التشنجات

المشي, التدليك, تشنج العضلات, مياه معدنية, نقص في الكالسيوم, ملابس / ثياب النوم, تمارين رياضية, توازن , سمك السردين, برتقال, مشتقات الحليب, شرب الماء, الرئيس التركمانستاني قربان غولي بردي محمدوف, الحمض اللبني

22 أبريل 2009

نعاني جميعاً من تشنجات العضلات بين الحين والآخر، خلال ممارسة التمارين الرياضية أو المشي أو حتى النوم. تعزى هذه المشكلة إلى أسباب مختلفة في كل حالة. إليك التفاصيل وطرق العلاج...

التشنجات خلال التمارين الرياضية

- هل تعانين من التشنجات أثناء ممارسة التمارين الرياضية؟
لا تقلقي لأن هذا أمر طبيعي. إذا كنت لا تشربين الكثير من الماء أثناء ممارسة الرياضة، قد تعزى التشنجات إلى الجفاف الذي يوقع خللاً في التوازن الكيميائي للعضلة فتلجأ هذه الأخيرة إلى الانقباض.
- ما هو الحل؟
عليك شرب كوب من الماء الممزوج بالقليل من السكر قبل نصف ساعة تقريباً من جلسة التمارين. وخلال التمارين، إشربي كوباً من الماء العادي كل ربع ساعة، ثم اشربي ليتراً إلى ليترين من الماء خلال الساعات الثلاث التي تلي جلسة التمارين الرياضية.

وإذا كنت تشربين الكثير من الماء خلال التمارين، تعزى التشنجات حينها إلى نقص في الكلسيوم، المعدن الضروري لاحتراق الطاقة على مستوى العضلات. عليك في هذه الحالة تناول غذاء غني بالكلسيوم واستهلاك السردين، ومشتقات الحليب والبرتقال بشكل منتظم. إشربي أيضاً المياه المعدنية، علماً أنك بحاجة إلى 1500 ملغ من الكلسيوم كل يوم.

 

... والنوم

وإذا كنت لا تشعرين بالتشنجات خلال التمارين الرياضية وإنما تعانين منها أثناء النوم، قد يعزى ذلك إلى ارتداء ثياب نوم ضيقة أو النوم على البطن أو شبك الساقين أثناء النوم. ففي هذه الحالات، لا تجري الدورة الدموية كما ينبغي في الجسم. إذا كنت تنامين بهذه الطريقة بسبب البرد، استعملي بطانية إضافية للشعور بالدفء وتقادي الوضعية المتشنجة التي تقلص العضلات.

لكن إذا كنت ترتدين ثياب النوم الفضفاضة ولا تشبكين ساقيك خلال النوم وإنما تعانين رغم ذلك من تشنج العضلات، قد يعزى ذلك إلى تناولك أدوية معينة. فإذا كانت هذه الأدوية مدرّة للبول، قد تسبب تشنجات لأنها تخفض مستوى الرطوبة في الجسم. في هذه الحالة، إشربي ليتراً ونصف الليتر من الماء على الأقل كل يوم. وإذا كنت لا تتناولين أي دواء، تعزى مشكلة التشنج في هذه الحالة إلى الحمض اللبني الذي تراكم في العضلات. دلكي عضلاتك بقوة لمدة 5 دقائق للشعور بالارتياح.

 

... والمشي

يعزى تشنج العضلات أثناء ممارسة رياضة المشي إلى انتعال الأحذية غير الملائمة لشكل القدم. عليك في هذه الحالة ممارسة بعض تمارين التمدد للتخلص من التشنج.