لإزالة الشعر الزائد...

كلارنس, إزالة الشَعر, الوبر الزائد, حاجبان, شفرة الحلاقة, مافالا, إستحمام, شَعر زائد, تسريحة الشَعر

15 فبراير 2012

في فصل الربيع، تبرز الحاجة أكثر فأكثر إلى الحصول على بشرة نقية خالية من الوبر والشعر الزائد. لا داعي لزيارة صالون التجميل للحصول على بشرة نقية خالية من الوبر. فما عليك إلا قراءة نصائح الاختصاصيين لمعرفة الحل الأنسب لإزالة الشعر الفائض من جسمك.

لا أريد الشعور بالألم
إذا كنت تتألمين كثيراً عند إزالة الشعر الزائد وترغبين في طريقة ناعمة وفعالة، جربي الكريم وشفرة الحلاقة. إنهما طريقتان غير مؤلمتين البتة، لكن المشكلة الوحيدة فيهما هي ضرورة تكرارهما كل ثلاثة إلى خمسة أيام. وإذا كنت تفضلين إزالة الشعر بواسطة الشمع، توجهي إلى صالون التجميل لأن الاختصاصيين يملكون طرقاً لجعل العملية أقل ألماً.
- بعد نزع الشمع الساخن عن البشرة المراد إزالة الشعر الزائد منها، سطحي يدك واضغطي بها بعمق على البشرة لتخفيف الألم وتهدئة البشرة. يمكنك أيضاً نقع قفاز في الماء المثلج، ومن ثم عصره وتمريره على البشرة. من شأن ذلك تخفيف الألم وتخدير البشرة قليلاً.
- لا تحاولي إزالة الشعر الزائد في أيام دورة الطمث أو في الأيام القليلة السابقة لها، لأن حساسية البشرة تكون في ذروتها. حاولي استخدام الشفرة أو الكريم المزيل للشعر أثناء الاستحمام للتخفيف من الإحساس بالألم.

لا أملك الكثير من الوقت
في هذه الحالة، أثناء الاستحمام، استفيدي من الوقت للحصول على بشرة نقية خالية من الوبر الزائد. جربي الآلة الكهربائية المخصصة لإزالة الشعر، علماً أنه تتوافر حالياً في الأسواق آلات مزودة بشفرات عادة، بحيث يمكن استعمال كل شفرة لناحية معينة من أنحاء الجسم.
كما يمكنك استعمال شفرة الحلاقة العادية، شرط بسط الهلام أو الرغوة قبل تمرير الشفرة فوق البشرة، تفادياً لحصول أية جروح أو خدوش في البشرة.
وأخيراً، يمكنك استعمال الكريم المزيل للشعر الزائد، علماً أن بعض الماركات باتت تتوافر مع اسفنجات مخصصة لبسط الكريم على البشرة قبل شطفه بالماء الفاتر والحصول عندها على بشرة نقية.

بشرتي حساسة
إذا كانت بشرتك حساسة، استخدمي الشمع البارد أو المنخفض الحرارة. فهذا النوع من الشمع يحتوي على عدد قليل من المكونات، وهو ناعم على البشرة. لكن قبل كل استعمال، جربي الشمع قبل 24 ساعة على مساحة صغيرة للتأكد من عدم حصول أي تفاعل أو أية حساسية.
بعد إزالة الشعر الزائد، رطبي البشرة جيداً. فالشمع يزيل جزءاً من الغشاء المائي الدهني الواقي للبشرة، ويزيل بالتالي جزءاً من عوامل الترطيب الطبيعية الموجودة في البشرة. وفي حال عدم ترميم هذا الغشاء، وارتداء الملابس المصنوعة من الأقمشة الاصطناعية، سوف تحصل حتماً حساسية مصحوبة باحمرار شديد.
ابسطي القليل من مسحوق التلق على البشرة قبل إزالة الشعر الزائد منها. بهذه الطريقة، يلتصق الشمع بصورة أفضل ويصبح النتف أكثر سهولة ونعومة.
جربي:

  • Crème adoucissant pour les pieds من Mavala لدى محلات قزاز.
  • Crème Jeunesse des pieds من كلارنس Clarins.

أخدش بشرتي عند استعمال شفرة الحلاقة
استخدمي دوماً الهلام أو الرغوة المخصصة للحلاقة. ففي حال استعمال منتج غير ملائم أو في حال حلاقة البشرة على الناشف، يزداد كثيراً خطر خدش البشرة وجرحها. إذا كنت كسولة أو لا تملكين الوقت لبسط الهلام أو الرغوة قبل استعمال الشفرة، استخدمي شفرات الحلاقة المزودة بهلام أو صابون، والتي فور احتكاكها بالماء، تغلف الشفرة وتوزع المستحضر بطريقة متساوية. لكن لا بد من اقتناء شفرة حلاقة خاصة بك وحدك، أي شفرة حلاقة لا يستخدمها أي شخص آخر غيرك، بسبب خطر حصول التهابات. واحرصي على تعقيم الشفرة جيداً قبل كل استعمال لكي تكون الشفرة نظيفة.
إذا فات الأوان، وخدشت بشرتك أثناء إزالة الشعر الزائد، أوقفي النزف باستعمال مستحضر طبي خاص لوقف النزف، مثل سولفات الألمنيوم، الموجود في حجر الشبّ. كما يمكنك تمرير إصبع حجر الشب تحت الماء ومن ثم وضعه مباشرة على الجرح لوقف النزف.

 

حاجباي كثيفان

  • إذا أردت إعادة رسم خط الحاجبين، لا تفعلي ذلك بنفسك وإنما توجهي إلى اختصاصية التجميل. بعد ذلك، يمكنك إجراء اللمسات التصحيحية باستعمال ملقط مسطح فور ظهور الشعيرات مجدداً.
  • شدّي الحاجب بيد. وباليد الأخرى، أمسكي الشعرة من جذرها من دون قرص البشرة، وشدّي الشعرة في اتجاه نمو الشعر تفادياً لكسرها. وفي الإجمال، هناك 3 قواعد ذهبية يجدر بك الالتزام بها:
  • لا تحكي الشعيرات الموجودة تحت البشرة.
  • انتظري حتى تنمو الشعيرة بضعة مليمترات للتخلص منها بسهولة.
  • لا تلمسي أبداً الشعيرات الموجودة فوق الحاجب، وإنما انتفي فقط تلك التي تنمو تحت الحاجب

تبقى دوماً رواسب عند استعمال الشمع
عند استعمال الشمع الساخن لإزالة الوبر الزائد، من الطبيعي أن تبقى بعض رواسب الشمع على البشرة. استخدمي الزيت المرطب للبشرة لأنه قادر على تذويب الشمع حين يبرد والقضاء على الملمس الدبق. يكفي تدليك البشرة ببضعة قطرات من الزيت للحصول على نتيجة ناعمة ورائعة. واللافت أنه يمكنك استخدام أي نوع من أنواع الزيت: زيت لوز، زيت كتان... وبالنسبة إلى أنواع الشمع التي يتم بسطها على البشرة بمساعدة أشرطة ورقية، يمكن التخلص من الرواسب بوضع شريط ورقي نظيف على البشرة لنزع رواسب الشمع بسهولة. وإذا كنت تستخدمين عجينة السكر، استحمي بالماء الفاتر للتخلص من كل الرواسب.

أعاني من الشعر تحت الجلد
ينغرز الشعر تحت الجلد أثناء نموه نتيجة ضعفه أو تكسره بفعل النتف المتكرر. هكذا، لا تبقى الشعيرات قادرة على اختراق الجلد فتنمو تحت سطح البشرة. لمعالجة هذه المشكلة، عليك تقشير بشرتك بانتظام. ينصح الاختصاصيون بتقشير البشرة عشية اليوم المحدد لإزالة الشعر الزائد، لأن هذا يساعد على نتف الشعر بسهولة أكبر. وفي اليوم المحدد، طهري البشرة قبل الشروع في إزالة الشعر لتفادي حصول أي التهاب. وبعد الانتهاء من إزالة الشعر الزائد، استخدمي كريم الترطيب المخصص للاستعمال بعد إزالة الشعر. إذا أردت التخلص الآن من شعيرة منغرزة تحت البشرة، لفي محرمة ورقية ناعمة أو منديلاً مرطباً مضاداً للجراثيم حول كل سبابة. اضغطي برفق على البثرة لاستخراج الشعيرة.

لست بارعة في إزالة الشعر الزائد
إذا أردت إزالة الشعر الزائد مثلما تفعل اختصاصية التجميل مع الشمع، وإنما باستعمال الآلة الكهربائية، يعني ذلك ضرورة نزع الشعر من جذورها من دون كسرها. لذا، يجب أن تكون حركة يدك مرنة ورشيقة، والتأكد من اقتلاع الشعيرات مع بصلاتها. ضعي الآلة الكهربائية بحيث تشكل زاوية من 45 درجة مع المساحة المراد إزالة الشعر الزائد منها، وحركي الآلة في الاتجاه المعاكس لنمو الشعر مع شدّ البشرة جيداً. إذا كنت مبتدئة في استخدام الشمع، اختاري الشمع البارد لأنه أسهل على الاستعمال. ومع الشمع البارد، لا يوجد أي احتمال لحرق البشرة. يستحسن عموماً شراء الأشرطة المقوسة الشكل الممكن نزعها بسهولة عن البشرة.

أعاني من البثور الحمراء
لا عجب أن تعاني من البثور الحمراء لأن عملية النتف تسبب التهاباً مجهرياً يتجلى على شكل احمرار في بعض أنواع البشرة. للتخفيف من هذا الاحمرار، يمكنك إجراء تدليك للبشرة، باعتماد حركات تصاعدية، من العرقوبين إلى الفخذين لإعادة تنشيط الدورة الدموية. لطفي البشرة بطبقة من كريم Biafine (كريم لمعالجة الحروق). فهذا الكريم يساعد على تبريد البشرة بصورة طبيعية. تجنبي أيضاً التعرض لأشعة الشمس المباشرة في الأيام القليلة التالية. فإذا كنت عرضة للنقاط الحمراء، يحتمل أن تتحول هذه النقاط إلى بقع دائمة.