إذا كنتم تمارسون عدة تمارين في جلسة واحدة إقرؤوا هذا التقرير... مفاجأة مهمة في انتظاركم

17 نوفمبر 2017

أثناء ممارستكم الرياضية تركزون غالباً على نوع واحد من التمارين بهدف تحقيق هدف محدد. إلا أن موقع abcnews نشر تقريراً كشف فيه فوائد ومضار ممارسة أنواع عدة من التمارين خلال جلسة التدريب الواحدة.

وقالت ليز بارميت الخبيرة في مجال التطوير الجسدي: "يتبع الجسم أثناء إنفاقه الطاقة أنظمة مختلفة. لذا من الضروري تنويع التمارين من خلال ممارسة تمارين القلب والحركة والليونة في جلية واحدة".

إلا أن المدرب دان تريك أشار إلى أن ممارسة الرياضات المتنوعة لا يشجع على تحقيق التقدم في برنامج واحد مكثف.

وأضاف: "لكن إذا كنتم تمارسون الرياضة من أجل التسلية أو بناء العلاقات الاجتماعية، يعتبر التنويع أمراً جيداً. لكنّه لن يكون كذلك في حال كنتم تسعون إلى تحسين مظهركم الخارجي. ففي هذه الحالة ستقعون في فخ التنويع على حساب تطوركم الفعلي وتحقيق أهدافكم".

لذا نصح المتدربين المبتدئين ببدء تمارينهم بجلسة تقييم يحدّد من خلالها مستوى لياقتهم ويتم اختيار البرنامج الرياضي المناسب لهم.

ولفت إلى أن التطور يحدث بعد ذلك بشكل تدريجي وأن هذه الطريقة تحد من الإصابة بالجروح والتشنج العضلي. ودعا في هذه الحالة إلى عدم تنويع التمارين.

كذلك نقل التقرير عن المدربة الأميركية نوام تامير قولها: "في حال لم تكونوا محترفين قد تعزّز ممارسة التمارين المتنوعة احتمال تعرضكم للإصابات ولآلام العضلات".