اختاري من أبرز التطبيقات في الصحة والتغذية والرشاقة...

التطبيقات,الصحة,التغذية,الرشاقة,اختصاصيين,Moves,النشاط الجسدي,التطبيق,My Diet Coach,الحمية,حميات,خفض الوزن,Zipongo,وصفات صحية,نظام صحي,حمية غذائية,الوصفات الصحية المناسبة,حساسية الطعام,Pact,الوزن الزائد,المستهلك,ممارسة الرياضة,Lumosity,تنشيط الدماغ,زيادة القدرات الفكرية,itriage,زيارة الطبيب,Drugs.com,الأدوية,Water drink reminder,الماء,MyFitnessPal,الأطعمة,Fitnet,7 cups,التوتر,الاكتئاب

كارين اليان ضاهر 06 مايو 2017

تبدو التطبيقات جزءاً لا يتجزأ من حياتنا العصرية بحيث باتت حاضرة لتلبي كل حاجاتنا اليومية حتى أنها قد تحل أحياناً لدى البعض محل اختصاصيين في المجالات المعنية.
ففي الصحة والتغذية والرشاقة تكثر التطبيقات التي تلبي طلباتنا فتغنينا أحياناً عن اللجوء إلى اختصاصي في الموضوع الذي نحتاجه. إلا أن كثرة هذه التطبيقات تبدو سيفاً ذا حدّين فلا بد من حسن الاختيار لتجنب الوقوع في الأخطاء.
كذلك يبقى الوعي ضرورياً كما في أي موضوع أو مجال آخر.

Moves: حفاظاً على الرشاقة
نظراً لأهمية النشاط الجسدي في الحفاظ على الصحة النفسية والجسدية، يبدو هذا التطبيق هو الأمثل لاعتباره يسمح بتتبع الحركة التي نقوم بها.
يكفي وضع الهاتف الخليوي في الجيب أو في الحقيبة ليتمكن التطبيق من ترقب ومتابعة النشاط الجسدي الذي نقوم به، سواء من حيث عدد الخطوات والمسافة... وصولاً إلى آخر اليوم حيث يسجل مجموع الحركات التي قمنا بها، سواء بالمشي أو الركض أو ركوب الدراجة أو أي وسيلة أخرى خلال 24 ساعة.
وتلقائياً، يساعد هذا التطبيق كل من يسعى إلى الحفاظ على رشاقته وصحته على تحسين معدل نشاطه الجسدي شيئاً فشيئاً في سبيل تحقيق نتائج فضلى.

My Diet Coach : رشاقتك بأوضح الطرق
يواجه معظمنا صعوبات في التقيّد بالحمية والالتزام بالنصائح الغذائية في سبيل الحفاظ على وزن صحي، لكن بفضل هذا التطبيق تتوافر وسائل عدة للمساعدة على تحقيق ذلك فتزيد معه فرص الوصول الى الهدف المرجو.
يحتوي هذا التطبيق على جوانب شاملة فيها حميات تختلف باختلاف المشاكل الصحية والحالات وفئات الدم وطبيعة الحامل، ويشتمل على أنظمة غذائية لزيادة الوزن للأشخاص الذين يعانون نحولاً زائداً.
كما تتوافر فيه حميات واضحة محددة لكل يوم بهدف خفض الوزن خلال أسبوع مع وسيلة حساب مؤشر كتلة الجسم وفيديوات خاصة مع اختصاصيين من اجل خفض الوزن والحفاظ على الرشاقة.

Zipongo: وصفات صحية تناسبك
بما أن اتباع نظام صحي يعتبر تحدياً، خصوصاً في أيامنا هذه، يحتاج كل منا إلى المساعدة في سبيل تحقيق ذلك.
إذ غالباً ما نجد صعوبة في التقيّد بالتعليمات الغذائية والنظام الصحي فنضعف أمام المغريات من الاطعمة التي نجدها أمامنا.
هذا التطبيق هو الحل الأمثل لاعتباره يؤمّن وصفات مميزة تناسب مختلف الحالات، سواء بالنسبة إلى من يعاني حساسية طعام أو من يخضع إلى حمية غذائية وإن كانت صارمة وتتطلب التقيّد بأطعمة معينة وتجنب أخرى بشكل تام.
تتوافر في هذا التطبيق، إضافة إلى الوصفات الصحية المناسبة لمختلف الحالات، أفكار لأطعمة ووجبات يمكن تناولها في سبيل تحقيق الأهداف المرجوة وخفض الوزن أو التقيّد بنظام صحي والحفاظ على الوزن أو حماية الجسم حتى من الأطعمة الممنوعة نتيجة حساسية الطعام.

Pact: اخسري المال لتخسري الوزن الزائد
قد يكون من الصعب التغلّب على الرغبة في تناول قطعة من الحلوى أو الشوكولا، لكن ماذا إذا وُجد تطبيق يسهّل علينا ذلك؟ يتميّز هذا التطبيق بطريقته الفريدة للمساعدة على خفض الوزن والتقيّد بالشروط اللازمة للحفاظ على الرشاقة من خلال دفع المستهلك إلى إنفاق المال في حال عدم الالتزام والوقوع في الفخ وكسب المال عند التقيّد بالتعليمات وممارسة الرياضة مثلاً في سبيل التشجيع وحثّه على المثابرة لتحقيق هدفه.
ففكرة إنفاق المال وكسبه قد تشكل حافزاً مهماً لأي شخص ليتمكن من الحفاظ على رشاقته وبلوغ الوزن الصحي. يكفي إدخال معلومات في البداية تحدد فيها المعايير التي ينوي المستهلك التقيّد بها ككمية الخضر والفاكهة التي سيتناولها، ومعدل ممارسة الرياضة وغيرها من القواعد التي عليه التقيّد بها لاحقاً حتى لا يضطر إلى دفع المال، والتي على أساسها يقوم بتغييرات صحية أساسية في نمط حياته.
انطلاقاً من ذلك يكسب المستهلك المال عند ممارسة الرياضة، ويخسره في حال عدم الالتزام.

Lumosity: لتنشيط الدماغ وزيادة القدرات الفكرية
يهدف هذا التطبيق إلى العمل على تنشيط الدماغ والذاكرة وتعزيز القدرة على التركيز. ويحتوي على ألعاب وتحديات تهدف إلى تحسين القدرات الفكرية.
ومن خلال المشاركة في هذه التحديات يمكن الحصول على نقاط وتتم مقارنتها مع الوقت لملاحظة أي تطور في القدرات الفكرية والإمكانات.

itriage: هل من حاجة لزيارة الطبيب؟
يمكن اللجوء إلى هذا التطبيق الذي يحتوي على مواضيع ونصائح طبية ولائحة بمختلف الحالات التي يمكن التعرض لها والأعراض التي يمكن مواجهتها والعلاجات المناسبة. يجوز استخدام هذا التطبيق للتأكد مما إذا كانت هناك حاجة لزيارة الطبيب أو إذا كانت الحالة طارئة.

Drugs.com: كل شيء عن الأدوية
قد يشكل تناول جرعة زائدة من اي دواء خطأ فادحاً يودي بالحياة. من هنا اهمية معرفة الجرعات الصحيحة والأدوية المناسبة لكل حالة. لهذا السبب وجد هذا التطبيق لحل هذه المشكلة، فهو يقدم مختلف الادوية وطرق تناولها وآثارها الجانبية ويعكس كيفية تفاعلها مع أدوية أخرى يفضل عدم تناولها معها.
كما يحدد الجرعة المناسبة لكل حالة. بفضل هذا التطبيق، يمكن تناول الأدوية بشكل آمن وفق الحالة والسن والجنس والأعراض الظاهرة لدى كل شخص.

Water drink reminder: لأن لا غنى لك عن الماء
كلّنا نعرف فوائد الماء الكثيرة والأضرار التي قد تنتج من إهمال شربه بشكل كاف كل يوم.
ولا تقتصر فوائد الماء على الصحة فحسب بل تبرز اهميته للبشرة وشبابها ولخفض الوزن أيضاً. إذ يعتبر شرب الماء أساسياً في عملية التخلص من الوزن الزائد.
تكمن أهمية هذا التطبيق في دوره في التذكير بشرب الماء بشكل منتظم خلال النهار وفي أوقات معينة وبالكميات التي يجب الحصول عليها من السوائل بحسب الوزن.

MyFitnessPal: تطبيق أمثل للصحة والرشاقة
يعتبر هذا أحد تطبيقات الصحة والرشاقة الأكثر شيوعاً نظراً لشموليته في هذا المجال. فهو يحتوي على ملايين الأطعمة حيث يحدد المناسب منها لرشاقتك، وتلك التي يجب تجنبها مع الاسباب والمكونات لتتبعي الحمية المثلى وتتخلصي من الوزن الزائد أياً كان النظام الغذائي الذي تتبعينه، خصوصاً ان هذا التطبيق يطرح الأطعمة الفضلى لك مع الرياضة المناسبة والتمارين للتخلص من الكيلوغرامات الزائدة وبناء العضلات لتحقيق الرشاقة التي تحلمين بها. تجدين فيه الأطعمة الفضلى لك لتحققي اهدافك.

Fitnet: الحل ... في حال ضيق الوقت
يبدو هذا التطبيق الحل الأمثل للأشخاص الذين لا يملكون الوقت الكافي للذهاب إلى النادي الرياضي لممارسة الرياضة.
هو يقدم تمارين قصيرة محددة وهادفة لا تتعدى مدتها خمس أو سبع دقائق بحيث يمكن أياً كان أن يقوم بها في سبيل الحفاظ على الرشاقة من دون التضحية بأوقات يود تمضيتها مع العائلة أو الاصدقاء أو في العمل.

7 cups: في مواجهة التوتر والاكتئاب
يطرح هذا التطبيق الوسائل المناسبة لمواجهة الاضطرابات النفسية من نوع التوتر والاكتئاب والقلق المرضي... حيث يوفر الفرص للتواصل مع اختصاصيين في أحاديث تبقى سرية تدور في هذا الإطار لتقديم المساعدة.
بالإضافة إلى اختبارات تسمح باكتشاف حجم المشكلة ونوعها ووسائل عدة اخرى تساعد على كشف الحالة من جهة وأسبابها وسبل مواجهتها. بشكل عام، يشكل هذا التطبيق دعماً نفسياً ومعنوياً لكل من يحتاج اليه.