'عيادة لها' مع طبيب أطفال

شامبو , السعال, فصل الشتاء, طبيب مختص, القمل, الرئيس التركمانستاني قربان غولي بردي محمدوف, رمزي أبو جودة

16 مارس 2012

قد يواجه أي إنسان مشكلة صحية معينة تدعو الى القلق وتثير التساؤلات، فمن أفضل من الطبيب المختص ليجيبنا عن أسئلتنا؟ "لها" تنقل أسئلتكم الطبية كلّها عبر"عيادة لها" إلى الطبيب علّكم تجدون الأجوبة المطمئنة. طبيب الأطفال اللبناني رمزي أبو جودة يجيب عن أسئلة متعلّقة بصحة أطفالكم تطرحونها عبر"لها".


- يعاني طفلي (6 سنوات) سعالاً مستمراً جافاً، خصوصاً في الليل وعند قيامه بمجهود، يستمر أشهراً دون أن يفيده أي علاج. ما يمكن أن يكون السبب وهل ثمة وسائل وقائية لتجنبه؟

يبدو هذا النوع من السعال شائعاً جداً لدى الأطفال في هذه الفترة، خصوصاً في أيام البرد. لكن بالدرجة الأولى، نفكر في احتمال الحساسية عندما يستمر السعال لمدة طويلة. عندها يوصف دواء للحساسية. كذلك يمكن التفكير في التهابات الجيوب الأنفية التي قد تتكرر في الشتاء، فتعود المادة المخاطية عند النوم إلى الصدر، مما يسبب سعالاً مستمراً. في هذه الحالة يجب معالجة التهاب الجيوب الأنفية. أما إذا لم يكن أي من الاحتمالين صحيحاً فيمكن التفكير في حالة ارتجاع الطعام.

- أبلغتنا مدرسة طفلتي بوجود حالات من القمل فسارعت إلى شراء شامبو خاص للقمل، لكني لست متأكدة مما إذا كان يفيد في الوقاية أم أنه للمعالجة فقط في حال ظهور القمل . وهل يمكن أن يؤذيها في حال استعماله؟
ليس لشامبو القمل أي فائدة وقائية ولا داعي لاستعماله. كما أنه ككل المساحيق التي من هذا النوع ، يحتوي على مواد سامة يتشرّبها الجسم. وبشكل عام، لا وقاية من القمل، ولا يمكن إلا معالجته عند ظهوره لدى الطفل.

- لاحظت أن قدمي طفلي (سنتان ونصف السنة) تبدوان مسطحتين وأخشى أن تبقيا كذلك عندما يكبر. هل من شروط معينة في أنواع الأحذية التي يجب أن اشتريها له وهل من تمارين معينة تساعد؟
أتركي قدمي الطفل كما هما، فلا خطر في ذلك ولا داعي للمعالجة إلا في حال وجود مشكلة تسبب ألماً للطفل أو مشكلة في المفاصل. علماً أنه لا علاج لذلك وتبيّن عدم وجود فائدة لأي من التقينات المتبعة من أحذية خاصة وتمارين وعلاجات. أما بالنسبة إلى الأحذية التي ينصح باختيارها للطفل، فليست غالية الثمن لأن لا علاقة لذلك بما إذا كانت مناسبة لقدمي الطفل. الأهم أن يكون الحذاء طرياً يريح القدم. مع الإشارة إلى أن بقاء الطفل حافي القدمين لبعض الوقت أو مع جوارب، يعتبر مفيداً جداً لقدميه.

أرسلوا أسئلتكم على العنوان [email protected]