"السونا" كنز من الفوائد الصحية والجمالية

05 مارس 2018

تقليد حمامات البخار "السونا" موجود في مختلف الثقافات والمجتمعات منذ قرون عدة. والعادة التاريخية هذه، التي اكتسبت إسمها من اللغة الفنلندية "sauna" حيث تستخدم بالعامية للدلالة على البيئة الحارة والرطبة، تساعد في تهدئة الجسم والقضاء على التوتر واسترخاء العضلات واستعادة النشاط لقضاء يوم صحي.

وقد اظهرت دراسات عدة أن للسونا فوائد صحية كبيرة. فمن تخليص الجسم من السموم وتليين العضلات، إلى خسارة الوزن واستعادة النشاط والحيوية، فوائد السونا لا تنتهي إذا ما واظب عليها الإنسان إلى جانب التمارين المختلفة والعادات الصحية الأخرى، حسبما أورد موقع "وومن هلث" الإلكتروني.

ضغط دم معتدل
ارتفاع ضغط الدم من أخطر الأمراض التي يواجهها الإنسان. وجلسة سونا واحدة يمكن أن تخفض ارتفاع ضغط الدم، كون حرارة السونا تساعد في توسيع الأوعية الدموية، ما يساهم في تدفق الدم بشكل سليم.

 
تعزيز المناعة
تعزز السونا من قوة جهاز المناعة، من طريق إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تشكل الحاجز الأول في الجسم ضد الأمراض، كما تساعد على تسريع الشفاء من الجروح والأمراض المختلفة.


تنظيف الجسم من السموم
تساعد حمامات السونا على تخليص الجسم من السموم عن طريق التعرق. ومع درجات الحرارة العالية في السونا يطرح الجسم كميات كبيرة من العرق تحمل معها السموم والفضلات إلى خارج الجسم، كما أن الحرارة تحض الجهاز العصبي على إرسال إشارات إلى الغدد في الجسم لتلعب دوراً في عملية التنظيف.


خسارة الوزن
تعد السونا من أفضل الوسائل لخسارة الوزن بشكل سريع، إذ تكفي جلسة في حمام السونا لمدة 20 دقيقة للتخلص من 500 سعرة حرارية فائضة عن حاجة الجسم.


إزالة التشنجات العضلية
يتعرض الكثير من الرياضيين للإصابة بالتشنجات العضلية نتيجة التعب والتمارين الرياضية المجهدة، وتساعد السونا في علاج هذه التشنجات من خلال تليين العضلات وزيادة تدفق الدم عبرها. وأثبتت دراسة أجرتها Springerplus أن السونا التقليدية والسونا بالأشعة تحت الحمراء تساعد على تبديد وجع العضلات.


تعزيز قدرة التحمل

تعزز جلسات السونا المتكررة من قدرة الرياضيين على تحمل درجات الحرارة العالية، والاحتفاظ بالطاقة لفترة طويلة من الزمن، وبالتالي التخفيف من التعب وتحسين القدرة على التحمل.

جاذبية الشعر
تساهم السونا في تنشيط عمل الغدد الدهنية في فروة الرأس، التي تطلق مركبات تساعد على ترطيب الشعر وتمنحه مظهراً جميلاً وجذاباً.

استعادة الشباب والحيوية
تعطي حمامات السونا شعوراً رائعاً بالنشاط والحيوية، كما أنها تساعد على التخلص من الفضلات المتراكمة على مسام البشرة وتزيل الخلايا الميتة، وتحسن من تدفق الدم عبر الجلد وتعيد إليه شبابه ونضارته. والتعرق وسيلة لتنشيط الجلد، يساعد في التخلص من التجاعيد الصغيرة الموجودة في البشرة، وتعتبر المواد المغذية التي توجد في العرق عنصراً ضرورياً لبناء الكولاجين في الجلد.