لا تجعلي سن اليأس يحبطك.. حافظي على بشرتك

20 مارس 2018

تغيرات جسدية عديدة تحدث للمرأة عندما تدخل مرحلة سن اليأس، لعل أبرزها تلك المرتبطة بالبشرة، عندما يتوقف الجسم عن إنتاج الكمية الكافية من الكولاجين، فيفقد الجلد مرونته، كما تخف إفرازات الخلايا الدهنية تحت الجلد، وهي التي كانت تحافظ على صحة البشرة ورطوبتها، وتحميها من الإلتهابات التي تسببها البكتيريا والفطريات.
محمود عبدالله عدوي

كذلك يشهد سن اليأس جفاف البشرة نتيجة التغييرات الهرمونية، وهو ما يسبب ترهلات البشرة في المناطق الظاهرة، مثل الرقبة والخدين والذقن، الامر الذي يصيب المرأة بحالة نفسية سيئة، خاصة مع ظهور التجاعيد.

ولكن على المرأة أن تعلم أن لكل سن جذابيته. ومع ظهور الكثير من النصائح التي يقدمها الخبراء، سيتلااجع  إحباطك. لذلك إليك بعض النصائح التي ستساعدك في الحفاظ على بشرتك، وعلاج ما يظهر عليها من ترهلات، وللاحتفاظ بجاذبية بشرتك وإشراقتها:


- تجنبي التجاعيد: استخدمي الكريمات المرطبة لوجهك وعنقك وذقنك، يومياً، وكذلك استعيني بمستحضرات العناية بالبشرة، التي تحارب الخطوط الدقيقة والترهلات، وتساعد بشرتك على أن تظهر بالنضارة والحيوية. كذلك تجنبي التعرض لأشعة الشمس. فالكريمات تخفف من التغييرات الهرمونية، التي هي  أبرز أسباب ظهور التجاعيد في سن اليأس، خاصة أنه مع تقدم العمر يتضاءل مستوى الهرمونات ما يزيد التجاعيد، ويؤثر سلباً على صحة بشرتك.

- ترطيب البشرة: مع سن اليأس تتعرض البشرة للجفاف. فحسب أبحاث عديدة، تتوقف الغدد الدهنية عن العمل. لذلك، حاولي ترطيب بشرتك بتركيبة ثقيلة من الكريمات، وتجنبي الحمامات الساخنة، وطبقي الكريم المرطب على بشرة مبللة، فذلك يمنح بشرتك المزيد من الترطيب.

- ابتعدي عن الشمس: استعيني بواقي شمس، بمؤشر حماية 30 وما فوق، وطبقيه يومياً على البشرة. فحسب دراسة طبية، تبين إن البشرة حين تتعرض لأشعة الشمس بكثافة، تتعرض للاصابة بسرطان الجلد والتجاعيد.  لذلك عليك حماية بشرتك، حيث تفقد البشرة الحماية الطبيعية الذاتية التي كانت تتمتع بها في عمر الشباب.

- تنظيف البشرة: هو الأكثر أهمية، خاصة مع دخولك سن اليأس. فكلما تقدم العمر تتعرض البشرة للجفاف، لذلك استفيدي من الرطوبة التي يمنحها التنظيف لبشرتك. استخدمي غسولاً خاصاً بالبشرة الجافة. وينصح الخبراء باختيار تركيبة كريمية لغسول الوجه، بدلاً من الرغوة أو الجل اللذان يزيلان الرطوبة من البشرة.

- تخلصي من البقع الداكنة: مع تقدمك في العمر تبدأ التصبغات والبقع الداكنة بالظهور على الوجه واليدين  والصدر، لذلك حاولي تجنبها بقدر الإمكان باستخدام واقي الشمس يومياً. وفي حال تمكنت منك، استخدمي المقشرات التي تساعد على إزالة خلايا الجلد الميت، ومن ثم تفتيح البشرة والتخلص من التصبغات الجلدية.

- الريتينول لحب الشباب: أبرز مشاكل البشرة في سن اليأس هو حب الشباب للبالغين، ويعود السبب في ذلك لعدم توازن هرموني الأستروجين والتيستوستيرون. لذلك تظهر البثور في منطقتي الذقن والرقبة. ولعلاج تلك المشكلة، أضيفي الريتينول إلى روتينك الجمالي اليومي، فذلك لن يساعدك فقط على التخلص من حب الشباب، بل يعمل على تعزيز الكولاجين والمرونة التي تفقدها البشرة بعد سن الخمسين. لذلك اختاري مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على نسبة عالية من الريتينول.


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"