلكترونية
أكثر من 150 مليون دولار هي أرباح التطبيقات الإلكترونية التي أطلقتها الشقيقات الثلاث، وكانت بدايتها مع كيم التي نشرت مجموعة من التطبيقات أبرزها لعبة لعشاق العالم الافتراضي Kim Kardashian Hollywood حيث تصدّرت قائمة التطبيقات الأكثر تحميلاً، كما أطلقت كلٌ من كورتني وكلويه تطبيقاً تعرضان من خلاله أحدث الصور والمشاهد من كواليس جلساتهما التصويرية والنصائح الجمالية التي تقدمانها.
أما بالنسبة الى الأختين غير الشقيقتين كيندال وكايلي جينير فالأمور لم تختلف بالنسبة اليهما، فالاثنتان أصدرتا كتابين بين عامي 2014 و2016 وأطلقتا خط الملابس الخاص بهما عام 2013 الذي حمل اسميهما Kendall+Kylie، بالإضافة إلى تطبيق إلكتروني خاص بكل منهما ولعبة افتراضية. استطاعت كيندال في فترة قياسية فرض نفسها على منصّات العروض العالمية لتصبح بذلك الوجه الإعلاني لأبرز الماركات العالمية Calvin Klein وEstee Lauder. أما الأخت الصغرى كايلي، وعلى الرغم من صغر سنّها، فقد أصبحت من أهم سيدات الأعمال الشابات حيث قامت بإطلاق مجموعتها الخاصة من مستحضرات التجميل Kylie Lip Kit ولاقت رواجاً حول العالم.
عشر سنوات حافلة بالأعمال والمشاريع المالية الضخمة، أصبح من الصعب معها تقدير ثروة إمبراطورية آل كارداشيان. فأرباح العائلة تزداد كل دقيقة لتنطبق عليها مقولة Time is Money.وعلى الرغم من الجدل الواسع الذي يُثار حول آل كارداشيان، يُجمع الناس على تربع هذه العائلة على عرش عالم الأعمال.

العطور
على الرغم من أن عطور آل كارداشيان لم تحقق النجاح المطلوب، فقد استطاعت عطور كيم الستة أن تحقق للعائلة أرباحاً تُقارب الـ 50 مليون دولار.

المجلة الالكترونية

العدد 1074  |  أيار 2024

المجلة الالكترونية العدد 1074