لا تتجاهلوا الطعم الحلو في الفم... لهذه الأسباب

12 ديسمبر 2017

تناول الأطعمة السكرية يمكن أن يتسبب بطعم حلو مؤقت في الفم، إلا أن استمرار هذا الطعم يكون له علامات أكثر خطورة يجب التنبه لها.

ولفت موقع medicalnewstoday الى أن الطعم الحلو في الفم يمكن أن يكون إشارة من الجسم إلى وجود صعوبة في تنظيم السكر في الدم، وهي من علامات مرض السكري، وهناك أيضا مجموعة من الأسباب المحتملة الأخرى لذلك.

على عكس الطعم الناجم عن تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر أو المحليات الاصطناعية، يمكن أن تكون مؤشرات الامر خطرة، وتتطلب عناية طبية، لا سيما مرض السكري الذي يؤثر على قدرة الجسم على استخدام الأنسولين، وقد يتسبب، إضافة الى طعم السكر بالفم، بمجموعة من الاعراض الاخرى أبرزها: 

-انخفاض القدرة على تذوق الحلاوة في الأطعمة.

-عدم وضوح الرؤية

-العطش المفرط

-التبول المفرط

-التعب الشديد

ولكن، قد يكون سبب طعم السكر في الفم ناتجاً عن أمور أخرى. فقد يجد بعض الاشخاص الذين يعتمدون على وجبات غذائية منخفضة الكربوهيدرات طعم الحلو دائماً في فمهم، إلا أن هذا الأمر ليس بالخطير، لأن الكربوهيدرات مصدر شائع للطاقة في الجسم وتعمل على حرق الدهون.

كذلك بعض الالتهابات البكتيرية يمكن أن تؤدي إلى طعم حلو في الفم، لأن العدوى تؤثر على الشعب الهوائية، حيث تتداخل مع كيفية استجابة الدماغ للطعم حتى ولو كانت العدوى بسيطة، مثل البرد، والانفلونزا، أو الجيوب الأنفية.

والحمل سبب آخر يمكن أن يسبب الطعم الحلو في الفم بسبب التغييرات في هرمونات المرأة والجهاز الهضمي، وكلاهما يؤثر على حاسة الذوق.