إعرفي بشرتك!

لانكوم, ديور, جيفنشي, شانيل, كلينيك, العناية بالبشرة, الشيخوخة ومقاومتها, طبيعة البشرة, مشكلة / مشاكل البشرة

26 يونيو 2012

إن كنت كالكثيرات اللواتي يعتقدن أنهن يعرفن نوعية بشرتهن، عليك التأكّد جيداً من ذلك! فنحو ثمانين في المئة من السيدات لديهن الإنطباع الخاطئ عن بشرتهن، لذا ننصحك اتباع الدليل الآتي لإكتشاف نوعية بشرتك وما يلائمها.


البشرة العادية

كيف تتعرفين إليها؟

تكون البشرة العادية عادة ناعمة وندية وممتلئة ومميزة بتوهجها المشرق وسطحها المصقول الخالي من العيوب والخطوط الرفيعة.

كيف تعتنين بها؟
تتجلى طرق العناية بالبشرة العادية بالمحافظة عليها وحمايتها وتعزيز مقاومتها ضد كلّ ما قد يؤذيها باختيار المستحضرات المناسبة والتقيد بروتين العناية بها. فإذا كنت تتمتعين ببشرة عادية، استعيني دائما بمنظّف لطيف لا يجرّدها من زيوتها الطبيعية ومقشّر ناعم لإزالة الخلايا الميتة عن سطحها والشوائب التي تعطيها المظهر الباهت. وينصحك معظم خبراء العناية بالبشرة باستعمال مرطب مزوّد بعامل وقاية من أشعة الشمس الضارة وغنّي بمكونات مضادة للأكسدة لحماية بشرتك من زحف عوامل الشيخوخة المبكرة.
من المستحضرات الملائمة، جرّبي:

  • Dior Instant Gentle Exfoliant with Pure Lily Extract
  • Chanel Precision Beaute Initiale Energising Multi-Protection Cream SPF 15


البشرة الحساسة

كيف تتعرفين إليها؟

تعاني هذه البشرة الحساسية المفرطة عند تعرّضها للحرارة أو البرودة أو المنظّفات القوية أو الاحتكاك بأنواع معيّنة من الأقمشة التي تزيد حساسيتها بسهولة. وفي بعض الحالات، تصاب البشرة بالحساسية بسبب اختلاف الهيكلية في بنيتها، فهي عادة تكون رقيقة وبالتالي تقلّ فيها الغدد الدهنية التي تفرز الزيوت الواقية التي تشكل حاجزاً على سطحها.

كيف تعتنين بها؟
استخدمي منتجات خفيفة ولطيفة وغنّية بمكونات طبيعية مهدئة مثل الصبّار والبابونج. وينصحك الخبراء باختبار المستحضرات دائما قبل اقتنائها بالإضافة إلى تجنبك المستحضرات المقشرة القوية وخصوصاً الكيميائي منها.
من المستحضرات الملائمة، جرّبي:

  • Lancôme Eau Fraiche Douceur Micellar Cleansing Water Face
  • Givenchy Tone It Tender Moisturizing Lotion
  • Chanel Precision Gommage Microperlé Hydratation Gentle Polishing Gel

 
البشرة الجافة

كيف تتعرفين إليها؟
تعاني البشرة الجافة من الجفاف والحكة والاحمرار ومظهر سطحها المتقشر وظهور الخطوط الرفيعة عليها.

كيف تعتنين بها؟
 عليك أن تُنظفي بشرتك الجافة بالمستحضرات المناسبة مرّتين يومياً وتحافظي على ترطيبها واستعمال القناع المرطب مرتين في الأسبوع، ولمساعدتها أكثر في التخلّص من الجفاف ولحفظ رطوبتها، استعيني بمصل مركّز الترطيب.
من المستحضرات الملائمة، جرّبي:

  • Dior Gentle Cleansing Milk with Velvet Peony Extract
  • Chanel Hydramax + Active active Moisture Mask
  • Crème de la Mer Moisturizing Cream
  • Clinique Moisture Surge Extended Thirst Relief


البشرة الدهنية والمختلطة

كيف تتعرفين إليها؟
تكون البشرة الدهنية غالباً لامعة في المنطقة T  التي تمتد من الجبين إلى الأنف والذقن، وهي معرّضة لظهور البثور والمسام الواسعة. أما البشرة المختلطة فهي تعاني فرط الإفرازات الدهنية عند المنطقة T  ولكنها تعاني الجفاف عند الخدين. وعادة، تكون البشرة الدهنية وراثية، إلا أن البشرة قد تتحوّل إلى دهنية لأسباب عدّة أهمّها عدم التوازن في الإفرازات الهرمونية أو استعمال المنتجات غير الملائمة أو التلوث البيئي.

كيف تعتنين بها؟
اختاري مستحضرات لطيفة خاصة للعناية بالبشرة الدهنية وتجنّبي المنتجات الكاشطة لأنها تزيد إفرازاتها بشكل ملحوظ. وعند تنظيف البشرة الدهنية، يُستحسن أن تغسليها بماء بارد أو فاتر لأن الماء الساخن يزيد نشاط الغدد الدهنية وبالتالي يزيد الإفرازات الدهنية ويجعل بشرتك أكثر دهنية. لذا ينصحك الخبراء بتقشيرها دائماً لأن ذلك يساعد في منع انسداد المسام وظهور البثور.
من المستحضرات الملائمة، جرّبي:

  • Dior Skin Perfect Pore Refining Perfecting Moisturizer