في فصل الصيف أخطاء غذائية شائعة

كارين اليان ضاهر 26 أغسطس 2017


صحيح أنه مع بداية فصل الصيف يسارع الجميع إلى استعادة الرشاقة والتخلص من بعض الكيلوغرامات الزائدة بالحمية والرياضة وبأي تقنيات متاحة، لكن في الوقت نفسه ما إن يبدأ الموسم الذي يكثر فيه السفر والسهر والخروج مع الأصدقاء فيتبدل نمط الحياة بالكامل، حتى تصبح الحمية من الماضي ويتم فقدان السيطرة على الوزن.
كثر يعانون من تكدس الكيلوغرامات خلال فصل الصيف، وتزيد المشكلة سوءاً في حال الاستمرار بهذا النمط وعدم العودة إلى نمط حياة صحي ومتوازن مع انتهائه.
اختصاصية التغذية آدال عردات تعطيك هنا أسراراً كثيرة تساعدك على تجنب زيادة الوزن والعودة إلى نظام غذائي صحي تحافظين فيه على رشاقتك.


ما الذي قد يؤدي إلى زيادة الوزن في فصل الصيف؟
لا يمكن القول إن زيادة الوزن تحصل في فصل الصيف. فصحيح أن ثمة أشخاصاً يواجهون هذه المشكلة في هذا الموسم فيما على العكس يخفض آخرون أوزانهم في فصل الحر، لكن احتمال زيادة الوزن في الصيف يبقى موجوداً بسبب كثرة السهر وتناول الطعام خارج المنزل في المطاعم، إضافة إلى كثرة السفر وتغيير نمط الحياة المعتاد.
فمن الواضح أن روتين الحياة يتغيّر في فصل الصيف إذ يميل معظم الناس إلى النوم في ساعة متأخرة فيما يستيقظون في ساعة متأخرة أيضاً، وبالتالي يؤدي ذلك إلى خلل في نمط حياتهم، ومن الطبيعي أن يتغيّر النظام الغذائي المتبع في هذه الحالة.
فعندما تكثر النشاطات، يصعب التحكم بالنظام الغذائي والاستمرار بالأكل الصحي واتباع نمط حياة متوازن. ولا ننسى أيضاً كثرة التوجه إلى شاطئ البحر حيث قد يجد كثر صعوبة في تناول أطعمة صحية.

هل يسهل مع انتهاء فصل الصيف العودة إلى نمط حياة صحي؟
قد يكون ذلك سهلاً شرط التخلّي عن نمط الحياة الذي تفرضه أنشطة الصيف من خلال الحد من الخروج ووقف السفر والسهر وغيرها من الأمور التي تسبب خللاً في نمط الحياة.
يلاحظ أن كثراً مع انتهاء فصل الصيف، يتوجهون إلى الاختصاصيين في التغذية للمباشرة بحميات تساعد على التخلص من الكيلوغرامات التي تكدست في فصل الصيف، وبالتالي العودة إلى نظام صحي متوازن.

لكن يلاحظ في الوقت نفسه أنه مع بداية الصيف يهرع الكل إلى النوادي الرياضية وإلى الاختصاصيين في التغذية بهدف خفض الوزن واستعادة الرشاقة قبل بدء موسم الصيف والبحر؟
هذا صحيح، فالكل يسارع لاستعادة الرشاقة قبل بداية الموسم، لكن سرعان ما تزول الوعود والالتزامات مع بدايته، ومع كل الخلل الذي يحصل في نمط الحياة، مما قد يؤدي إلى تكدس الكيلوغرامات الزائدة. وهنا لا بد من الإشارة إلى مشكلة أساسية يواجهها الجميع، وهي غياب ذهنية الحفاظ على الوزن، فالكل يعمل على خفض الوزن ثم يواجه مشكلة زيادته، ولا يفكر أحد بتثبيت الوزن بعد خفضه.

ما أكثر الأطعمة التي تسبب زيادة في الوزن في فصل الصيف؟
تماماً كما في الشتاء حيث نميل إلى أطعمة تعطي إحساساً بالدفء كالشوكولا وشراب الشوكولا الساخن، كذلك نميل في فصل الصيف إلى تناول الأطعمة التي ترطّب الجسم وتنعشه كالفاكهة والعصير والآيس كريم.
وليست المشكلة في الطعام نفسه بقدر ما تكمن في الكميات التي يتم تناولها. ففي ما يتعلق بالبطيخ مثلاً، يعتقد كثر أنه لا يحتوي إلا على الماء. في الواقع، صحيح أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء، لكنه يحتوي ايضاً على السكر كأي نوع آخر من الفاكهة.
وفي حال الإكثار من تناوله فمن الطبيعي أن تتكدس الدهون في الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن. هذا ولا تقتصر المشكلة على ذلك، بل تطاول أيضاً نمط الحياة الذي يتغيّر من عطل وسهر وخروج مع الأصدقاء.

ما الحلول التي يمكن اللجوء إليها للحد من زيادة الوزن في حال الإكثار من الأكل خارج المنزل؟
ليس سهلاً على من يُكثر الخروج من المنزل أن يحافظ على وزنه، في حال تناول الطعام في المطاعم. فحتى عند اختيار الأطعمة الخاصة بالحمية، فهي لا تكون خفيفة فعلاً وخالية من الدهون والوحدات الحرارية كتلك المحضّرة في المنزل.
من الطبيعي أن تُضاف إليها المنكّهات ليصبح مذاقها ألذ. صحيح أنها تحتوي على وحدات حرارية أقل من تلك العادية، لكنها لا تكون كالأطعمة الصحية التي في المنزل. فعند الخروج بشكل يومي يصعب السيطرة على الوزن. لكن من المهم أن نُحسن الاختيارات الصحية في المطاعم تجنباً لزيادة الوزن .

ما المشروبات التي يمكن تناولها للشعور بالارتواء والانتعاش؟
يعتبر الماء دائماً المشروب المفضّل. كما أن المشروبات الطبيعية الخالية من السكر هي من الاختيارات الجيدة.
أما بالنسبة إلى المياه الغازية المنكّهة فلا وحدات حرارية فيها، لكن من الأفضل عدم الإكثار من تناولها. فقد أظهرت دراسات عدة أنه في حال الإكثار من تناول المُحلّي الصناعي، تتبدّل حاسة الذوق لدينا فتميل إلى الحلو لاعتباره أكثر حلاوة 200 مرة من السكر العادي. لذا، بعد تناول السكر العادي، تزيد الحاجة إلى الإكثار منه لزيادة معدل الحلاوة فيتم تناول كميات زائدة منه. هذا إضافة إلى أن الدراسات أظهرت أن المشروبات الدايت تفتح الشهية وتزيد الرغبة في الأكل، وتلك الغازية تسبب انتفاخاً في البطن.
معلومة لك: نصف كوب من العصير يساوي حصة من الفاكهة.


بين الفاكهة والآيس كريم
تحتوي حبة الفاكهة على حوالى 80 وحدة حرارية، أما كرة الآيس كريم فقد تحتوي تقريباً على كمية الوحدات الحرارية نفسها، لكن المشكلة لا تكمن في كمية الوحدات الحرارية تحديداً، بل في كمية الدهون والسكر التي فيها.
إذ تحتوي الفاكهة على الفروكتوز وهو السكر الطبيعي الصحي، أما الآيس كريم فيحتوي على الغلوكوز الذي يتكدس في الجسم بشكل دهون في حال الإكثار من تناوله.
هذا ويحتوي الآيس كريم أيضاً على الدهون المشبعة، وهنا تكمن المشكلة الأساسية فيه. فهذه الدهون تتكدس مع السكر في الجسم فلا يعود يحرقها بسهولة، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

أي مثلجات تختارين؟
في حال الرغبة في تناول المثلجات يعتبر النوع المثلج الاختيار الأفضل، خصوصاً إذا كانت مخصصة للحمية. أما باقي المثلجات الخاصة بالحمية فتُضاف إليها مكونات أخرى لتعويض تلك التي تم تخفيفها.
نصيحة لك: تبقى المثلجات التي بنكهة الفاكهة دائماً أخف من غيرها لأنها مصنوعة من الفاكهة فيما تضاف إلى تلك التي بالشوكولا مكونات أخرى كالحليب والكاراميل والشوكولا، مما يجعلها غنية بالدهون والوحدات الحرارية.
الاختيارات الصحية التي يمكن تناولها على شاطئ البحر
قد يشكو البعض من قلّة الاختيارات الصحية على شاطئ البحر أو في المسابح، لكن في شكل عام من المفترض أن تكون هناك اختيارات صحية كاللحوم المشوية أو السمك أو الدجاج التي يمكن تناولها.

                          
ليست المشكلة في البيتزا بل في...
عندما نتحدث عن البيتزا فالمشكلة لا تكمن في البيتزا عامةً،  بل في مكوناتها. إذ تعتبر البيتزا النباتية اختياراً أفضل عند الضرورة. أما السلامي والبيبيروني وغيرها من الإضافات فتحتوي على كميات هائلة من الدهون. وعند الرغبة في تناول البيتزا، يمكن الاكتفاء بقطعة واحدة لا أكثر.

البرغر بطريقة صحية
صحيح أن فكرة تناول البرغر لا تُحبّذ عامة لمن يعمل على خفض وزنه، لكن عند الضرورة وفي حال عدم توافر اختيارات أخرى يمكن تناولها من دون مايونيز وبطاطا مقلية. يجب عندها الاكتفاء بالخردل لاعتباره خالي من الوحدات الحرارية ومن دون سلطة الملفوف. أما الخبز فيُنصح بالاكتفاء بقطعة واحدة فقط بدلاً من الاثنتين.

مشروب Detox لخفض الوزن
في أيام الحر تزيد الرغبة في تناول أي مشروب للشعور بالارتواء والانتعاش. وقد لا يشعر الكل بالرغبة في شرب الماء طوال الوقت. في هذه الحالة ثمة إضافات يمكن أن تعطي مذاقاً ألذ وتسمح بالاستفادة من مفعولها في الوقت نفسه لفوائدها في التخلص من السموم في الجسم.
مع الإشارة إلى أنه يُنصح بنظام Detox لإزالة السموم من الجسم مع انتهاء موسم الصيف وقبل البدء بحمية لاعتباره يسمح بالتخلص من 4 كيلوغرامات خلال أسبوعين.
يساعد على العودة إلى نمط حياة متوازن. مشروبات الـDetox الممتازة التي تعطي شعوراً بالارتواء وتساعد على خفض الوزن والتخلص من السموم في الوقت نفسه خليط الحامض والماء والزنجبيل والنعناع والخيار.
إذ يتميز الزنجبيل بقدرته على تحفيز الجسم على حرق الوحدات الحرارية، وتنشيط عملية الأيض. أما الحامض فقادر على تنظيف الجسم من السموم والالتهابات. ويعطي الخيار إحساساً بالانتعاش وهو غني بالماء. أما النعناع فهو مفيد للأمعاء. تُنقع هذه المكونات في الماء قبل ليلة، ويمكن شرب المزيج في اليوم التالي.