أبرز أسباب الخوف لدى الأطفال: العتمة والوحوش..والمطر ايضاً

02 أكتوبر 2017

يظهر الأطفال خوفهم من الكثير من الأمور، إلا أنهم لا يتكلمون غالباً عن ذلك بشكل واضح وصريح. 
لذا، أجرى الدكتور أيليت تالمي، من مستشفى الأطفال في دنفير في الولايات المتحدة الأميركية، دراسة أظهر من خلالها أبرز أسباب الخوف لدى الصغار.


1 العتمة: إذا كان طفلك يعاني من الخوف من الظلام، علميه كيف يطفئ الضوء في غرفته قبل أن يخلد إلى النوم. وهكذا سيفهم أن العتمة أمر عادي يساعده على الإغفاء بشكل جيد.

2 الوحوش: يعتقد طفلك أن الوحوش موجودة، وخصوصاً في الزوايا المعتمة وأماكن الظل. إذاً إدعيه إلى أن يتأكد بنفسه من أنها من صنع خياله، من خلال البحث تحت السرير وفي الخزانة مثلاً. كذلك يمكنك أن تدعيه ليرش الماء من عبوة في زوايا غرفته ليعتقد أن الوحوش لن تقترب منه في هذه الحالة.

3 المطر: قد يخاف منه الطفل أيضاً. إذاً ادعيه إلى السير واللعب تحته لبعض الوقت. كذلك إروي على مسمعه قصصاً إيجابية عن المطر. قولي له مثلاً إنه يساعد على نمو الشجر والزهور في الحدائق...

4 الكوابيس: لا يمكن طفلك في سن معينة التمييز بين الحقيقة والخيال. لذا فهو يخاف من الكوابيس. ولتخلصيه من هذا الخوف، ضعي إلى جانبه قبل نومه لعبة ليحتضنها مثلاً، وأخبريه أنه بأمان وأنك حاضرة دائماً إلى جانبه.

5 الأشخاص الغرباء: من الطبيعي أن يخاف طفلك من أشخاص لا يعرفهم. إذاَ اصطحبيه لزيارة الأقارب والصديقات، ودعيه يلعب برفقة أولادهم. كذلك ساعديه على أن يتعرف بين الحين والآخرإلى وجوه جديدة.

6 الانفصال: يشعر طفلك بالقلق وبالخوف من الانفصال عنك. لذا من الضروري أن تجعليه يعتاد ذلك من خلال إرساله إلى الحضانة مثلاً. وفي هذه الحالة قفي وقولي له وداعاً من بعيد.

7 الأقنعة والأزياء المخيفة: لتخلصيه من هذا الخوف، دعيه يرتدي أحد الأقنعة أو الأزياء، والتقطي له الصور ليراها. أما إذا شعر بالخوف من شخص يرتدي قناعاً تنكرياً، فادعي الأخير إلى نزعه على مرأى من الصغير ليتمكن من التمييز بين الحقيقة والواقع.

8 الطبيب: ترتبط زيارة الطبيب عادة لدى الأطفال بالألم فيخافون منه. فإذا كانت هذه هي حال طفلك، حضريه في وقت مسبق للزيارة وأخبريه بما سيحدث خلالها. كذلك هنئيه في حال أظهرشجاعته أثناء ذلك.

المصدر: parents.com