لوتشيانو بيرتينيلي Luciano Bertinelli: عطورنا مصنوعة 100 في المئة في إيطاليا

لوتشيانو بيرتينيلي,Ferragamo,فيراغامو,Salvatore Ferragamo,العطور,Uomo Salvatore Ferragamo,العطر

جولي صليبا 08 أبريل 2017

لوتشيانو بيرتينيلي، المدير العام التنفيذي لعطور فيراغامو، يفتخر بأن عطور فيراغامو تمتاز بالفرادة، والنوعية العالية الجودة، والإبداع والابتكار... والأهم من ذلك كله أنها مصنوعة 100 في المئة في إيطاليا. كان لمجلة «لها» هذا اللقاء الخاص مع السيد بيرتينيلي للاطلاع على رأيه في مدى تأثير الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي في صناعة العطور، وأبرز التحديات التي تواجهها اليوم...

- عشرون عاماً مضت على انضمام فيراغامو Ferragamo إلى صناعة العطور، إلا أن ماركات عالمية جديدة تنضم كل يوم إلى هذه الصناعة. ما رأيك في هذه المنافسة؟
أجد في المنافسة العادلة أمراً إيجابياً، لأنها تعني محاولة كل واحد من المنافسين تقديم أفضل ما لديه لناحية المنتجات والابتكارات اللافتة. وبات المستهلكون هذه الأيام يدققون في جوانب مختلفة في المنتج قبل شرائه، فضلاً عن أن طرق التعرف إلى المنتجات والوصول إليها ازدادت وتنوعت كثيراً، لا سيما في حقبة العالم الرقمي.

- بمَ يختلف تاريخ فيراغامو عن تاريخ الماركات الأخرى؟
يعود تاريخنا إلى بداية العشرينيات من القرن الماضي، عندما غادر مؤسس الدار إيطاليا وانتقل إلى الولايات المتحدة. لطالما كان سالفاتوري فيراغامو سابقاً لعصره. لم يكن فقط رائداً في الإبداع والتصميم، وإنما كان أيضاً رائداً في المواد المبتكرة التي استخدمها، وفي انتباهه الشديد إلى النوعية والتفاصيل. والواقع أن هذه المزايا لا تزال موجودة حتى اليوم في كل واحد من منتجاتنا، ولذلك فإن الفرادة هي التي تميزنا عن تاريخ الماركات الأخرى.

- ما هو نوع زبائن عطور فيراغامو، ومن هم الزبائن الذين تتوجهون إليهم أصلاً؟
في كل عطر من العطور المختلفة، نتوجه إلى نوع مختلف من الزبائن. فمع العطور Signorina نسعى إلى إرضاء النساء الشابات والمتكلفات والجريئات. ومع العطور Uomo Salvatore Ferragamo نتوجه إلى الرجل العصري والأنيق والجذاب. أما مجموعات العطور الراقية Tuscan Soul وTuscan Scent Quintessential فتتوجه إلى الرجال والنساء الذين يحبون التكلف والرقي.

- من هي ملهمتك؟
نستوحي كل تفصيل من تفاصيل العمل من قيم الماركة وركائزها. فمنتجاتنا مصنوعة في إيطاليا، مما يعني التركيز الكبير على النوعية والمهارة الحرفية والإبداع.

- ما هو عطرك المفضل ولماذا؟
تشرف الشركة على كل مرحلة من مراحل ابتكار العطور، بدءاً من تطوير المنتج وصولاً إلى توزيعه. ولا شك في أن التدقيق في كل خطوات الإنتاج عن كثب يولّد تلقائياً رابطاً خاصاً ومميزاً مع كل واحد من منتجاتنا. لذلك، لا أستطيع القول إنني أملك عطراً مفضلاً، لكن كل عطر من العطور يذكّرني بفترة معينة، أو نكتة محددة، أو حقبة من مهنتي.
لكن إذا توجّب عليّ اختيار عطر أو عطرين واعتبارهما المفضلين لديّ، فإنني أختار العطر Signorina للنساء، لأنه كان نقطة تحول في عملنا، وحقق نجاحاً هائلاً فاق كل توقعاتنا. وبالنسبة إلى عطور الرجال، أعتقد أن ابتكارنا الأخير، أي العطر Uomo Salvatore Ferragamo، يجسد كل قيم الماركة بطريقة فريدة ومميزة.

- الى كم من الوقت يحتاج إنجاز العطر، بدءاً من تصميم الفكرة وصولاً إلى التوزيع؟
نعمل عن كثب مع دار العطور للانتباه بدقة إلى كل تفصيل من تفاصيل العطر، ولا سيما النوعية والمكونات المستخدمة. ويمكن أن تستغرق عملية إنجاز العطر عامين تقريباً.

- هل تشعر أن الزبائن أوفياء لماركة Ferragamo ؟
نعم من دون شك. نشعر بهذا الوفاء، ونتلقى دوماً ردود فعل إيجابية من الأسواق. فماركتنا ليست من النوع الذي يعتمد على تيارات الموضة وأهوائها، وإنما هي ماركة أصيلة تحرص على بلوغ أعلى درجات الجودة والرقي، مع التشديد باستمرار على مفهوم الصناعة الإيطالية. هذا أكثر ما يقدّره زبائن عطور Ferragamo.

- ما هي نقطة التحول بالنسبة إليك، أو ما هي اللحظة المؤثرة التي لا يمكن أن تنساها في مهنتك بصفتك المدير العام التنفيذي لعطور فيراغامو؟
هناك الكثير من اللحظات المؤثرة التي لا أستطيع نسيانها، لكن كما ذكرت آنفاً، فإن إطلاق العطر Signorina Eau de Parfum للنساء هو من دون شك نقطة تحول، لأن هذا العطر أصبح بحد ذاته رمزاً للماركة، ولا يزال يعطينا حتى اليوم نتائج مذهلة في أسواق المبيعات.

- ما هي التحديات التي تواجهها اليوم في سوق العطور؟
المنافسة أصبحت أقوى وأكثر عدوانية، وبالتالي فإن توزيع المنتج وطريقة عرضه هما من أبرز التحديات التي نواجهها في سوق العطور اليوم، سواء في الأسواق العادية أو عبر شبكة الانترنت. بالإضافة إلى ذلك، علينا التعاطي مع زبائن عالميين، لأن الناس باتوا يسافرون كثيراً، ولم يعد شراء الزبون للعطر يقتصر على الأسواق المحلية، بل تعداها ليصل إلى الأسواق العالمية. لكل هذه الأسباب، من الضروري الحرص على عرض المنتج والترويج له في الأسواق المحلية والعالمية على حد سواء، في كل المواسم والفصول من دون أي استثناء.

- حماية الملكية الفكرية لا تشمل العطور، هل تعتقد أن اعتماد هذا المبدأ يمكن أن يفيد صناعة العطور؟ وكيف؟
كل عطر هو ابتكار عطري معقد وفريد ومتعدد الأوجه، يحتاج إلى فترة طويلة من التطوير والكثير من المعارف والخبرات التقنية والكيميائية. لذا، هناك صعوبة كبيرة جداً في نسخ العطور. إلا أن صناعة العطور يمكن أن تستفيد نوعاً ما من قانون حماية الملكية الفكرية لأنه يضمن بقاء كل عطر منتجاً فريداً، لا مثيل له. لكن على الصعيد العملي، قد تكون إدارة العملية معقدة جداً وتفضي إلى تعقيدات وتكاليف أكثر من الإيجابيات.

- يشيع الآن البيع بالتجزئة عبر شبكة الانترنت. هل تعتقد أن حركة البيع عبر الانترنت أصبحت مصدراً أساسياً للمبيعات في العطور، لا سيما مع الزبائن الشباب المنجذبين كثيراً إلى العالم الرقمي؟
إن اختيار العطر وشراءه يختلفان كثيراً عما يحصل في أكسسوارات الموضة أو مستحضرات التجميل. فالعطر الذي يتدثّر به المرء هو اختيار شخصي بحت، وبالتالي فإن السبب الرئيس الذي يدفعك لشراء عطر معين هو إعجابك برائحته. لا شك في أن الكثير من الأشخاص يختارون عطراً معيناً لأنه ينتمي إلى ماركة محددة، أو بسب مظهره الخارجي الجذاب، أو الترويج الإعلاني المغري. لكن في النهاية، يشتري الشخص العطر لأنه أحب رائحته. إلا أن التسوق عبر الانترنت يصبح مصدراً أساسياً للمبيعات في مرحلة إعادة شراء العطر (أي إعادة شراء العطر الذي نال إعجابك في المرة الأولى بعد تجربته).

- إذا استثنينا كلمتيّ الموضة والفخامة، ما هي الصفات التي تمنحها لماركة فيراغامو؟
الفرادة، صُنع في إيطاليا، النوعية، الإبداع والابتكار.

- كيف يؤثر المشاهير ووسائل التواصل الاجتماعي في عملك؟
لا يمكن تحقيق أي نجاح في العمل من دون المشاهير ووسائل التواصل الاجتماعي، لأنها أصبحت اليوم قناة ترويج رئيسة وأرضية خصبة لإيصال الرسائل والتسويق للمنتج. ويعتبر هذا الأمر في غاية الأهمية في حال التوجه إلى الزبائن الشباب المنجذبين كثيراً إلى العالم الرقمي. إنها قناة تواصل جديدة ودينامية، تجبرنا على اعتماد طريقة محددة وأسلوب معين لناحية استراتيجية تقديم المنتج، التوقيت، والمحتوى.

- ما هو المشروع الحالي لعطور فيراغامو، وما هو المشروع التالي؟
لا أستطيع كشف الكثير من المعلومات، لكنني أؤكد لك أننا نعمل على مجموعة عطور أنثوية جديدة، ستكون مختلفة تماماً عن كل ما أنتجناه قبلاً، وإنما ملتزمة طبعاً بجذور الدار ومبادئها.

- ماذا عن النساء العربيات؟ هل من شيء مميز لهن؟
لا تقوم استراتيجيتنا على تطوير عطور لأسواق معينة أو أذواق محددة، لأننا نريد تقديم منتج مناسب لكل الرجال والنساء، من مختلف الأذواق. إلا أن إصدارنا الجديد، Emozione Rosa Orientale، هو عطر أنثوي نفيس وفخم ومترف جداً، فيه روائح مميزة تناسب خصوصاً دول الشرق الأوسط لناحية الذوق العطري ورموز الألوان. وتشتمل مكونات العطر على روائح أزهار دقيقة بالترافق مع روائح خشبية وعنبرية دافئة.