استخدامات المرأة للأنترنت: طبخ وتجميل وصحة وتواصل اجتماعي

16 مارس 2018

إذا وضعنا امرأة بجانب جهاز حاسوب مزود بالإنترنت، فما هو أول شيء ستتصفحه في رأيك؟ 

يبدوا أن الأمر محسوم مسبقا. فمعروف أن أغلب النساء تنجذبن إلى الابحار في عالم الجمال والأناقة والطبخ. لكن، هل يقتصر الأمر على ذلك أم أن هناك استخدامات أخرى للأنترنت عند بنات حواء؟

كريمة هادف


الترفيه 

جاء الترفيه والتسلية في مقدمة اهتمامات المرأة، حيث كشفت تقارير عربية ان الانترنت بالنسبة للمرأة العربية لا يعدو سوى أن يكون وسيلة ترفيه، و ان ثلاثة أرباع النساء العربيات يستخدمنه في اللعب، في حين أن البعض منهن يلجأن الى الشبكة العنكبوتية للاستفادة من وصفات الطبخ والتجميل والتسوق.

تصفح البريد الالكتروني

في السياق نفسه، أفادت نتائج استطلاع رأي حول استخدام المرأة العربية للانترنت، أن تصفح البريد الالكتروني جاء في المقام الأول، ليليه تصفح مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها "فايسبوك" و"تويتر" و"انستغرام"، وبعدها يأتي البحث عن مواضيع تخص المرأة، كالتجميل والعناية بالبشرة والموضة والأناقة، ثم مواضيع الصحة، وبعدها وصفات الطبخ.وتأتي المواضيع الأسرية والعلاقات في آخر الترتيب. في المقابل، أثبتت الدراسات أن النساء يتسجلن في المنتديات والمدونات لإفراغ ما في جعبتهن والتعبير عن أنفسهن، بالإضافة الى مناقشة بعض المواضيع التي تدخل في دائرة اهتمامهن.

الأخبارفي دائرة الإهتمام

تستفيد النساء أيضا من خدمة الانترنت في الإطلاع على آخر الأخبار والمستجدات من خلال تصفح الجرائد والمجلات الإلكترونية وكذا مواقع التلفاز والإذاعة.

التعليم عند بعد

ومن أهم الأشياء الايجابية التي جاءت بها التكنولوجيا ميزة التعليم عن بعد. وهذا المجال لم تغفل عنه المرأة، وبشكل خاص تلك التي تولي اهتماما لتطوير مهاراتها وتعلم خبرات جديدة ومواكبة العصر، خاصة وان التعليم الالكتروني صار بديلا للتعليم التقليدي وأسهل منه وأقل تكلفة، إذ أن أغلب الدورات تمنح مجانا.

إدارة المشاريع الشخصية

واستطاعت الكثير من السيدات الاستفادة من الانترنت بإنشاء مشاريع مصغرة وادارتها من المنزل، خاصة تلك المتعلقة ببيع بعض السلع عبر الانترنت أو الترويج لمشغولاتهن اليدوية، كبيع الحلى والأكسسوارات والتطريز، أو طلبيات تحضير الأكل والحلويات لمختلف المناسبات.

البحرين الأولى عالميا

ومن المعروف أن الرجال يستخدمون الأنترنت أكثر من النساء، وفي الغالب يتصفحون مواضيع الرياضة والسياسة. في المقابل تهتم النساء بمواضيع الدين والصحة أكثر من الرجال.

غير أن تقريراً للبنك الدولي كشف أنه في 13 بلدا، تستخدم النساء الإنترنت بمعدل أعلى من الرجال. وجاءت البحريين في المرتبة الأولى من حيث الدول التي تستخدم فيها النساء الأنترنت أعلى من الرجال، وهي الدولة العربية الوحيدة في التصنيف، لتليها الدنمارك وهولنداو فنلندا و السويد ونيوزيلاندا وأيرلندا، ثم تأتي الولايات المتحدة، وتليها ليتوانيا وبناما وفنزويلا وجامايكا، وأخيرا كوبا. وأشار التقرير إلى أن القدرة على الحصول على أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصال من شأنها تمكين المرأة من تحسين أوضاعها.


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"