مريم المنصوري... أول إماراتية تقود طائرة مقاتلة

مريم المنصوري,إماراتية,طائرة مقاتلة,قيادة,طائرة

09 مارس 2017

من منا لم تُصبه الدهشة عندما أُعلنت مشاركة شابة إماراتية في الحرب على الإرهاب والتحليق بطائرة حربية إلى جانب إخوتها الإماراتيين في السلاح. إنها مريم حسن سالم المنصوري أول إماراتية تحمل رتبة رائد طيار في سلاح الطيران الإماراتي.

وُلدت مريم حسن سالم المنصوري في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، في أسرة مكوّنة من ست بنات وثلاثة أولاد. تخرجت في الثانوية العامة- القسم العلمي بمعدل 93 في المئة. بعدها، التحقت بجامعة الإمارات وحصلت على بكالوريوس لغة إنكليزية وآدابها بمعدل امتياز. ثم التحقت بالقوات المسلحة بعد الثانوية العامّة بقرار شخصي ودعم من الأهل لرغبتها في أن تكون طيارًا مقاتلًا، لكن لم يكن المجال مفتوحًا للعنصر النسائي حينها، فالتحقت بالعمل في القيادة العامة للقوات المسلحة لسنوات عدة، وعند فتح المجال للعنصر النسائي للالتحاق بكلية الطيران، كانت المنصوري أول من بادر بالانضمام إلى هذا المجال الذي كان الدافع الأول لالتحاقها بالقوات المسلحة. وقد نجحت في الوصول إلى مرتبة رائد مقاتل على طائرة «أف 16».

في أيار/ مايو عام 2014، حصلت المنصوري على جائزة الشيخ محمد بن راشد للتميز ضمن أول مجموعة تكرّم في فئة جديدة هي «فخر الإمارات»، وقلّدها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ميدالية تحمل اسمه.

التحاق المرأة الإماراتية بالمؤسسة العسكرية ومشاركتها باقتدار وتميّزها في الدورات التدريبية والإدارة ومختلف صنوف العمل العسكري عبّرت عنها بوضوح الرائد الطيار مريم حسن سالم المنصوري الحائزة «ميدالية فخر الإمارات» التي تُمنح لأبناء الإمارات الذين أضحوا قدوة للشباب، ونموذجًا رائدًا للمواطن الإماراتي.