لبشرة متوهّجة ومشرقة في رمضان إليك هذه النصائح من خبيرة التجميل هالة عجم

رمضان,خبيرة التجميل,هالة عجم,شهر رمضان,فصل الصيف,الصيام,النظام الغذائي,الهالات السوداء,ترطيب البشرة,La Mer,لامير,Clinique,كلينيك,Givenchy,جيفنشي

مي غلاييني 09 يونيو 2017

مع تزامن شهر رمضان الفضيل هذه السنة مع حلول فصل الصيف، من المهمّ جداً الاعتناء بالبشرة وحمايتها من التغيّرات التي تطرأ عليها وعلى الجسم ككل، وخصوصاً البشرة الحساسة التي تحتاج إلى عناية دائمة في ظل تغيّر نظامك الغذائي بالكامل بسبب الصيام . ولأن العناية بالبشرة في شهر رمضان يجب أن تكون   على رأس قائمة أولوياتك، كان لنا هذا اللقاء مع خبيرة التجميل هالة عجم .

- كيف يؤثر الصيام في البشرة في رمضان؟
أؤكّد أن الصيام يضفي على البشرة والروح معاً النقاء والصفاء، فتتحسّن بنية البشرة خلال شهر رمضان وتختفي مشكلات جمالية عديدة كالأكزيما والصدفية. ورغم أن كثيرات قد يعانين من جفاف بشرتهن وظهور حب الشباب على سطحها، فإن ذلك ليس بسبب الصيام، بل نتيجة الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة والحلويات والمشروبات الغنية بالسكر وعدم شرب كميات كافية من الماء، بالإضافة إلى السهر لساعات متأخرة من الليل.

- ما هي المشكلات التي تتعرض لها البشرة بسبب ذلك؟
ﻧﺘﻴﺠﺔ تقلّب مواعيد الطعام واعتماد نظام غذائي غير صحي غني بالتوابل والدهون والسكر، واختلال ﺳﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻭنقص ﻛﻤﻴﺎﺕ ﺍﻟﺴﻮﺍﺋﻞ ﻭﺍﻟﻤاء ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﻢ، تتعرض البشرة إلى الجفاف وﻇهور ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟتعب ﻭﺍﻹﺭﻫﺎﻕ عليها ﻭﺍﻟﻬﺎﻻﺕ ﺍﻟﺴﻮﺩاء تحت العينين، لذا أنصح كل امرأة بالمحافظة على نظام غذائي صحي وأخذ قسط كافٍ من النوم وشرب كميات كبيرة من الماء لتجنب هذه المشكلات والحدّ من مسبباتها قدر الإمكان.

- ﻛﻴﻒ نتخلص من جفاف البشرة ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ؟
رغم أن الصيام يضفي النقاء والصفاء على البشرة ويحسّن بنيتها، تعاني كثيرات من جفاف بشرتهن ومظهرها التعِب، لذاأنصح بشرب كميّات كبيرة من الماء خلال الفترة الممتدة ما بين الإفطار والسحور لترطيب الجسم من الداخل ولتصريف السموم منه، مما ينعكس إيجاباً على البشرة، بالإضافة إلى غسلها مرّات عدّة خلال النهار وتنظيفها بالمستحضرات اللطيفة المرطبة. كما أنصح باستعمال الأمصال المرطّبة المثالية في رمضان، بالإضافة إلى اقتناء المرطّبات الهلامية والغنية بالماء للبشرة العادية واستعمالها مرّتين يومياً على الأقل أو لدى الشعور بجفافها. كما أن من الضروري غسل البشرة الدهنية مراراً بالماء البارد وبرذاذ الوجه للمحافظة على انتعاشها وترطيبها، بالإضافة إلى تجنب الأطعمة الدهنية التي تزيد من ظهور حبّ الشباب والبثور على سطحها. أما إذا كانت تعيش المرأة في منطقة جافة فهي حتماً في حاجة إلى المستحضرات المزودة بتركيبات غنية بالزيوت، لتعويض نقص الرطوبة الذي يصيب بشرتها وحمايتها من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة مبكراً.

  - ما هو النظام الغذائي الأمثل للبشرة خلال ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ؟
أنا لست الشخص المناسب للإجابة عن هذا السؤال، إلا أنني ومن خلال خبرتي الطويلة وتجاربي الكثيرة، أشدّد على أن تتضمن ﻭﺟﺒﺎﺕ الإفطار والسحور الكثير ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻀروات والسلطات وﺍﻟﻔﻮﺍﻛﻪ ﺍﻟﻐﻨﻴﺔ ﺑﺎﻷﻟﻴﺎﻑ ﻭﺍﻟﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﺎج اليها ﺍﻟﺒﺸﺮﺓ. ومن الضروري أيضاً تجنب الأطعمة الدﺳﻤﺔ الغنية بالدهون والمخلّلات الغنية بالأملاح والتخفيف من تناول الحلويات والمشروبات الغنية بالسكر، بالإضافة إلى التقليل من ﺍﻟﻜﺎﻓﻴﻴﻦ الذي يزيد جفاف البشرة إذا تم استهلاكه بإفراط.

- هل في الإمكان التخلّص من بهوت البشرة ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ؟
للتخلّص من بهوت البشرة وشحوبها، يُستحسن أن تنظّفي بشرتك بانتظام، وترطّبيها بأمصال الوجه والأقنعة المرطّبة والمعززة للإشراق والمستحضرات المعالجة لمشكلات البشرة مهما تنوعت.

- كيف نتخلّص من الهالات السوداء تحت العينين؟
من الطبيعي أن تتعب البشرة حول العينين كثيراً في رمضان وتظهر تحتهما الدوائر السوداء، لذا أشدد على ضرورة استعمال الكريمات والأقنعة المرطّبة الخاصة بمحيط العينين لترطيبه والحدّ من ظهور الخطوط الرفيعة والهالات السوداء وزحف عوامل الشيخوخة المبكرة. ولأن الشفتين تتعرضان أيضاً للجفاف والتقشّر في رمضان، فمن الضروري أن الإعتناء بهما وترطبيهما بالكريمات الخاصة والغنية بالفيتامينات والمكونات المرطبة.

همسة من هالة عجم: ضعي مستحضرات العناية بالعينين على عظمة الحاجب وتحت العينين مع ضرورة الابتعاد عن خط الرموش السفلي بحوالى أكثر من سنتيمترين.

- تعاني كثيرات مشكلة ظهور حب الشباب على بشرتهن، هل من طريقة لتفادي ظهورها؟
ببساطة أقول إن حدّة ظهور حب الشباب وغيرها من البثور تزداد بسبب الإفراط في ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟدﻫﻮﻥ ﻭﺍﻟﺤﻠوﻳﺎﺕ ﺧﻼﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ، لذا يجب تجنبها قدر الإمكان.

 

من هالة: خطوات بسيطة  للمحافظة على توّهج البشرة في رمضان

غسل الوجه

واظبي على الاهتمام ببشرتك لإنعاشها من خلال غسلها بالماء وتنظيفها بالمنظفات اللطيفة التي تخلّصها من تراكم الأوساخ والخلايا الميتة على سطحها والتي تسدّ مساماتها وتسبب ظهور البثور وحب الشباب عليها، بالإضافة إلى مسحها بالسائل المنعش (التونر)، خصوصاً البشرة الدهنية.

- Lancôme Crème Radiance Clarifying Cream-To-Foam Cleanser
- Bobbi Brown Hydrating Face Tonic

 

  ترطيب البشرة وحمايتها من الشمس

رطّبي بشرتك بانتظام على مدار السنة وفي رمضان خصوصاً، للحؤول دون جفافها وظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة على سطحها باستعمالك المرطبات الملائمة لبشرتك. دائماً استمعي إلى بشرتك واستعملي ما تحتاج اليه وما يلبي متطلباتها، ولا تنسي حمايتها من أشعة الشمس الضارة باستعمالك مستحضرات الحماية من أشعة الشمس.

- La Mer The Moisturizing Gel Cream
- Clinique Broad Spectrum SPF 50 Mineral Sunscreen Fluid For Face

 

  العناية الليلية بالبشرة

استفيدي من أمسياتك الرمضانية في المنزل، ودلّلي بشرتك من خلال استعمال المستحضرات الليلية المغذية التي تعالج مشكلات بشرتك بشكل مركّز. وتأكدي عند تطبيق هذه المستحضرات من استعمالها قبل النوم بنصف ساعة على الأقل لكي تتشرّبها البشرة جيداً بدلاً من أن تمتصها الوسادة.  

- Dior Capture Totale Creme de Nuit Haute Regeneration Visage et Cou
- Givenchy Hydra Sparkling Night 

 

الفيتامينات والمكمّلات الغذائية

لحماية بشرتك من الجفاف وظهور التجاعيد وغيرها من المشكلات الجمالية التي قد تعاني منها البشرة خلال فصل الصيف ومع الصوم، تناولي الفيتامين C والمغنيزيوم وغيرهما من الفيتامينات المغذية للبشرة، سواء كانت على شكل مكمّلات غذائية أو من خلال تناولك الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات والمعادن كالخضر الورقية الخضراء والجزر والبقوليات والحبوب والمكسّرات النيئة والبرتقال والسمك الغني بأحماض الأوميغا.