المغاربة عازفون عن مشاهدة تلفزيونهم والقنوات الأجنبية تجذبهم

المغاربة,القنوات الأجنبي,مشاهدة

فاطمة عاشور (الرباط) 06 يونيو 2017

بالرغم من أن معظم الانتاجات، التي تقدمها القنوات المغربية، حديثة الإنتاج، غير أن المغاربة غير راضين عنها، ويظهر ذلك من خلال أرقام نسب المشاهدة.

وكشفت “ماروك متري” لقياس نسب المشاهدة،مؤخرا، على  أن المغاربة يعزفون عن مشاهدة قنوات القطب العمومي في رمضان، حيث تراجعت نسبة مشاهدتها بشكل مهم، غير أنها لم تستأثر باهتمام المغاربة، مثل المسلسل التركي المدبلج للدراجة المغربية  “سامحيني”، الذي يعرض على القناة الثانية  منذ أربع سنوات والذي تحرص دائما برامج في رمضان استضافة بطلي المسلسل وذلك لجذب نسب المشاهدة والتي يصفها  معلقون عبر تغريداتهم في مواقع التواصل الاجتماعي بأنها برامج "حامضة تستبلد الجمهور".

ووفق أرقام ماروك متري، فإن 45 في المائة من المغاربة يشاهدون القنوات المغربية، بينما 55 في المائة يشاهدون باقي القنوات الأجنبية.

في المقابل كانت إدارة مهرجان "كان" رفضت بث الشريط الوثائقي الأمريكي "Music Voyage Morocco" ضمن مسابقات الوثائقيات لهذه الدورة، في حين اعتمدته جمهورية الصين منهجا دراسيا في جامعاتها،وكان إلغاء المهرجان مرده إلى كون المغرب لم يبثه على قنواته إلى حد الآن، بعد مرور أكثر من سنة على بداية بثه في 120 دولة. بحسب الباحث الموسيقي الفنان نعمان لحلو الذي شارك الى جانب فريق تلفزيوني أمريكي لتصوير ثلاث حلقات، مدة كل حلقة 30 دقيقة، عن المدن المغربية وموسيقاها، حيث تم تصوير 10 مدن والفرق الموسيقية الخاصة بها، وبميزانية ثلاثة مليون دولار ونصف.