"توب شيف" - شهرزاد نادمة وجورج يرد اعتباره بالمأكولات اللبنانية... وهذه المحرمات عند الشيف مارون!

كارولين بزي 20 ديسمبر 2017

ألوان ونكهات وحياة شعبية زينت مطبخ "توب الشيف" الذي انتقل إلى الشارع لتقديم الشطائر التقليدية. فحضر في السوق الشعبي في الديرة عربات بنكهات مصرية وسعودية ولبنانية، فلسطينية وجزائرية وسورية. 

شهدت الحلقة العاشرة من برنامج Top Chef جولتين من مرحلة الاختبار، في الجولة الأولى كان على المشتركين أن يكتشفوا مكونات الطبق الذي أعدّه الشيف مارون شديد وهو عبارة عن شوربة مؤلفة من 15 مكون. أما في الجولة الثانية فكان على المشتركين أن يعدّوا أطباقهم من المكونات الصحيحة التي اكتشفوها في شوربة الشيف مارون. تفاوت عدد المكونات التي تذوقها المشتركون ولكن الصدمة كانت عند الشيف أسيل الذي اكتشف مكوناً واحداً ألا وهو اللوز. وبالتالي كان عليه أن يقدم طبقاً من مكون واحد، وبالفعل قدم أسيل اللوز المطحون مع القرفة واللوز بالزبدة وفتات اللوز، ليستطيع أن يفوز في نهاية الاختبار ويحوز امتياز يخوّله الاستعانة بأحد زملائه لمدة 15 دقيقة لإعداد طبقه في مرحلة التحدي.

ما أزعج اللجنة في مرحلة الاختبار هو أن أغلب المشتركين أعدوّا الشوربة ولم يحاولوا ابتكار أطباق مختلفة. ولكن شوربة الشيف محمود كانت أفضلهم، وهو الذي اكتشف أكبر عدد من المكونات. أما أضعف طبقين فهما لسلمى وشهرزاد.

في اليوم التالي وجد المشتركون في خزائنهم رسائل من عائلاتهم، وعلى الرغم من أنهم توقعوا أن يلتقوا بهم في المطبخ مع الشيف منى إلا أن الأخيرة اعتبرت أنهم يستحقون دعماً معنوياً وهذه الرسائل بمثابة الدعم المعنوي.

أعلنت الشيف منى عن التحدي وهو تحضير مأكولات عربية شعبية وتقديمها على عربة طعام، في السوق الكبيرة في ديرة.

في مطبخ "توب شيف" حضّر المشتركون أطباقهم، فقرر عمار أن ينقل التراث السعودي إلى السوق الشعبي في دبي، شهرزاد شعرت أنها في فيلم، أما جورج فهي المرة الأولى التي يحضّر فيها الطعام في سوق شعبي. عدد الناس الذين التفوا حول عربة محمود لتناول سندويشاته، جعله يفكر بأن يفتتح عربة مأكولات شعبية إذ انها مربحة جداً، هذا الكم من الناس أخاف أسيل، ولكن جورج استطاع أن يتماشى مع الأجواء الشعبية وراح صوته يصدح في أرجاء السوق. بعد أن قررت شهرزاد أن تخبز الخبز بنفسها وأمام أعين الزبائن شعرت بالندم لأن هذا الموضوع أربكها وهو ما أكد عليه أعضاء اللجنة والحكام الذين شاركوا في الحلقة، وهم الشيف السوري محمد أورفلي، الشيف المصري مصطفى الرفاعي، الشيف اللبناني-الهولندي بول فرنجية والفنان والكاتب المغربي عبد الكريم الردادي.

اصطحبت الشيف سلمى اللجنة بالفلافل المقلية بصلصة الطحينة والجرجير إلى مصر، وبكبدة دلّع كرشك أقنع الشيف مصطفى الشيف مارون بأن يتذوق الكبدة، إذ قدم سندويش متجانس وبألوان وطعم لذيذ وبطاطا مقلية بطريقة مميزة. لم يوفق عمار بإضافة أكثر من نوع صلصة لمأكولاته، إلا أن فكرته التي حاول أن يطبقها بتقديم أكل المطاعم وهو المقلقل في الشارع لم ينفذها بطريقة صحيحة.

لم ينجح أسيل بإدخال المكونات المختلفة ومنها المانجو إلى الشاورما بالإضافة إلى الطريقة التي حضر بها اللحم إذ لم يقوم بنقعه وهو ما أزعج الشيف مارون واعتبره من المحرمات.

نجح جورج بتقديم المأكولات اللبنانية علماً أنه قال في حلقات سابقة انه لا يعرف كيف يعد مأكولات لبنانية لكنه تعلم بعد نصائح الشيف مارون وهو ما أشار إليه الشيف بوبي إذ شعر انه سافر إلى لبنان. أما الشيف جورج فاعتبر أنه يرد اعتباره بالطعام اللبناني بهذه الطريقة.

في الختام استطاعت أطباق كل من جورج ومحمود وسلمى ومصطفى أن تنال استحسان اللجنة، وفاز الشيف محمود بالتحدي. بينما الأطباق الأضعف فكانت من نصيب أسيل وشهرزاد وعمار. وسلمت شهرزاد سكاكينها في نهاية التحدي.