كيف تحافظين على مجوهراتك النفيسة وحقائبك الباهظة الثمن

الهدية,المجوهرات,اللؤلؤ,الأحجار الكريمة,الفيروز,الزمرد,الياقوت,الخاتم,تنظيف الماس,الماس,السوار,الحقائب,حقيبة اليد,الأحذية

25 يونيو 2017

لا تختلف سيدتان على أن أجمل هدية تتلقاها المرأة هي قطعة مجوهرات مرصّعة بالماس. ولكن لا يكفي اقتناء مجوهرات نفيسة، بل علينا أن نعرف كيف نحافظ على ألقها ووهجها، جيلاً بعد جيل، فمن الأم إلى الابنة ثم الحفيدة تبقى المجوهرات إرثًا ثمينًا وذكرى جميلة تحمل الكثير من المعاني التي لا تقدّر بثمن. الماس والياقوت والزمرد واللؤلؤ أحجار كريمة تحتاج إلى العناية حتى يبقى وهجها ووميضها متألقين كما اشتريتها في اليوم الأوّل. 

العناية باللؤلؤ

تسبب المواد الكيماوية التي تحتوي عليها العطور والكريمات  تلف المجوهرات، ولا سيّما اللؤلؤ بينما لا تؤثر في الماس. ويفقد اللؤلؤ ألقه بسبب عوامل خارجية مثل السباحة في المياه المالحة. كما أن تعرّضه للمياه والبخار أو أي نوع آخر من السوائل يفقده وهجه وألقه ويجعله باهتًا. لذا يجدر بالسيدة  استعمال فوطة رطبة قليلاً لتنظيف مجوهراتها المرصّعة باللؤلؤ.

المجوهرات المرصّعة بالأحجار الكريمة كالفيروز والزمرّد والياقوت

صحيح أن الزمرد والياقوت أحجار كريمة، ولكنها ليست صلبة مثل الماس، لذا يجب تجنب سقوطها على مسطّحات صلبة لأنها سريعة العطب وقد تنكسر إذا سقطت على الأرض أو تعرّضت لصدمة قوية. ويُنصح بتنظيفها عند شخص محترف. وكذلك الأمر بالنسبة إلى الأحجار نصف الكريمة مثل الفيروز والأوبال والكوارتز وغيرها من هذا النوع من الأحجار.

هل يجدر بالسيدة خلع خاتمها في كل مرّة تغسل فيها يديها تجنبًا لفقدان أحجاره؟

ليس بالضرورة، فهذا يستند إلى نوعية الخاتم، وما إذا كان مشغولاً بإتقان أم لا، فأحيانًا تكون الماسات غير مثبتة بشكل متين في موضعها، مما يجعلها عرضة للوقوع أو الانفلات من موقعها. وعمومًا كل الخواتم المشغولة بإتقان مصمّمة لتتحمّل غسل اليدين المتواصل من دون أن تفقد الأحجار المرصّعة بها.

المحافظة على مظهر ساعة اليد المرصّعة بالماس 

إذا اشتريتِها من بوتيك مجوهرات مشهور فمن المؤكد أن مَن ابتكرها، أخذ في الاعتبار أن ترافق صاحبها مدى الحياة. ومع ذلك من المهم جدًا التأني أثناء وضع الساعة- الجوهرة، وعدم تعريضها لضربة قوية أو رميها على سطح صلب، فمعدنها قد يتعرض لخدش، وجلد السوار قد يحتاج إلى تغيير بعد فترة، وبطاريتها تحتاج إلى تبديل، ولكن الماسات التي تزركشها يجب أن يبقى وميضها وبريقها كما كانا عليه يوم اشتُريت الساعة. وإذا وقعت إحدى الماسات ووجدتها، فإن الوكيل الذي اشتريتِ منه الساعات يمكنه إعادة وضعها في مكانها، أما إذا فُقدت ماسة ففي إمكانه وضع ماسة بديلة. وهذا يعود إلى الجواهرجي، فقد يجعلك تدفعين التكلفة، أو ربما يقدّم لك هذه الخدمة مجانًا.  

المجوهرات من الذهب الخالص

قد يترسب في مجوهرات الذهب الخالص الغبار أو أي جزئيات أخرى، لذا يستخدم الجواهرجي المحترف تقنية خاصة لاستعادة بريق الذهب ووميضه. وعمومًا معظم أصحاب محلات المجوهرات المشهورين يقدمون خدمة تنظيف المجوهرات.

أفضل مكان توضع فيه المجوهرات

 يجب حفظ المجوهرات في مكان آمن لا يصل إليه اللصوص. وحرارة الغرفة لا تؤثر في المجوهرات، ومكيّف الهواء البارد أو الساخن لا يتلف المجوهرات. فالعوامل المناخية لا تؤثر في المجوهرات عمومًا.

تنظيف الماس

قبل وضع أي قطعة مجوهرات مرصّعة بالماس، يمكن تنظيفها بقطعة قماش رطبة قليلاً للتخلص من بصمات الأصابع. أما إذا ظهرت خدوش على الماسة، فيمكن تلميعها عند حرفيّ المجوهرات، علمًا أن التلميع يقلّل من وزن القيراط، لأن التخلص من الخدوش وتلميع الماس يتطلبان أحيانًا إزالة طبقات عدة منه حتى يستعيد نقاوة بريقه.

طوق الماس والسوار

كما كل المجوهرات، يجدر بالسيدة أن تتوخى أقصى درجات الحيطة والحذر أثناء ارتدائها طوق الماس بأن تضعه بتأنٍ حول عنقها، وتتأكد من أن حلقات الوصل الموجودة فيه ثابتة في موضعها الصحيح كي تتجنب تفككها عن بعضها بعضًا. فالمعدن الثمين، أي الذهب المرصّع بالماس، رغم متانته قد تنقطع حلقاته عندما توضع في الاتجاه الخاطئ، لذا لا يجوز إمساك الطوق أو السوار بخشونة، أو بعكس موضع حلقاته. والأمر نفسه عندما تخلعه، أي عليها أن تضعه في علبته الخاصة، فالماس لا يُخدش إلا إذا احتكّ بقطعة ألماس أخرى، مما يقلّل من قيمته. وهذه الطريقة يجب الالتزام بها مع استعمال السوار أو الخاتم.

الطوق المرصّع بالماس الأسود

نظّفي الطوق بقطعة قماش ناعمة بعد كل مرة تتزيّنين به. فالتعرّق الممزوج أحيانًا بالعطر الذي تضعينه بالقرب من عنقك يُبهت ماسات الطوق.

لماذا بعض المجوهرات كالأطواق تنكسر من دون أن تتعرّض لضربة أو صدمة؟

عدم التأني في حمل الطوق أو السوار الذي يأتي على شكل سلسال، وعدم الانتباه إلى اتجاه وصلات الحلقات الصغيرة، وحملها بعكس الاتجاه، تؤدي إلى انقطاع العقد أو السوار أثناء ارتدائه. أو ربما السبب يعود إلى عيوب في صنع القطعة. لذا من الضروري أن توضع كل قطعة مجوهرات في علبتها الخاصة مهما كانت صغيرة. لا يجوز أبدًا إهمال هذا الأمر.

كيف تخزّنين حقائبك الجلدية؟

إذا كنت تملكين كميّة كبيرة من حقائب اليد الثمينة، فإن تخزينها قد يكون صعبًا عليك. ولكن عليك أن تعلمي أن طريقة تخزين الحقائب في الخزانة هي التي تجعلها في حالة جيدة، أما تكديس الحقائب فوق بعضها البعض فيعرضها للتلف. لذا يمكنك اتباع النصائح الآتية لتبقي حقائبك الجلدية بحالة ممتازة كما اشتريتها من المتجر.

• خصّصي عددًا من الرفوف في الخزانة فقط لتضعي عليها حقائبك.

• اجعلي الحقائب بوضعية الوقوف.

• ضعي كل حقيبة في كيس من القماش الخاص بها، لذا لا ترمي أبدًا كيس القماش الذي يكون مع الحقيبة حين تشترينها، فدور الأزياء الراقية تنتج لكل حقيبة كيسًا من القماش خاصًا نظرًا إلى وظيفته في حفظها من الغبار والرطوبة، ولئلا تحتك الحقائب ببعضها البعض، وبالتالي قد تتعرض لخدش ما بسبب بكلة أو سلسال خاص بحقيبة أخرى.

كيف أحافظ على حقيبة اليد من الجلد الطبيعي!

ما من شك في أن حقيبة الجلد الطبيعي تكلف ثروة، خاصة إذا كانت من ماركة معروفة. وبالتالي فإن خدش صغير يصيبها يجعلك تشعرين بالخسارة. ولكي تحافظي على حقيبتك الجلدية الثمينة، إليك هذه النصائح.

• لا تشوّهي حقيبتك الجميلة بإثقالها بأشياء غير مفيدة.

• لا تضعي حقيبتك الجلدية على الأرض حين تكونين في زيارة أحدهم، أو أثناء التسوّق خلال تجربتك بعض الملابس، بل علّقيها على حاملة الثياب، وإذا كنت في المطعم، ضعي حقيبتك إما خلف ظهرك على الكرسي، أو يمكنك شراء حمالة حقائب صغيرة تعلق على الطاولة. 

• لا تعرّضي حقيبتك الجلدية للشمس، فحرارة الشمس تؤدي إلى تشقق جلدها وتصلّبه.

• لا  تضعي  حقيبة جلد متّسخة أو مبقّعة في الخزانة، قبل تنظيفها وإزالة البقع عنها، على أن يكون ذلك بلطف وعدم فرك الجلد بقساوة.

• نظفّي الحقيبة بمنتج خاص بالحقائب الجلدية، كي تتفادي تلفها من جراء التنظيف.

• لا تضعي في الحقيبة مثبتًا للشعر أو عطرًا غير مُحكم الإغلاق، فالمواد الكيماوية التي يحتويها إذا ما تسربت إلى الجلد الطبيعي سوف تتلفه على الفور.

ماذا عن الأحذية؟

• في كل مرة تعودين فيها إلى البيت، عليك تنظيف حذائك بفوطة خاصة ثم وضعه في الخزانة المخصصة للأحذية.

• لا تكدّسي الأحذية فوق بعضها البعض.

• عليك تهوئة الأحذية الرياضية قبل تخزينها.

CREDITS

إعداد: ديانا حدّارة