تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

كيف تقرأ هذا الكتاب: المؤلف ينصحك أن يكون معك قلم فوسفوري

كيف تقرأ هذا الكتاب: المؤلف ينصحك أن يكون معك قلم فوسفوري

ربما يكون عنواناً غريباً «كيف تقرأ هذ الكتاب»، لكن هذا العنوان وضع من قبل مؤلف الكتاب نفسه، وليس في الصفحة الأولى، بل في الصفحة رقم 24، جاء ذلك في كتاب «إنسان بعد التحديث.. دليلك العلمي للارتقاء النفسي» للدكتور شريف عرفة، وهو كتاب يندرج في ما نطلق عليه كتب التنمية البشرية.

لكن ما الذي دوّنه المؤلف تحت عنوانه «ماذا تقرأ في هذا الكتاب؟»، الإجابة: «في البداية، أقترح البدء بقراءة الفصل الأول لفهم مراحل التطور، وبعد ذلك يمكنك أن تختار من الفهرس من أي فصل يثير موضوعه اهتمامك، الكتاب مناسب للقارئ العادي، فهو مكتوب بلغة سهلة تتخلله رسوم وتمارين مسلية، كما أنه مناسب للقارئ الأكاديمي المتخصص، الذي سيجد المراجع الأكاديمية في الهوامش وملاحق الفصول، نصيحتي التي لا يعمل بها أحد، هي أن تقرأ كل يوم فصلاً واحداً فقط، أو أن تتيح فاصلاً زمنياً بين الفصول للتفكير والتطبيق، في بعض الفصول ستجدني أطلب منك كتابة شيء ما، أو ممارسة تدريبات معينة، قم بذلك كي تتفاعل مع الكتاب، وتستفيد من محتواه بشكل أفضل، وأقترح أن يكون معك قلم فوسفوري لتظلل العبارات المهمة التي ترى أنها تهمك بشكل ما، كي تختصر على نفسك الوقت لو قرأت الكتاب مرة أخرى.. عزيزي القارئ.. سنتعرف معاً، على أمور تعيننا في فهم أنفسنا.. وعلى طرق تساعدنا في الارتقاء لمراحل أعلى في تطورنا النفسي.. في هذا الكتاب سنخوض هذه المغامرة معاً.. فهل أنت مستعد؟».

الكتاب يبدأ بمجموعة من التساؤلات حول أعلى مرحلة للارتقاء البشري.. ما هي.. وكيف يمكن بلوغها؟ مستعرضاً إجابات عديدة لشخصيات من مختلف الأيديولوجيات والعصور أمثال: بتاح حتب، أرسطو، زرادشت، ابن سينا، تشيخوف، ابن الرومي وغيرهم، ليقدم إجابته العلمية في الفصل الأول.

من عناوين فصول الكتاب: مراحل التطور الأربع، تطور السخرية، تطور العلاقة الزوجية، تطور الهوية، تطور الحكمة، تطور الذكاء العاطفي، تطور المشاعر الإيجابية، تطور التجربة الدينية، تطور ما بعد الصدمة.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  أيار 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075