برامج تلفزيونية

أنغام بصوتها الدافئ على مسرح Arab Idol واللجنة تكسر قواعد الموسم الرابع ووائل كفوري نحو السينما!

أنغام,arab idol,وائل كفوري,السينما,حسن الشافعي,آراب أيدول,أحمد شيبة

كارولين بزّي,ميشال زريق كارولين بزي ميشال زريق 08 فبراير 2017

بعتاب استهل الموزع الموسيقي حسن الشافعي كلامه مرحباً بالنجمة المصرية أنغام التي تأخرت مواسم أربعة للحضور على مسرح Arab Idol إلا أنها جاءت برومانسيتها ونغمات صوتها الدافئة وأسلوبها الموسيقي الخاص لتملأخشبة المسرح بالفن الجميل. هي صاحبة الصوت النقي والدقيقة في اختيارها للتفاصيل كسرت القواعد بتعليق أعضاء اللجنة الأربعة على حضورها الراقي والمميز، القواعد التي اعتمدتها إدارة البرنامج هذا الموسم، وهي الترحيب كل بمفرده بالفنان الضيف. 


حسن الشافعي: أصوّت للصدق! وهذا سر نجاح الأغنيات الشعبية...

- ما الذي يميز الأغنيات الشعبية المصرية وما هو سر نجاحها؟
هي لغة الشعب والناس الموجودة في الشارع، كلام الأغنيات الشعبية يمثل واقع الحياة وليس كلاماً مزيناً أو منمقاً، بل يعبر عن آراء الناس. هذه الأغنيات ليست موجودة في مصر فقط، بل هي ثقافية موسيقية عالمية. مثلاً في أميركا الهيب الهوب وموسيقى الراب هما الموسيقى الشعبية التي تعبّر عن الناس في الشارع، وقوة هذه الأغنيات بكلماتها التي تعكس رأي الفرد في الحياة والمجتمع.

- لهذا السبب تعاونت مع الفنان الشعبي أحمد شيبة في «ست وشوش»؟
أحب الأغاني الشعبية كثيراً، ولكن عندما أؤلف موسيقى شعبية أسعى لأن أضيف هويتي الموسيقية إليها، وأن أقدم أعمالاً شعبية ولكن بشكل مختلف، وتعاوني مع أحمد شيبة كان رائعاً وسأستمر بالتأكيد. 

- صوّت المشتركون ضدّ الاستغلال، ضد العنف، ضد الاحتلال وضد الظلم... أنت تصوت ضدّ من؟
أصوّت للصدق، أي أن يطبق كل فرد هذه الأفكار لا أن يهتف بها فقط. وأن يكون الانسان صادقاً بينه وبين نفسه، ومؤمناً بهذه المعاني ويعمل بها. 

- قلتَ إنّ Arab Idol تأخّر في دعوة أنغام؛ لماذا برأيكَ؟
أنغام نجمة لا يختلف اثنان على نجوميّتها وتميّزها، وهي تُدقّق كثيراً في الموسيقى، وهو لأمر مهمّ لدى الفنان أن يرى التفاصيل في الأعمال.

- بعد التعامل معها، ماذا تقول لها؟
هي موسيقيّة على طريقتها الخاصة، التفاصيل تعني لها كثيراً في كلّ أغنية، والأمر المميّز بالنسبة الى كلّ العاملين معها من موسيقيين وشعراء وموزّعين هو أنّها تعرف حقّهم وتُقدّر العمل الفنّي والموسيقى واللحن.

- ماذا عن الأعمال التي تقدّمها؟
«الموسيقى اللي بتقدّمها... تقيلة»، وهذه إضافة بالنسبة إليها، وتاريخها الفنّي يشهد على ذلك.