"لها" تكشف أسرار الساحة الفنّية: مشاكل حول رواية، دفاع عن شيرين، حفل نسائي وحبس فنانة

بيروت (لها) القاهرة (لها) 02 ديسمبر 2017

شهد الوسط الفنّي الأسبوع الفائت سلسلة أحداث مثيرة للجدل، بدءاً من سوء التفاهم بين الفاشينيستا الكويتية روان بن حسين والكاتبة أحلام مستغانمي، مروراً بدفاع صابر الرباعي عن زميلته شيرين عبدالوهاب، وصولاً الى حبس الفنانة شيما واحتفال بلقيس باليوم الوطني... كلّ هذه الأحداث نلخّصها لكم في هذه البانوراما.


روان بن حسين تُصدر روايتها وأحلام مستغانمي تهاجمها وتتراجع
عادت المياه إلى مجاريها بين الفاشينيستا الكويتية روان بن حسين والكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، بعد أن انتقدتها الأخيرة انتقاداً لاذعاً عقب إصدار روايتها بعنوان «كما لم تحب امرأة». مستغانمي اعتبرت أنّ روان سرقت شعار كتابها «نسيان كوم» والذي يقول: «أحبّيه كما لم تحب امرأة وانسيه كما ينسى الرجال». الكاتبة الجزائرية اعتبرت أنّ هذه السرقة الثانية التي تتعرض لها إحدى رواياتها، بعد أن سرقت مريم العقاد المنصوري عنوان قصيدتها «كنت سأنجب منك قبيلة» وجعلتها عنواناً لروايتها، وأضافت: «السرقة أقصر طريق الى الشهرة». ويبدو أنّ روّاد مواقع التواصل الاجتماعي وسّعوا الهوّة بين الكاتبة والفاشينيستا، بحيث قيل إنّ روايتها تتضمّن عبارات خارجة، ما نفته بن حسين قائلةً: «أسلوبي الأدبي أرقى من ذلك... كم آلمني وأحزنني أن تتهمني أحلام مستغانمي كاتبتي المفضلة وملهمتي في الكتابة بالسرقة. لستُ بهذه السذاجة كي أسرق كلمات فائقة الشهرة لكاتبة معروفة»، فتردّ مستغانمي معتذرةً عمّا بدر منها، ومؤكدةً: «كذّبت روان بن حسين أن يكون هذا النص قد ورد في كتابها، لذا وجب عليّ أخلاقياً توضيح الأمر. سبق أن قلت إن ما يُنسب إلينا من أقوال، يؤذينا أكثر مما يُسرق منا. لنمنح الكتّاب فرصة الاكتشاف».

حبس فنانة وهي تدافع عن نفسها: حياتي أصبحت جحيماً
في واحدة من الحوادث الفنية المثيرة، التي خطفت الاهتمام والأنظار خلال الأيام القليلة الماضية، إلقاء مباحث الآداب القبض على فنانة شابة تُدعى شيما، بعد عرض كليب لها بعنوان «عندي ظروف»، مليء بالمشاهد المثيرة والخارجة، وقد أُحيلت الى النيابة التي قررت حبسها أربعة أيام على ذمة التحقيق. وأدلت الفنانة باعترافات أبرز ما جاء فيها: «الشهرة دفعتني لتقديم كليب «عندي ظروف»، لكنني لم أتصوّر أن يثير كل هذه الضجة». وأضافت أنها لم تكن تتوقع خروج الأغنية بهذا الشكل، موضحةً أنها نفّذت ما طلبه المخرج منها. وأكملت أن حياتها تحولت جحيماً بعد الهجوم الحاد عليها، ولم تشعر بالسعادة رغم نِسب المشاهدة العالية التي حققتها الأغنية.

صابر الرباعي يدافع عن شيرين ويكشف حكايته مع «بنت الجيران»
لم تكن حفلة المطرب التونسي صابر الرباعي في دار الأوبرا المصرية، في ختام الدورة 26 من مهرجان الموسيقى العربية، حفلة عادية تقتصر على الغناء فقط، بل حرص صابر خلالها على التفاعل مع جمهوره، والتحدّث إليهم طوال فقرته الغنائية، التي تضمنت ما يقرب من 20 أغنية.
وفاجأ صابر الجمهور حين كشف لهم أنه قدّم أغنية عام 2004 استعاد من خلالها ذكرياته مع «بنت الجيران» مثل الكثيرين، وذلك عندما غنّاها للمرة الأولى، مشيراً إلى أن تلك الأغنية هي «شارع الغرام»، وقدّمها لجمهور الأوبرا.
كما علّق صابر على أزمة شيرين الأخيرة؛ بعد إيقافها عن الغناء بسبب تسريب فيديو من إحدى حفلاتها تسخر فيه من مياه نهر النيل، مؤكداً ضرورة عدم التسرع في ظلم شيرين عبدالوهاب، والحكم عليها قبل فهم قصدها في الفيديو المسرّب لها، فشيرين إنسانة طيبة وما بدر منها غير مقصود، بل مجرد كلام يتسم بالعفوية والتلقائية.

«نوايا» أمل العوضي إلى الشاشة قريباً
باشرت الفنانة الكويتية أمل العوضي، تصوير أحداث الجزء الثاني من مسلسل «نوايا» تحت إدارة المخرج عيسى ذياب. وقد بدأت العوضي بتشويق جمهورها ونشر صور عبر حسابها على «الإنستغرام»، من كواليس العمل، الذي يجمعها بعدد كبير من النجوم الخليجيين، من بينهم: فاطمة الصفي، ريم أرحمة، سعاد عبدالله، عبدالله الطراروة، حسين المهدي وآخرون، وهو من تأليف نوف المضف. وتعود العوضي إلى الشاشة بشخصية «أم عبدالعزيز» بعد أن شاركت أخيراً في مسلسل «ذكريات لا تموت» مع المخرج منير الزعبي، فيما أثارت الجدل منذ فترة بنشرها مقطع فيديو عبر حسابها على «سناب شات» وهي ترتدي معطفاً من الفرو هو الأغلى في العالم بحيث يبلغ ثمنه حوالى 200 ألف دولار أميركي.

بلقيس وأول حفل نسائي إحتفالاً بالإمارات
في حفل جماهيري نسائي يعتبر الأول في المملكة العربية السعودية، وتحت رعاية الهيئة العامة للترفيه وشعار «#معاً_أبداً» الذي يجمع المحبة بين الدولتين، إحتفلت الفنانة بلقيس أحمد باليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة الـ46، في مدينة جدة، بفندق الهيلتون. وقد أعربت بلقيس عن سعادتها بأن تكون أول فنانة على الإطلاق تحيي حفلة نسائية في السعودية، حيث تقول: «تشرفت وأسعدني أن أكون أول فنانة إماراتية تحيي حفلة مخصصة للسيدات في المملكة العربية السعودية بمدينة جدة، ومن أجل مناسبة غالية علينا جميعاً وهو اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة»، وأضافت: «سيتم عقد الحفل تحت شعار #معاً_أبداً الذي نعتز به كإماراتيين وسعوديين لأننا نسير في إتجاه واحد وفرحنا واحد ومحبتنا واحدة، وبدعم الهيئة العامة للترفيه بالسعودية»، مؤكدة أنها ستعد برنامجاً غنائياً هاماً من أجمل أغنياتها برفقة فرقتها الموسيقية الملازمة لها في جميع حفلاتها. وكانت بلقيس قد أعلنت حملها عبر نشر صورة على حسابها على الإنستغرام، فيما كشفت مصادر مقربة منها أنها تتمنى أن يكون مولودها الأول ذكرًا.