شاركت في 3 مهرجانات دولية ياسمين رئيس: وزني كان مشكلة في أدائي شخصية أم كلثوم وهكذا تغلّبت عليه

القاهرة (لها) 15 أكتوبر 2017

عادت النجمة ياسمين رئيس، الى القاهرة بعد جولة في أكثر من مهرجان، بصحبة فيلمها الجديد «البحث عن أم كلثوم»، الذي قدمت فيه شخصية كوكب الشرق.

الفيلم للمخرجة شيرين نيشات، وشارك في الدورة الـ61 من مهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني، وفي الدورة الـ74 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي ضمن برنامج أيام فينيسيا، كما عرض في الدورة الـ42 من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، ضمن برنامج سينما العالم المعاصرة.

تتركز أحداث الفيلم حول شخصية كوكب الشرق أم كلثوم، كامرأة تمكنت من تحطيم واختراق كل الحواجز والتوقعات الاجتماعية، الدينية، السياسية والوطنية في مجتمعها الشرقي. وقد تم تصوير الفيلم في المغرب والنمسا، وهو إنتاج مشترك بين شركات ومؤسسات من ألمانيا، النمسا، إيطاليا والمغرب.

تحكي ياسمين رئيس لـ«لها» قصة ترشيحها لهذا الفيلم، حيث تلقت اتصالاً هاتفياً من السيناريست والمخرج أحمد عامر، الذي تعاونت معه في فيلم «علي معزة وإبراهيم»، الذي لم يعرض بعد، يسألها فيه عما إذا كانت تسمح ظروفها بالسفر لوقت طويل، لأن هناك مخرجة إيرانية ترغب في العمل معها، لكنها قلقة في شأن الوقت، فأكدت له ياسمين أنه لا يوجد لديها أي مانع.

تكمل ياسمين: «بعدها تم تحديد موعد لاختبار تمثيل للفيلم، والذي كان عبارة عن غناء، وأوضحت أني لا أغني، لكن كان الاختبار عبارة عن تحريك الشفاه فقط، وكانت أغنية «أنت عمري» لأم كلثوم، وهي الأغنية التي أحبها منذ طفولتي وأجيد أداءها، وبالفعل نجحت في الاختبار، ثم فوجئت بأنني سأقوم بمراحل مختلفة لشخصية «أم كلثوم»، فيما كنت أعتقد أنني سأجسد مرحلة واحدة؛ وهي أم كلثوم في شبابها، والحقيقة أنني استمتعت بجميع مراحل أم كلثوم في العمل، وكان للماكيير دور كبير في ذلك، إضافة إلى مهارتي كممثلة».

وعن تقديمها شخصية أخرى في الفيلم الى جوار شخصية أم كلثوم، تقول ياسمين: «طلبت مني المخرجة اختباراً آخر لشخصية «غادة»، وهي الشخصية الثانية التي أؤديها في الفيلم، إضافة إلى شخصية «أم كلثوم»، وسعدت جدًا بذلك لأني أعشق الأدوار التي تستفزني كممثلة».

وتعترف ياسمين بأن مصمم الأزياء صُدم عندما رآها للمرة الأولى بسبب وزنها المنخفض، لأن أم كلثوم كانت ممتلئة وهو يستطيع أن يزيد وزن الشخص بالملابس 10 كيلوغرامات فقط، لذلك طلب منها أن تأكل المعجنات يومياً حتى يزيد وزنها، كما كانت ترتدي بدلة كاملة حتى تظهر بوزن زائد.