نجيل الهند... أكثر نفحات العطور الرجالية ترفاً

مي غلاييني 24 فبراير 2018

لطالما شكّل نجيل الهند Vetiver العنصر الأساس في العطور الرجالية الفاخرة بفضل أريجه الذكوريّ الكلاسيكي وسحره الجذاب الذي ينضح بنفحات خشبيّة دخانيّة عميقة ومعقّدة كرائحة الأرض. إنه الأريج المثالي للرجل بفضل نقاوته وأناقته الطبيعية التي تجسّد تماماً الرائحة الحقيقية للرجل، وهو اليوم من الروائح الرجاليّة الكلاسيكية الأكثر رواجاً.

ما هو «الفتيفير» أو نجيل الهند؟

نجيل الهند أو «الفتيفير» اسم مشتق من لغة التاميل الهندية، وهو يعني «الجذور المقتلَعة»، ويستخرج زيته الذي يستخدم في العطور ولمعالجة حالات التوتر العصبي والاجهاد وللمساعدة على الاسترخاء وتحقيق توازن الجسم وهدوئه، من جذور عشبة نجيل الهند الطويلة، والتي تنتشر زراعتها في المناطق الاستوائية كجنوب الهند وسريلانكا وإندونيسيا، وفي شرق آسيا كالفيليبين واليابان، وصولاً إلى غرب أفريقيا وأميركا اللاتينية والمناطق الباردة كالهيمالايا. هذا، وتمتاز نبتة نجيل الهند ببنيتها القوية وجذورها المتينة والمتشابكة الضاربة في عمق التربة، مما يجعلها مثالية للحفاظ على ثبات التربة والحؤول دون انجرافها وتفادي التصحّر، خصوصاً أنها من النباتات المعمّرة.  

● Chanel Les Exclusifs de Chanel Sycomore Eau de Toilette

● Vétiver de Christian Dior 

● Guerlain Vetiver


نجيل الهند في العطور

في البداية، تمّ استخدام نجيل الهند في العطور بشكل خجول جداً، ولكنه سرعان ما حظى بشعبية كبيرة خصوصاً في العطور الرجالية فبات من أهم المكونات فيها. واليوم، ومع ازدياد الطلب على زيت نجيل الهند بسبب خصائصه الفريدة وأريجه الخشبي الدافئ الذي يعكس غموض رائحة الغابات والانتعاش الذي ينبثق من الغابات الاستوائية، يصعب تلبية هذه الحاجة المتزايدة إليه نظراً لعدم القدرة على إنتاجه أو لدخول مكونات صناعية في تركيبه، مما يزيد من ارتفاع ثمنه، خصوصاً أنه يتم استخدام من 200 إلى 250 كيلوغراماً من جذور «الفتيفير» لاستخراج كيلوغرام واحد من خلاصته. ويعتبر «الفتيفير» من النفحات الكلاسيكية الناضجة والأساسية في العطور، وخصوصاً الرجاليّ منها، والتي تجسّد الأناقة الأزليّة الغامضة.

● Dolce & Gabbana Parfums Velvet Vetiver

● Giorgio Armani Prive Vetiver D’hiver

● TOM FORD Grey Vetiver