"المرض الخامس" هل تعرفونه؟ قد تظهر أعراضه لديكم من دون أن تنتبهوا

04 يناير 2018

كشف تقرير لموقع Parents ما يعنيه مصطلح "المرض الخامس" الذي يتم تداوله في الفترة الأخيرة. وأشار إلى أنه التهاب فيروسي يتزامن مع أعراض مثل الزكام وتهيّج الجلد واحمراره لدى الأطفال الرضع والصغار، وأحياناً لدى الراشدين.

وأشار الموقع في تقرير خاص إلى أن سبب هذا المرض هو فيروس B19. إلا أنّه أكد عدم التوصل حتى الآن إلى سبب ظهور هذا الفيروس، منبهاً إلى أنه ينتقل من شخص إلى آخر بواسطة التنفس أو اللعاب أو المخاط.

ونقل الموقع عن الدكتور ستيفن بيشكو من مركز العلوم والصحة في جامعة تينيسي الأميركية قوله إنّ سبب انتشار المرض بين الأطفال يعود إلى أنهم يقومون بالسعال أو العطاس من دون تغطية أنوفهم أو أفواههم. وأضاف أنهم يصبحون أيضاً أكثر عرضة للإصابة عندما يعانون من ارتفاع درجة الحرارة.

وأوضح التقرير أن من أبرز أعراض "المرض الخامس" الذي يستمر لمدة تتراوح بين 4 أيام و14 يوماً ارتفاع درجة الحرارة والعطاس والسعال وألم الرأس وأوجاع المفاصل وغيرها.

وتابع أن الجلد يتعرض بعد ذلك للتهيج والاحمرار، وهو ما يشكل العلامة الفارقة للمرض، حيث يبدو المصاب وكأن أحداً قام بصفعه.

ولفت إلى أن بقع الوجه تبدأ بالاختفاء ما أن تظهر بقع أخرى على الجسم. وأشار إلى أنه يمكن علاج الحرارة وأوجاع المفاصل بواسطة الأدوية الخاصة. إلا أنه نصح باستشارة الطبيب في حال كان المريض طفلاً لم يبلغ عامه الأول بعد.

كما شدد على أهمية المراهم المضادة للحساسية في علاج تهيج البشرة. وذكّر ببعض الإجراءات الوقائية مثل الابتعاد عن الأشخاص أثناء سعالهم أو عطاسهم وغسل أيديهم دائماً.