للوقاية من داء السكري

الوزن الزائد, طبيب الجلد, الإصابة بالسكري, نشاط جسدي, الحبوب الكاملة, مأكولات / أطعمة صحية, نصائح طبية, داء / مرض السكري, الألياف الغذائية

27 فبراير 2012

قد يكون تغيير أسلوب العيش خطوة أساسية ومهمة في الوقاية من داء السكري... ولا تظني يوماً أن الوقت قد فات لبدء التغيير. إليك هذه النصائح...

في ما يتعلق بالنوع 2 من داء السكري، تعتبر الوقاية أفضل سبيل. لذا، من الضروري اتخاذ الإجراءات الوقائية التي تحول دون تعرضك لداء السكري إذا كانت لديك مجموعة من عوامل الخطر المسببة لذلك المرض (مثل الوزن الزائد أو التاريخ العائلي للمرض).

الوقاية من داء السكري ضرورية تماماً مثل الأكل الصحي، والتحلي بنشاط جسدي جيد، والتخلص من الكيلوغرامات الفائضة. والواقع أن إجراء بضعة تعديلات بسيطة في أسلوب العيش يمكن أن تساعدك على تجنب المضاعفات الصحية الخطيرة التي يولدها داء السكري مع مرور الأيام، مثل تلف الأعصاب أو القلب أو الكليتين.

1 ممارسة مقدار أكبر من النشاط الجسدي
يكشف النشاط الجسدي عن فوائد عدة. فالتمارين الرياضية تساعدك على خسارة الوزن الزائد، وخفض مستوى السكر في الدم، وتحسين حساسية الجسم للأنسولين- مما يساعد على إبقاء مستوى السكر ضمن معدل طبيعي.
وأظهرت الأبحاث أن تمارين الأيروبيك والتمارين الرياضية المعززة للمقاومة يمكن أن تساعد في السيطرة على داء السكري. لكن الفائدة الكبرى تنجم عن برنامج لياقة بدنية ينطوي على النوعين من التمارين.

2 تناول الكثير من الألياف
صحيح أن الألياف قاسية وصعبة على الهضم، لكنها ضرورية للصحة. فهي تخفف خطر التعرض لداء السكري عبر تحسين السيطرة على مستوى السكر في الدم. كما تخفض خطر التعرض لمرض القلب، وتحفز زيادة الوزن عبر المساعدة على الشعور بالامتلاء.
ومن الأطعمة الغنية بالألياف نذكر الفاكهة، والخضار، والبقول، والحبوب الكاملة، والمكسرات والبذور

3 تناول الحبوب الكاملة
رغم أن السبب غير واضح بعد، تبين أن الحبوب الكاملة تخفض خطر التعرض لداء السكري وتساعد في الحفاظ على مستويات جيدة للسكر في الدم. لذا، حاولي الإكثار من تناول الحبوب الكاملة والأطعمة المصنوعة منها، مثل الخبز والمعكرونة.
ابحثي دوماً عن كلمة "كامل" على لصائق الأطعمة، واحرصي على أن تكون نسبة الحبوب الكاملة مرتفعة بين المكونات.

4 التخلّص من الوزن الزائد
إذا كان وزنك زائداً، قد ترتبط الوقاية من داء السكري بالتخلص من الكيلوغرامات الفائضة. وتشير الدراسات إلى أن كل كيلوغرام تخسرينه يساعد على تحسين صحتك. فقد تبيّن أن الشخص الراشد الذي يعاني من الوزن الزائد يمكن أن يخفض خطر تعرضه لداء السكري بنسبة 16 في المئة عند خسارة كيلوغرام واحد من وزنه الزائد.
كما أن الشخص الذي يخسر 5 إلى 10 في المئة من وزن جسمه ويمارس التمارين الرياضية بانتظام يخفف خطر تعرّضه لداء السكري بنسبة 60 في المئة تقريباً.

5 تناول الأكل الصحي
يمكن للغذاء القليل الكربوهيدرات أو الغذاء بمؤشر السكر المنخفض أن يساعدك على التخلص من الوزن في البداية، لكن فاعلية هذا الغذاء في الوقاية من داء السكري غير معروفة بعد.
وعند حذف طعام معين من مجموعة الأطعمة التي تتناولينها، قد تحرمين جسمك من مواد مغذية ضرورية. لذا، حاولي بدل ذلك تناول مجموعة منوعة من الأطعمة، بحصص وكميات معتدلة، ضمن برنامج غذائي متوازن وصحي.

- متى يجب مراجعة الطبيب؟
إذا كان عمرك أكثر من 45 عاماً ووزنك طبيعياً، إسألي الطبيب إذا كنت بحاجة إلى إجراء اختبار داء السكري. وينصح الأطباء عموماً بمراقبة مستوى السكر في الدم إذا

  • كان عمرك 45 عاماً ووزنك زائد
  • كان عمرك أقل من 45 عاماً ووزنك زائد مع عامل إضافي من عوامل الخطر المسببة للنوع 2 من داء السكري- مثل أسلوب العيش الكثير الجلوس أو التاريخ العائلي لداء السكري.

شاركي مخاوفك مع الطبيب الذي قد يقدم لك اقتراحات إضافية للوقاية من داء السكري استناداً إلى تاريخك الطبي أو عوامل أخرى.