حاجات جسم المراهق لغذاء سليم

غذاء الطفل / الأطفال, نمو وتطور الطفل / الأطفال, النشويات, مراهق / مراهقون, ممارسة الرياضة, الكالسيوم, بروتينات, الدهون, الألياف الغذائية, نقص في الكالسيوم, نصائح غذائية, تمارين رياضية, غذاء صحي, إعتبارات غذائية, الحديد, غذاء المراهق, السكر والدهون,

19 نوفمبر 2009

في المراهقة
يجب أن يساهم غذاء المراهق في نموه وفي الحفاظ على صحته على أن يكون تناوله ممتعاً له في الوقت نفسه. وتجدر الإشارة إلى أنه تحصل تغيرات فيزيولوجية مهمة في جسم المراهق في هذه المرحلة تؤثر إلى حد كبير في حاجاته الغذائية كتسارع النمو ونمو العظام والعضلات وزيادتها.

 

اعتبارات غذائية
في أيامنا هذه، يتناول المراهقون نادراً الحمضيات والخضر المفيدة للجسم.

 

النقص في الحديد
يعتبر المراهقون أكثر عرضة للنقص في الحديد نتيجة النمو السريع ونمط الحياة السريع الذي يعيشونه إضافةً إلى العادات الغذائية السيئة التي يتبعونها. وتعتبر المراهقات أكثر عرضة لهذه المشكلة، خصوصاً مخزون الحديد لديهن ينقص في كل شهر في موعد الطمث. ينصح بعدم تناول المشروبات الغنية بالكافيين مع الأطعمة الغنية بالحديد لأنها تحد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

 

نقص الكالسيوم
يعتبر النقص في الكالسيوم مشكلة شائعة أيضاً لدى المراهقين وتنتج عن ذلك مضاعفات خطيرة في المستقبل أهمها ترقق العظام الذي يؤدي إلى تكسّرها بسهولة. وتجدر الإشارة إلى أن العظام تستمر في النمو وتصبح أكثر صلابة حتى سن الثلاثين ويعتبر الكالسيوم والفوسفور والفيتامين «د» أساساً في هذه العملية. وتراوح حاجة المراهق إلى الكالسيوم بين ٨٠٠ مللغ و ١٠٠٠ في اليوم. وتجدر الإشارة إلى أن الحليب يعتبر المصدر الأهم للكالسيوم إضافةً إلى مشتقاته ويكفي تناول كوب من الحليب يومياً مع غيره من مشتقاته لتأمين حاجات الجسم من الكالسيوم. يمكن أيضاً تناول حليب الصويا المقوّى.

 

أي طعام تختارين لطفلك؟
تعتبر المراهقة مرحلة النمو السريع ويحتاج فيها المراهق بالدرجة الأولى إلى الطاقة، خصوصاً أنه يلاحظ أن المراهق يتمتع بشهية كبيرة في الأكل. لكن لا بد من التركيز على الأطعمة التي تعتبر مصدراً مهماً للطاقة وتدخل ضمن إطار القواعد الغذائية الصحية في الوقت نفسه. لكن غالباً ما لا تطبّق هذه القواعد في الواقع، إذ يتجه المراهق إلى الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات بشكل خاص مع التقليل من النشويات المفيدة كمصدر أساسي للطاقة والألياف. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الأضرار الناتجة عن الأطعمة السريعة التحضير والغنية بالدهون والسكر لا تعتبر مباشرة ولا تظهر في المدى القصير لكنها تشكل خطراً في المدى البعيد إذا تم اعتمادها كنمط غذائي بعد سن البلوغ.

في كل الحالات، من المهم تشجيع المراهق على التنويع في الاختيارات الغذائية من المجموعات الغذائية الأساسية:

الكثير من النشويات كالخبز والمعكرونة والحبوب الغذائية والبطاطا والأرز
-  الكثير من الفاكهة والخضر بما لا يقل عن خمس حصص يومياً كحد أدنى.
- الكثير من الحليب ومشتقاته كالحليب واللبن(الزبادي) والجبن المبستر.
-  ما يكفي من البروتينات كاللحم والسمك والبيض والحبوب.
- أقل كمية ممكنة من الاطعمة الغنية بالدهون والسكر.

 

نصائح غذائية إلى المراهق
- اشرب ثمانية أكواب من الماء يومياً.
- تناول الفطور كونه يؤمن المكونات الغذائية الأساسية للجسم ويحسّن القدرة على التركيز في فترة الصباح. يمكن تناول الحبوب الغذائية مع كوب من الحليب الخالي من الدسم وكوب من عصير الفاكهة.
-  مارس الرياضة بانتظام كونها ضرورية للحفاظ على الرشاقة وعلى صحة القلب وعلى نمو العظام السليم.