لا تتوقفوا عن تناول هذه الأطعمة الدسمة فهي مفيدة للجسم

30 أكتوبر 2017

عند رغبة الشخص بالتقليل من الطعام من أجل التخفيف من وزنه، عليه الانتباه إلى الأطعمة التي يتناولها والتوقف عن تناول تلك التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، تسبب مشاكل صحية كبيرة وزيادة في الوزن، وأمراضاً مثل الكوليستيرول والسكري.

وهناك بعض الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، ولكنها تحتوي على مواد غذائية مفيدة ومهمة للجسم، ويمكن لهذه الأطعمة أن تشكل جزءاً من النظام الغذائي الصحي، ولكن بشرط استهلاك كميات قليلة منها.

- الفستق الحلبي (560 سعرة حرارية لكل 30 غرام): يعتبر الفستق من المكسرات الغنية بالمكونات الغذائية الصحية المفيدة للقلب وللجسم. فهو يحتوي على الألياف والأحماض الدهنية الصحية والبوتاسيوم والبروتين والمغنيسيوم، وعدد من المركبات الغذائية الأخرى. وأظهرت العديد من الدراسات دور الفستق في صحة القلب ومقاومته للالتهابات وتنظيم مستوى السكر في الدم. وقد يعمل على المحافظة على وزن الجسم ومستويات الدهون الثلاثية والكولسترول.

- الأفوكادو (190 سعرة حرارية لكل 100غرام): يساعد تناول الأفوكادو على التخفيض من مستويات الكولسترول. وتحتوي هذه النبتة على العناصر الغذائية، مثل البوتاسيوم و فيتامين "B" وحمض الفوليك، كما أن الأفوكادو تساعد الجسم على امتصاص المواد الغذائية، مثل الكاروتينويدز المتواجد في الفاكهة والخضار. ويمكن أيضا استخدام زيت الأفوكادو بدلاً من زيت الزيتون.

- الشوكولا الغامق (540 سعرة حرارية لكل 100 غرام): من المسموح تناول الشوكولا الغامق من قبل الأشخاص الذين يرغبون بالتخفيف أيضاً من وزنهم. فإن مادة الكاكاو البوليفينولز المتواجدة في الشوكولا الداكنة تساعد في التخفيض من ضغط الدم، كما أن تناول الشوكولا الغامقة بشكل منتظم يساعد في التحسين من تدفق الدم وحماية الشرايين، وهي أيضاً مصدر غني بالنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

- المكسرات (600 سعرة حرارية لكل 100 غرام): أظهرت دراسات عديدة أن تناول المكسرات مرتبط بقلة خطر الإصابة بأمراض القلب، وتعتبر المكسرات مصدراً جيداً للبروتين من أجل الأشخاص النباتيين، وهي غنية بالألياف ومضاد الأكسدة وفيتامين D والسيلينيوم.

- الكينوا (360 سعرة حرارية لكل 50 غرام): تساعد الكينوا على إنقاص الوزن ومكافحة السمنة المفرطة، وتسهل عملية الهضم وتكافح الإمساك وتعمل على تنشيط الجسم ومنع الشعور بالتعب والإرهاق، كما تزوّد الدماغ بالطاقة.

- الفواكه المُجففة: تحتوي على نسبة السكر والسعرات الحراريّة الموجودة في الفواكه الطبيعيّة، إلّا أنّه قد يكون لها دور فعّال عندَ اتباع الأنظمة الغذائيّة لخسارة الوزن، فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ممّا يقي من إصابة الشخص بالإمساك الذي قد يؤدّي لصعوبة خسارة الوزن.