نظام ‘هوليوود دايت’ بديل من المفهوم التقليدي للحمية...

المعدة, محاربة الإكتئاب, حمية غذائية, تخفيف / تخفيض الوزن, أكل سليم, طبيب الجلد, إيلي ديب, وحدات حرارية, مشكلة / مشاكل الوزن, طفل / أطفال, الآثار السلبية, نظام غذائي, العدسات اللاصقة, الملفوف, الرغبة في الأكل, التنويع في الأكل, خيار, مكسرات, زعتر (صع

22 مارس 2011

معظمنا يشعر بالهلع لدى سماع كلمة 'حمية' لما تتطلبه من التزام وقوانين وما يرافقها من حرمان مما يجعلها مرادفة للتوتر والاكتئاب. ففكرة تناول الطعام بكميات محدودة وعدد معين من الوحدات الحرارية والحاجة إلى حساب عدد الغرامات وضرورة التقيّد بمواعيد معينة للأكل، هذا  كلّه يجعل من فترة اتباع الحمية مرحلة صعبة لا نصدق الانتهاء منها حتى نعود لنكدس الكيلوغرامات التي خسرناها ونضيف إليها أخرى. 
في المقابل، كلنا نبحث عن الحمية السهلة التي لا تفرض علينا نظاماً ولا تلزمنا بمواعيد معينة أو بقوانين لا يسمح لنا نظام حياتنا بالتقيّد بها. الطبيب اللبناني الاختصاصي بأمراض الغدد والسكري إيلي ديب تحدث عن نظام 'هوليوود دايت' الذي لا يحدد كميات بل يركز على نوعية الغذاء ولا يفرض قوانين أو مواعيد للأكل بل يترك لمن يتبعه حرية الاختيار بدلاً من تقييده بنمط معين لا يتناسب مع نمط حياته. واللافت في هذا النظام انه يعمل على شكل الجسم دون ترك أكثر سلبي على الوجه، وهذا ما يشجع نجوم هوليوود على اتباعه،خصوصاً انه يسمح بخفض الوزن بسرعة كبرى وفاعلية.

- ما الذي يتميّز به نظام 'هوليوود دايت'؟
في أيامنا هذه، أصبح المظهر يحتل أولوية في حياة الناس، رجالاً ونساء. مع الإشارة إلى أن نسبة الرجال الذين يهتمون بمظهرهم ويسعون إلى خفض أوزانهم زادت بشكل ملحوظ مقارنة بالسابق حين كان ذلك حكراً على النساء. وإضافةً إلى أهمية خفض الوزن من الناحية الطبية، تبرز الناحية الجمالية.
صحيح أن تقنيات خفض الوزن لا تعد ولا تحصى، لكن معظمها يتطلب الكثير من الوقت بحيث ينفد صبر الشخص الراغب في خفض وزنه، فيصل إلى وقت يسأم فيه الحمية ويزيد وزنه أكثر من السابق. كما أنها تتطلب الكثير من الالتزام بأوقات معينة وكميات معينة نجدها لا تناسب أنماط حياة معظم الأشخاص في حياتنا اليوم.
أما نظام 'هوليوود دايت' فيتميّز بكونه حمية سريعة ، تساعد في الوقت نفسه في الحفاظ على الوزن في المدى البعيد مما يجعله أكثر فاعلية وسهولة في الوقت نفسه، إذ يصعب على الناس الالتزام بحمية تعتمد على الوحدات الحرارية وعلى عدد معين من الغرامات.

- كيف يمكن خفض الوزن دون الحد من الكميات ومن الوحدات الحرارية؟
نظام 'هوليوود دايت' لا يعتمد على الكميات أو على الوحدات الحرارية بل على النوعية وعلى عناصر عدة مدروسة. يسمح للشخص بتناول كميات غير محدودة من الأطعمة المسموح بها ولا يؤثر الإفراط في تناولها. كما لا يطلب منه الامتناع عن السكر أو وقف الدهون.
وفي الوقت نفسه، تساعد هذه الحمية على خسارة الدهون الزائدة لدى من لديه فائض في الدهون وعلى خفض نسبة الماء لدى من يعاني انحباساً في الماء. هذا النظام متنوع يسمح فيه بتناول النشويات والسكر واللحوم والأجبان بكميات غير محدودة وفي أي وقت كان، فلا ينقص الجسم أي شيء ولا يشعر الشخص بالحرمان.

- لكن، لا ينصح عادةً بتناول الطعام في وقت متأخر من الليل قبل النوم، ألا ينطبق هذا على هذه الحالة؟
لا تلزم الحمية أحد بوقت معين للأكل، فكثر لا تسمح لهم ظروفهم بالأكل في وقت مبكر وفي وجبات منتظمة. في الواقع، يعتاد الجسم على أي نظام نعتمده، لذلك، عند البدء بنظام 'هوليوود دايت' لا تكون المعاينة الثانية بعد أسبوعية كما في الحميات الأخرى، بل بعد 6 أسابيع، بعد أن يكون الجسم قد اعتاد على النظام الجديد.

- هل من الممكن خفض الوزن في مواضع معينة في الجسم؟
كما يوحي اسم نظام 'هوليوود دايت'، يعمل على تحسين شكل الجسم مع الحفاظ على صحة الوجه ونضارته ، لذلك يعتمده نجوم هوليوود.

- على أي أساس يوضع النظام الغذائي الخاص بكل شخص؟
في المعاينة الأولى، وبعد أن يجري الشخص فحوص الدم والهرمونات والغدد التي لا بد من التأكد من صحتها أولاً، أجري له فحصاً على آلة تعمل على الأشعة ما دون الحمراء التي تمتص حرارة الجسم لكشف مكونات الجسم من ماء ودهون وعضلات.
علماً أن حرارة الجسم التي تمتصها الآلة تختلف بين شخص وآخر، لذلك نعتمد نظاماً خاصاً لكل شخص ووصفات معينة تناسب كل جسم. فتركيبة الجسم هي التي تحدد الأطعمة الممنوعة وتلك المسموحة ضمن لائحة الطعام الموضوعة، علماً أنه يمكن أن يسمح بالمقليات والمكسرات لأشخاص معينين بحسب تركيبة الدهون في أجسامهم.

كما يمكن منع الخضر مع أشخاص يعانون انحباس السوائل في الجسم. في هذه الحالة، مثلاً يمنع تناول البطاطا لأنها غنية بالبوتاسيوم الذي يحبس الماء في الجسم. أما بالنسبة إلى الماء فلا أنصح بشرب كميات زائدة منه، بل يمكن شربه بحسب الرغبة بكميات معقولة لأن الإكثار منه لا يفيد أكثر.

- ماذا عن الزيوت، هل تمنع في هذه الحالة؟
يمكن تناول الزيوت الخفيفة كزيت الزيتون وزيت دوار الشمس الذي يعتبر صحياً. أما اللحوم فيجب اختيار تلك الخالية من الدهون دائماً.

- ما أهمية ممارسة الرياضة في هذا النظام؟
لا يفيد الإكثار من ممارسة الرياضة، لكن المطلوب ممارسة أي نشاط جسدي والقيام بحركة. ينصح بممارسة رياضة المشي المتوسط السرعة لمدة نصف ساعة ثلاث مرات في الأسبوع بهدف تنشيط عملية الأيض.

- هل ثمة أجسام لا تتجاوب مع حمية 'هوليوود دايت'؟
يمكن ألا تتجاوب بعض الأجسام بسبب خلل في الغدد أو الهرمونات أو نتيجة مشكلات في المبيضات. كما يمكن يكون هناك عدم انتظام في عملية الأيض حيث تكون بطيئة. لكن لكل مشكلة حلاً ويمكن معالجة أي مشكلة ليتجاوب الجسم مع الحمية. فعلى سبيل المثال، يمكن وصف أدوية تعالج الخلل في الغدد في حال وجود مشكلة فيها.

- هل من حل لمشكلة بطء عملية الأيض التي يعانيها البعض؟
يمكن تنشيط عملية الأيض بوسائل عدة كممارسة الرياضة. كما يمكن تناول أطعمة معينة تسرّع عملية الأيض كاللحوم البيضاء والحليب ومشتقاته والألياف التي تعتبر مهمة جداً في هذه الحالة كون الجسم يحرق المزيد من الوحدات الحرارية عند تناولها.

- إلى أي مدى تلعب السن دوراً في فاعلية الحمية؟
لا شك أن السن تلعب دوراً في زيادة فاعلية الحمية أو الحد منها. لكن بشكل عام، تكون قدرة الجسم على الحرق جيدة بين 20 سنة  و50 سنة.

- هل يسمح بأن يخضع طفل لهذا النوع من الحمية؟
حتى الأطفال الذين يعانون البدانة يمكن أن يخضعوا لهذه الحمية دون مشكلة. علماً أن نسبة البدانة بين الأطفال تنتشر بشكل مخيف في السنوات الأخيرة.


إلسي خوري: خسرت 14 كيلوغراماً في فترة قصيرة بعد سنوات من المعاناة مع زيادة الوزن

تعاني إلسي خوري زيادة في الوزن منذ طفولتها ولم تنجح يوماً في خفض وزنها بشكل فعلي رغم تنقلها من اختصاصية تغذية إلى أخرى. محاولاتها كلّها باءت بالفشل، حتى شعرت باليأس من إمكان التخلص من تلك الكيلوغرامات الزائدة التي تنغص عليها حياتها. جرّبت حمية تلو الأخرى، وفي كل مرة كانت تخفض وزنها، كانت تستعيد الكيلوغرامات الزائدة بسرعة كبرى. أرادت إلسي أن تتحدث عن تجربتها مع زيادة الوزن خلال سنوات طويلة، إلى أن تمكنت اليوم من التخلص من 14 كيلوغراماً خلال فترة قصيرة ولا تزال تحاول خسارة المزيد من الكيلوغرامات لتتمكن من بلوغ مستوى الرشاقة الذي لطالما حلمت به.

- هل تعانين زيادة الوزن من سنوات طويلة؟
ازداد وزني بشكل كبير دون أن أنتبه ولم اكن أعر الكيلوغرامات الزائدة أهمية. عندما كنت أصغر سناً، كنت أرقص "الباليه" وعندما أوقفت نشاطي هذا لم أمارس أي نوع من الرياضة وصار وزني يزداد تدريجاً دون أن أحاول وقفه.

- ألم تحاولي اللجوء إلى اختصاصية تغذية للتخلص من هذه الكيلوغرامات الزائدة؟
في البداية، اكتسبت الكيلوغرامات الزائدة دون أن أعر الأمر أهمية. لكن عندما أدركت أهمية المشكلة، بدأت ألجأ إلى اختصاصيي التغذية واتبعت مختلف أنواع الحميات دون جدوى، فلم أستفد مرة من الحمية التي اتبعتها.

- ما كانت المشكلة التي تواجهينها وحالت دون تمكنك من خفض وزنك؟
بسبب طبيعة جسمي، ينخفض وزني ببطء شديد. وهذا ما يسبب مشكلة حقيقية لي، فأخسر 5 كيلوغرامات ويثبت وزني بعدها وأصبح عاجزة عن خسارة المزيد من الكيلوغرامات وأملّ من اتباع الحمية فأكسب الكيلوغرامات مجدداً.

- هل تمارسين الرياضة عادةً؟
عادةً لا أمارس الرياضة ولا أشعر بالرغبة في ذلك. كما أني لا أكثر من شرب الماء، كما يطلب عادةً في أي نظام غذائي صحي.

- هل كنت تنزعجين من زيادة وزنك أم أن انتقادات الناس السلبية هي التي كانت تشجعك على محاولة التخلص من الكيلوغرامات الزائدة؟
كان أهلي والمحيطون يشجعونني على خفض وزني، لكني لست من الأشخاص الذي يفرطون في الأكل، وبالتالي المشكلة ليست مني أنا بل كنت عاجزة عن خسارة الكيلوغرامات الزائدة ولا علاقة لكثرة الأكل بذلك.

- هل فكرت يوماً في اللجوء إلى عمليات ربط المعدة أو تصغيرها لخفض وزنك؟
لا أنكر أني فكرت فيها، وتحديداً عملية البالون في المعدة الذي يسمح بالتخلص من 15 إلى 20 كيلوغراماً في فترة قصيرة نسبياً. لكن الكل نصحني بعدم اللجوء إلى العمليات.

- ألم تشعري باليأس بعد سنوات من محاولات فاشلة لخفض وزنك؟
في مراحل عدة شعرت باليأس وكانت زيادة وزني توصلني إلى حد الاكتئاب. إذ لا يمكن أن ننكر أهمية المظهر في مجتمعاتنا. لكن لم يكن أمامي من حل لأني لا أفرط في الأكل أصلاً وطبيعة جسمي هي بهذا الشكل.

- تمكنت مؤخراً من خسارة 14 كيلوغراماً، كيف نجحت هذه المرة؟
اتبعت نظام 'هوليوود دايت' مع طبيب الغدد والسكري إيلي ديب. كانت البداية صعبة، لكن سرعان ما اعتدت على هذا النظام السهل الذي لا يشبه أي حمية أخرى. فهو لا يعتبر صعباً بل يمكن تقبله بسهولة لأنه لا يرتكز على مبدأ الحرمان.

- ما الذي منعت من تناوله؟
منعني الطبيب من تناول الأطعمة التي تحتوي على القمح. كما تبيّن أن انتفاخ منطقة البطن لدي والتي لطالما عانيتها سببها اللبنة واللبن(الزبادي). لذلك منعني من تناولهما، في المقابل يمكن أن أتناول الجبنة الدايت. كما يسمح لي بتناول الصعتر والزيت.
ويسمح لي بتناول اللحم بالكميات التي أريدها والسمك، لكن منعني من تناول الدجاج في المرحلة الأولى والآن سمح لي به. كما كان الطبيب قد منعني من تناول السندويتشات، وسمح لي بتناولها الآن في المساء. حتى أني أتناول الأطباق المطهوّة في المساء.

- هل طلب منك ممارسة الرياضة؟
أمارس رياضة المشي حالياً.

- ماذا عن الماء؟
أشرب ليتراً ونصف ليتر من الماء، وأنا ملتزمة بذلك.

- إلى أي مدى شجعك انخفاض وزنك السريع على متابعة هذه الحمية والالتزام بهذا النظام؟
أشعر بسعادة لا توصف، فكوني لا أنحف بسرعة، كنت أشعر باليأس لأني أجد نفسي عاجزة عن خفض وزني. أما الآن، وبعد أن خسرت كل هذه الكيلوغرامات في فترة قصيرة، صرت ملتزمة أكثر لأني أريد خفض المزيد من وزني، خصوصاً أني أجد نتيجة مقابل ما أفعل.
وفي الوقت نفسه ليست الحمية صعبة ولا أشعر بالجوع أو الحرمان. أمامي 7 كيلوغرامات بعد يجب أن أخسرها وأنا متفائلة جداً وكل من حولي سعيد ومفاجأ بهذا التغيير.



- ألا تشعرين أحياناً بالرغبة في تناول الأطعمة التي حرمت منها؟
لم تعد عندي رغبة كبيرة في تناول الأطعمة التي حرمت منها. على العكس عندما أتناول حبة من الشوكولا، أشعر بالاكتفاء خلال 3 أيام والشبع ولا أرغب في تناول المزيد. اعتاد جسمي هذا النظام.

 

 

لائحة بالأطعمة المسموحة وتلك الممنوعة في نظام «هوليوود دايت» لإلسي خوري

الأطعمة  المسموحة

الأطعمة  المسموحة

الأطعمة الممنوعة

فاصوليا

لحوم وأجبان

زيتون

عدس

دجاج

حليب لايت

أرضي شوكي

لحمة خالية من الدهون

لبن

بامية

جبنة دايت

لبنة

ملوخية

سمك

معجنات

بسكويت لايت (2 في اليوم)

بيض (واحدة في الأسبوع)

قمح

صلصة حرة

جامبون حبش (شرحتان في اليوم)

مربى/عسل

صلصة بندورة (طماطم)

خضر وحبوب

شوكولا دايت

خردل

طماطم

مايونيز

خل بلسمي

جزر

عصير طازج

صلصة صويا لايت

خس

جوز ولوز

خبز نخالة (1 أو2 في اليوم)

بطاطا (حبة في الأسبوع)

مكسرات

زيت زيتون

حمص

 

زيت دوار الشمس (للقلي)

ذرة

 

محليات صناعية

أرز (مرتين في الأسبوع)

 

قهوة

بروكولي

 

شاي

باذنجان

 

كورن فليكس

خيار

 

Coffee Mate قليل الدسم

حر

 

فاكهة (حبة في اليوم)

فطر

 

فول

برغل (مرتين في الأسبوع)

 

لوبياء

سمسم

 

بازيللا

زعتر

 

مشروبات غازية دايت

ملفوف