Home Page

أمان الطفل في السيارة

رعاية الطفل / الأطفال, طفل / أطفال, كرسي السيارة, لوازم وأثاث الطفل / الأطفال

15 أكتوبر 2009

تشكل السيارة وسيلة نقل ضرورية بالنسبة إلى العائلة، فمن دونها تصبح زيارة الأقارب والأصدقاء أو التسوق بصحبة الأبناء أمراً شاقاً بالنسبة إلى الوالدين. غير أن هذه النعمة العصرية قد تتحوّل إلى نقمة على الطفل إذا لم يتخذ الأهل التدابير الضرورية لحمايته من حوادث السير الممكن وقوعها أثناء التنقل في السيارة. وتفيد دراسة أن حوادث السير تسبب مقتل الأطفال دون العشر سنوات، لذا وإضافة إلى ضرورة تخفيض السرعة والتقيد بإشارات المرور، فإن كرسي السيارة المخصص للطفل ضرورة ملحة من أجل سلامته.

معظم الأهل صار لديهم الوعي الكافي بأهمية شراء كرسي خاص بطفلهم، بل أن بعضهم صار يعتبره جزءاً لا يتجزء من الأغراض التي يشتريها الأهل عند انتظار مولود. فكرسي السيارة هو الوسيلة الوحيدة التي تحمي الطفل من الحوادث المميتة أو توقف السيارة المفاجئ. لذا من الضروري أن يهتم الأهل بنوعية الكرسي الذي يختارونه والذي يجب أن يكون مناسباً لسن الطفل ووزنه.

مواصفات الكرسي
يجب أن تكون مواصفات الكرسي ملائمة لوزن الطفل وسنّه. لذا على الأهل الاطلاع على الملصق الموجود على الكرسي ليتأكدوا أنه المناسب لطفلهم.

كما من الضروري أن يتأكدوا من الآتي:

وجود كلمة «عالمية » « Universal » التي تضمن أن الكرسي يلائم كل السيارات.

اختيار كرسي يمكن تثبيته و فكه بسهولة ، خصوصاً إذا كان الأهل مضطرين لنقله إلى سيارة أخرى. الطلب من البائع تجربة الكرسي في السيارة كي تعتاد الأم على طريقة تثبيته وفكه من دون توتر.

و أثناء التجربة على الأم الأخذ في الاعتبار الأمور الآتية:

  • نظام التثبيت: يجب أن يكون الكرسي سهل التثبيت في السيارة تجنباً للخطأ ويشجع الأهل على تركيبه حتى أثناء القيادة عبر مسافات قصيرة.
  • الحماية القصوى للرأس: يجب أن يطوق مسند الرأس رأس الطفل ويحميه من الصدمات القوية، بالإضافة إلى إمكان ضبطه.
  • الحزام: يجب أن يكون قابلاً للتعديل تبعاً لحجم الطفل. وهناك بعض المصنعين ابتكروا حلقة تصدر صوتاً منبهاً في حال فك الحزام.

هناك أربعة أصناف
المجموعة
صفر:
للمولود حتى طفل وزنه ١٠ كيلوغرامات.

المجموعة صفر+:
للمولود حتى طفل وزنه ١٣ كيلوغراماً.

المجموعة ١:
من وزن ٩ كيلوغرامات حتى ١٨ كيلوغراماً.

المجموعتان ٢ و ٣:
من وزن ١٥ كيلوغراماً حتى وزن ٢٥ كيلوغراماً (المجموعة ٢) وحتى وزن ٣٦ كيلوغراماً (المجموعة ٣).

 

المجموعة صفر للرضيع حتى التسعة أشهر
من الضروري أن يشتري الأهل كرسياً يحمي رقبة الطفل ورأسه خصوصاً إذا كان رضيعاً بين عمر الصفر والتسعة أشهر، لذا يجب اختيار كرسي من مجموعة صفر إلى 10 كيلوغرامات أو 0+ حتى وزن 13 كيلو. وهناك شكلان من الكراسي، إما الكرسي الذي يأتي على شكل سلة أو على شكل قوقعة.

ميزات الكرسي ذي الشكل المقوقع
يسمح هذا الشكل من الكراسي للطفل بالجلوس بوضعية نصف ممدد ومثبت بحزام أمان يثبت كتفيه و فخذيه. ويمكن استعمال بعض الموديلات ككرسي متحرك يلائم عربة الطفل الجرّارة. كما يجب اختيار كرسي مجهز بمسند رأس لتوفير الراحة للطفل. يوضع هذا الكرسي في شكل معاكس لاتجاه الطريق من أجل حماية قصوى في حالات التوقف المفاجئ، ومن المفضل أن يوضع على مقعد السيارة الخلفي.
وإذا كانت الأم تقود السيارة وحدها ولكي تراقب ابنها عن كثب يمكنها أن تضع الكرسي في المقعد الأمام المجاور لها شرط أن تبطل مفعول الوسادات الهوائية كي تجنب طفلها الاختناق في حال حدوث توقف مفاجئ وصادم. كما على الأم تجنيب طفلها الجلوس مدة طويلة في الكرسي.

ميزات الكرسي ذي شكل السلة
يوفر هذا الشكل من كراسي السيارة كل شروط الراحة والأمان للطفل خصوصاً خلال القيادة لمسافات طويلة. يوضع هذا الكرسي في المقعد الخلفي للسيارة وبموازاة المقعد الأمامي. ينام فيه الرضيع وهو مربوط بحزام مثبت حوله ومغطى بشبكة أمان.

المجموعة ١ ( ٩ كيلوغرامات حتى ١٨ كيلوغراماً )
كرسي ذو شكل الكنبة عندما يصبح الطفل قادراً على الجلوس بشكل ثابت، ومقاومة الصدمات التي تدفعه إلى الأمام خلال توقف مفاجئ، فإن الكرسي ذا شكل الكنبة هو المناسب شرط إحكام إسناد رأس الطفل إذا كان دون السنة. وعلى الأهل اختيار النوعية الممتازة إذ لا يمكن التهاون بسلامة الطفل فضلاً عن أن الأم ستحتفظ به لسنوات عدة. لذا فإنه من الضروري التنبه إلى أن هذا الكرسي يمكن تعديله، وأن قاعدته مرنة وأن الحزام طويل كفاية بحيث يناسب الطفل خلال مراحل نموه الجسدي. وعموماً يجب اختيار الكرسي المجهز بحزام أمان يثبت الكتفين والخصر بدل الكرسي المجهز بزنار فقط.

المجموعتان ٢ و ٣ (١٥ كيلوغراماً حتى ٣٦ كيلوغراماً)
الكرسي الرافع بعد الرابعة يصبح من الصعب تقييد الطفل في كرسي السيارة الذي يأتي بشكل كنبة فحجم جسمه لم يعد يسمح له بالجلوس مرتاحاً فيه، لذا فهو سيشعر بالمتعة إذا جلس على كرسي رافع مستعملاً حزام أمان السيارة. ومع ذلك من المفضل اختيار كرسي رافع مجهز بمسند يثبت جلسة الطفل إذا غرق في النوم أثناء السفر في السيارة.