عززي ألق نظراتك من دون اللجوء إلى العمليات الجراحية

مي غلاييني 03 ديسمبر 2017

للتخلّص من الخطوط الرفيعة حول عينيك والتجاعيد التي تظهر مع التقدّم في السنّ بسبب سوء العناية بالبشرة الرقيقة والحساسة حول العينين، مما يؤدي الى اجتفافها ويفقدها مرونتها ويصيب الجفون بالترهل، إليك نصائح الخبراء وحيلهم للمحافظة على شباب دائم لعينيك ومنع ظهور التجاعيد وانتفاخ الجفون والهالات السوداء التي تزيد مع التقدم في السنّ.

كوني لطيفة

تجنّبي وضع كريم العيون على جفونك وتحت خط الرموش السفلي مباشرةً، بل مدّيه على عظمة الحاجب وتحت عينيك مع الابتعاد عن خط الرموش السفلي بنحو أكثر من سنتيمترين، أي على عظمة العين الدائرية فقط، فالبشرة تتشرب الكريم وتوزعه بالتساوي على محيط عينيك. ويُستحسن أن تستعيني بالبنصر عند تطبيق الكريمات والماكياج على عينيك، لأنه الألطف في الضغط على البشرة، وأن تعتمدي طريقة التربيت الخفيف لتدليك البشرة حول العينين وتنشيط دورتها الدموية وتخليصها من الانتفاخ والدوائر السوداء وتعزيز رطوبتها وانتعاشها.

- La Mer Genaissance de La Mer The Eye and Expression Cream
- Clarins Multi-Active Eye

مضادات الأكسدة

لمعالجة أضرار البشرة الحساسة تحت العينين، والناجمة عن التعرّض لأشعة الشمس والتقدم في السن والإهمال، تأكدي من استخدام كريمات العناية بالبشرة المحيطة بالعينين، فهي غنية بالمكونات المضادة للأكسدة والتي تشكّل عنصراً وقائياً فعالاً في محاربة الجذور الحرّة التي تسببها أشعة الشمس والتلوث والتدخين.

- Estée Lauder Nutritious Vitality8 Radiant Eye Jelly
- Lancôme ةnergie de Vie The Illuminating & Anti-Fatigue Cooling Eye Gel

النظّارات الشمسية

يتسبب إغماض العينين بشكل متكرر مع التعرّض المفرط لأشعة الشمس الضارة في تسريع ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد على البشرة المحيطة بالعينين. لذا، وللحدّ من ظهور هذه العلامات، يُستحسن أن تضعي نظّارات شمسية مزودة بمؤشر حماية كلّما تعرضت إلى الشمس، حتّى في الشتاء، على أن تكون كبيرة بما فيه الكفاية لتغطية محيط عينيك.

- Dolce & Gabbana Oversized Metal Frame Cat-Eye Sunglasses
- Bvlgari Serpenti Sunglasses

الترطيب ثمّ الترطيب

مع التقدّم في السنّ، ستلاحظين أن البشرة التي يتم ترطيبها والاعتناء بها بانتظام تشيخ بطريقة أفضل وتبدو أكثر شباباً ونضارة من البشرة الجافة. لذا، وبالإضافة إلى استعمال كريمات الترطيب المخصّصة للاعتناء بالبشرة حول العينين، ننصحك بشرب ما لا يقل عن ستة أكواب من الماء يومياً، وتناول المأكولات الغنية بالأحماض الدهنية أو استهلاكها على شكل مكمّلات غذائية، بالإضافة إلى بذور الكتان التي تعمل على ترطيب البشرة من الداخل، وتساعد مكونات كريمات العناية بالبشرة حول العينين على العمل بشكل أفضل.

- Chanel Sublimage La Crème Yeux Ultimate Revitalisation Eye Cream
- Dior Prestige Le Concentré Yeux

أخفي العيوب بذكاء

من الصعب أن يكتمل ماكياجك من دون استعمال خافي العيوب لتمويه الدوائر السوداء وعيوب البشرة. لذا، من الضروري أن تستعيني بخافي العيوب للتخلص من هذه المشكلة على أن تختاريه بالظلّ المناسب لبشرتك، فلا يكون فاتحاً فيبرز الخطوط الرفيعة والتجاعيد حول عينيك، ولا حتى داكناً فيمنحك إطلالة مصطنعة. مدّيه حول عينيك بالفرشاة الخاصة، فبشرة محيط العينين حساسة جداً، كما أن الفرشاة توزّعه بالتساوي وتمنع تكتله. أما إذا كانت الدوائر السوداء تحت عينيك يصعب إخفاؤها بخافي العيوب، ففي إمكانك اللجوء الى الحقن التجميلية أو العلاج بتقنية IPL.

- Yves Saint Laurent All Hours Concealer
- Bobbi Brown Instant Full Cover Concealer

المستحضر التمهيدي الخاص بمحيط العينين

لتنعيم بشرة الجفون، استعيني بالمستحضر التمهيدي الخاص بمحيط العينين قبل مدّ ظلّ العيون، والذي يساعد أيضاً على مزج الظلال بسهولة ويثبتها طويلاً، إلا أنه يُفضل الابتعاد عن المستحضرات التمهيدية بالتركيبة المعززة للإشراق على كلّ الجفن لأنها تبرز التجاعيد غير المرغوب فيها. اكتفي باستعمالها فقط عند زاوية العين الداخلية.

- Tom Ford Eye Primer Duo
- Clinique All About Shadow Primer For Eyes

إزالة الماكياج مساءً

إذا كنت تريدين الحفاظ على شباب طلّتك وجاذبية نظراتك وكثافة رموشك والحد من ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد حول عينيك، من الضروري أن تزيلي ماكياجك قبل النوم بمنظّف لطيف وفعّال يخلّصك من كلّ آثار الماكياج من دون أن يؤذي البشرة.

العلاجات التجميلية غير الجراحية

هناك العديد من العلاجات التجميلية غير الجراحية التي في إمكانك اللجوء إليها لتحسين مظهر عينيك وتعزيز شبابهما كالليزر وحقن التعبئة (Fillers) والحقن التجميلية كالبوتوكس، فهي تساعد على الحد من ظهور التجاعيد حول العينين وإخفاء علامات التقدّم في السن والإرهاق، وتحافظ في الوقت نفسه على الملامح التعبيرية، بالإضافة إلى تقنية «آلثيرابي» التي تتصدّى لعوامل الشيخوخة المبكرة، وتعمل على تنشيط خلايا البشرة، وتحفّز إنتاج الكولاجين الذي يزوّد البشرة بالمرونة والحيوية.

حاجبان رائعان

يمنحك الحاجبان المتناسقان، والمرسومان بشكل يتناغم تماماً مع شكل عينيك ووجهك إطلالة مشرقة، لأنهما يؤطّران النظرة مما يساعد في إنجاح الماكياج. لذا، ننصحك بعد سنّ الأربعين بتفادي نتف شعيرات حاجبيك بإفراط، وعدم انتزاع أكثر من واحدة دُفعة واحدة، كي لا تُحدثي فراغات غير مرغوب بها بين شعيرات الحاجب، أو تحصلي على رسم رفيع لحاجبيك يوحي بأنك تخسرين هذه الشعيرات بسبب التقدم في السنّ. حدّدي حاجبيك دائماً بما ينسجم مع شكل عينيك، واملئي أي ثغرات في حاجبيك بالقلم الخاص، معتمدةً في ذلك ضربات رشيقة للحصول على رسم طبيعي للحاجبين، ثمّ استعيني بفرشاة خاصة ببودرة الحاجبين لتحديد إضافي. بعدها، مشّطي حاجبيك بفرشاة الحواجب مع القليل من الهلام المثبّت المخصّص لهما لتمويه الخطوط المرسومة في شكل أنيق وشفاف وتثبيتها طويلاً.

- Chanel La Palette Sourcils De Chanel Brow Powder Duo
- M.A.C Great Brows

نظرات جذابة

إذا كنت تريدين استخدام الماسكارا، اقتني منها تلك التي تعزز طول رموشك والتفافها وتمنحك نظرات جذابة، وتجعل عينيك تبدوان أكثر اتساعاً وشباباً وتبعد النظر عن عيوبهما. ولأن الرموش تخفّ وتتساقط شعيراتها مع التقدم في السنّ، ففي إمكانك استخدام الرموش الاصطناعية للتعويض عن هذا النقص.

- Clinique High Impact Lash Elevating Mascara
- M.A.C Lash 30

تجنّبي الأحمر والأرجواني الداكن

تساهم الألوان الداكنة من ظلال العيون مثل الأرجواني الداكن والأحمر القاني في جعل عينيك تبدوان مُتعبتين. لذا، أبدليها بالظلال التي تبرز جاذبية عينيك بحسب لونها. اختاري الظلّين الرمادي والأسود بكل تدرّجاتهما، بالإضافة إلى الأزرق الغامق والأخضر إذا كانت عيناك بنيّتي اللون، والظلّ الذهبي والخوخي والبنفسجي والأسود والأخضر الفاتح لعينيك العسليتين، والبني بكل تدرّجاته والأسود للعينين الزرقاوين، والبنفسجي والرمادي والبني للعينين الخضراوين. أما إذا كان لون عينيك أسود، فأنت من المحظوظات إذ تناسبهما كلّ الألوان.

- Dior 5 CouleursHigh-Fidelity Eyeshadow Palette 797 Feel
- Chanel Les 4 Ombres Multi-Effect Quadra Eyeshadow 288 Road Movie

الآيلاينر والماسكارا

إذا لم يُستخدم الآيلاينر بشكل صحيح فهو يجعل عينيك تبدوان صغيرتين ومُتعبتين. فالعينان تتمتعان بإشراق طبيعي عندما لا يتم تحديد جذور رموشهما السفلية بالآيلاينر. لذا، ننصحك أن تحدّدي جذور الرموش العليا بخط رفيع مع تعزيز سماكته عند الزاوية الخارجية للعين التي على شكل عين الهرّة، وأن تتفادي تحديد جذور الرموش السفلية. هذا بالإضافة إلى أن تغليف الرموش السفلية بالماسكارا يسلّط الضوء على الخطوط الرفيعة والدوائر السوداء تحت العينين.

- Givenchy Noir Interdit Mascara

للحواجب أيضاً علاجات تجميلية

حافظي على شباب نظراتك باللجوء إلى العلاجات التجميلية غير الجراحية كتقنية «آلثيرابي» التي ترفع الحاجبين وتخفّف من ترهل الجفون، إذ تستخدم فيها الموجات فوق الصوتية لشدّ البشرة بطريقة آمنة. كما أن الجمع بين هذه التقنية وحقن البوتوكس يساعد في رفع حاجبيك ويعزّز شباب نظراتك.

تغذية الرموش لنظرات لافتة

تمنحك الرموش الطويلة والكثيفة جاذبية قصوى، إلا أنها وللأسف تتساقط فتخفّ مع التقدم في السنّ. لهذه الغاية، طورت شركات التجميل مستحضرات خاصّة للعناية بالرموش وتغذيتها وتقويتها وتطويلها وتعزيز كثافتها ولونها، فلا تترددي باقتنائها للحصول على إطلالة شابة يحار الجميع في معرفة سرّها وتحسدك عليها الكثيرات.

- Estée Lauder Lash Primer Plus
- Diorshow Maximizer Lash Plumping Serum

اهتمي بغذائك

بالإضافة إلى قلّة النوم، يتسبب نقص الحديد في الجسم الناتج من الحيض أو المرض أو سوء التغذية في عرقلة وصول الأوكسجين إلى الأنسجة وتجمع الدم حول العينين، مما يؤدي إلى ظهور الدوائر السوداء تحت العينين، وبالتالي تبدو بشرتك شاحبة ومتعبة. لذا، من المهم أن تعتمدي نظاماً غذائياً صحياً غنياً بالحديد من خلال تناول اللحوم الحمراء والخضر الورقية الداكنة، أو اللجوء في بعض الحالات  الى المكمّلات الغذائية الغنية بالحديد والفيتامين C الذي يزيد قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

علاجات منزلية

تتمتع أكياس الشاي الباردة، وخصوصاً الشاي الأسود أو الأخضر أو البابونج بخصائص مضادة للالتهابات تساعد في التخلّص من انتفاخ الجفون وتورّمهما. بعد شرب الشاي، ضعي الكيس في الثلاجة حتى يبرد، ثمّ مدّيه على جفونك المغلقة مدة 8-10 دقائق. وفي إمكانك أيضاً استعمال شرائح البطاطا الحلوة والعادية والخيار ككمّادات لهذه الغاية. وأخيراً، ينصحك الخبراء بالتقليل من استهلاك الملح والأطعمة المالحة التي تتسبب باحتباس الماء في الجسم وتحت العينين، مما يؤدي إلى انتفاخ الجفون.