بعد منع الممثلة الإسرائيلية في لبنان... من هي الممثلة السورية التي ذهبت الى السينما لمشاهدتها سابقاً؟!

سوزان نجم الدين,غال غادوت,سوبرمان في مواجهة باتمان: فجر العدالة,Ba,ووندر وومن,wonder woman,wonderwoman,Gal Gadot,فلسطين المحتلة

01 يونيو 2017

منعت السلطات اللبنانية منع فيلم  WONDER WOMAN الجديد في دور السينما بسبب بطولته من قبل غال غادوت الممثلة الإسرائيلية وملكة الجمال السابقة الشهيرة بمواقفها العدائية ضد الشعب الفلسطيني، ودعمها العدوان على قطاع غزّة في عام 2014.

 وأفادت الشركة الموزعة لأفلام "وارنر براذرز" في المنطقة أن العرض الأول للفيلم في دور السينما الكبرى في بيروت كان مقرراَ مساء أمس الاربعاء  بعد عرضه الخاص الثلاثاء. وألغيت العروض العامة قبل ذلك بساعات.

وكانت غالوت شاركت في فيلم "سوبرمان في مواجهة باتمان: فجر العدالة"  Batman v Superman: Dawn of Justice وسط اعتراضات محلية من عرضه في العام الماضي، إلّا أن بعض الممثلين نشروا صورهم عبر حساباتهم على شبكات التواصل الإجتماعي خلال حضورهم الفيلم في صالات السينما، مثل السورية سوزان نجم الدين.

وخلال العدوان على غزّة، نشرت غادوت صورةً على صفحتها في موقع "فيسبوك"، تظهرها وابنتها تؤديان صلاة يوم السبت عند اليهود، وتصليّان للجنود الإسرائيليين الذين يهاجمون غزة في عدوان أدى إلى استشهاد أكثر من 1640 فلسطينياً وإصابة أكثر من 8000 معظمهم من المدنيين. وعلى رغم ذلك، كتبت غادوت تعليقاً على الصورة جاء فيه: "أبعث حبي وصلاتي لأبناء بلدي الإسرائيليين، وخاصة لجميع الفتيان والفتيات الذين يخاطرون بحياتهم لحماية وطني ضد الأفعال المروعة التي تقوم بها حماس، المختبئة مثل الجبناء خلف النساء والأطفال ... سنتغلب عليهم".

ومن اللافت وحتى المستغرب، أن غادوت نفسها، تصدرت مراراً الفضائيات وصالات السينما العربية، من خلال مشاركتها في أدوار عدة بأفلام عالمية مثل "فاست فايف" Fast five و"ذا فاست آند ذا فيريوس"  The fast and the furious. وذلك من دون أي مقاطعة أو حتى تعليق، على رغم أنها ملكة جمال إسرائيل السابقة (2004)، وخدمت في الجيش الإسرائيلي لمدة عامين، وما تزال على لوائح الاحتياط.

وعلى العكس من ذلك قامت بعض المواقع والقنوات العربية بتغطية أخبارها وكأنها مجرد نجمة أخرى من هولييود، من دون التطرق إلى مواقفها أو إلى جنسيتها! وفي سياق متصل، قالت غادوت في إحدى مقابلاتها الصحافية إن "من الأسباب الأساسية في اختياري من قبل المخرجين لأدوار الحركة، أني كنت في الجيش (الإسرائيلي) ويريدون الاستفادة من معرفتي بالأسلحة"، علماً أنها تقوم بمشاهدها الخطرة من دون الاستعانة ببديل.

والجدير بالذكر أن القوانين والأنظمة النافذة وأحكام ومبادئ مقاطعة إسرائيل التي أقرها مجلس جامعة الدول العربية عام 1951 "يمنع عرض أعمال أنتجها أو شارك فيها إسرائيليون، حتى إذا لم يتخذوا مواقف معادية للعرب".

في مجال المقارنة حيال التعامل مع داعمي إسرائيل من الفنانين، كانت الجامعة العربية قررت في إحدى الجلسات المغلقة، ومن خلال لجنة المقاطعة العربية، مقاطعة أفلام المخرج اليهودي الأميركي ستيفن سبيلبرغ، بعد أن علمت بدعمه إسرائيل بتوفير مبالغ مادية كبيرة لمساعدتها خلال حربها على لبنان في تموز 2006، وفق تسريبات سابقة نشرها موقع ويكيليكس عام 2010. 

يُشار إلى أن غادوت متزوجة من رجل الأعمال الإسرائيلي يارون فارسانو الذي يمتلك فندقاً في نيفي تزيديك أول مستوطنة بُنيت على الأرض المحتلة خارج مدينة يافا.