عطور الجواهر الملكية LE GEMME REALI من BVLGARI

جولي صليبا 01 أبريل 2018

تقدم دار بولغاري مجموعة العطور Le Gemme Reali، أو الجواهر الملكية، المؤلفة من ثلاثة عطور للنساء تنضم إلى مجموعة العطور الراقية Le Gemme. تدمج هذه المجموعة بين عالمَيّ المجوهرات الراقية والعطور، وتشكّل أروع تجسيد لسعي بولغاري وراء «جواهر الطبيعة» المستخرجة من كل أنحاء العالم، سواء على شكل حجارة نفيسة أو مكونات أولية لعطورها.

المجموعة الجديدة عبارة عن حوار مترف حيث يتم تجسيد لون كل حجر نفيس ورمزيته التاريخية ضمن المكونات النادرة للعطور، مما يشكّل تحية ملموسة تجمع بين الماضي والحاضر. في هذه المجموعة، تسافر بولغاري عبر الإمبراطورية الرومانية الشرقية، حيث الياقوت الأزرق والزمرد والياقوت الأحمر. ثلاثة حجارة ملكية سلكت طرق الحرير والتوابل والحجارة النفيسة عبر الجبال وفي السهول العالية لباكستان والتيبت، عبر بلاد الفرس وما بين النهرين.

العطور الثلاثة، التي ابتكرها ألبرتو مورياس، تشكل الترجمة العطرية لهذه الجواهر الثلاث، وهي شعار الفن البيزنطي وإرث دار بولغاري وإبداعها. للتعرف أكثر على تلك العطور، كان لنا هذا اللقاء مع السيد مورياس:

-هلا حدّثتنا عن مجموعة العطور الجديدة؟
برزت الحاجة إلى عامين تقريباً لابتكار هذه المجموعة الجديدة من العطور من دار بولغاري، علماً أن الدار وفرت لي أروع الحجارة النفيسة المتمثلة في الياقوت الأحمر والزمرد والياقوت الأزرق، وطلبت مني ابتكار عطور تمثل هذه الأحجار الكريمة مع القوة التاريخية لكل حجر، فضلاً عن كثافة العطر المتطابق مع كل حجر. توجّب عليّ اختيار الخلاصات العطرية المتطابقة مع كل حجر قبل الشروع في ابتكار العطور. أردت توليد عاطفة متناغمة مع كل حجر للإشارة إلى قوته.
Rubinia  هو العطر الأكثر كثافةً، مميز باللون الأحمر الدموي، يوحي بالإشراق بفضل خلاصة المندرين المُرّة المترافقة مع رائحة الصندل، مما منح العطر قوة هائلة. يمتاز كل عطر ببساطته الكبيرة تماماً مثل الحجر النفيس الذي يمثّله. ولكل منها هويته الخاصة التي تجسد روح بولغاري.
Veridia هو العطر الأكثر اخضراراً الذي يوحي بكثافة الطبيعة وتناقضها، يرتكز على روائح الصمغ الراتنجي وحشيشة الملاك، إضافة إلى البخور ولمسة الفانيلا.
Nylaia يرتكز على السوسن، أي الزهرة الأكثر فخامةً، ويوحي بالنضارة والإشراق بفضل ياسمين السمباك والراتنج الصمغي الذي يضفي لمسة ساحرة وجذابة مع المسك. لكل عطر كثافته الخاصة، ولذلك أوصي بعدم خلط العطور الثلاثة مع بعضها البعض لكي يأخذ كل عطر حقّه.

-كيف تترجم هذه العطور رغبة المرأة الأنيقة والعصرية؟
المرأة الأنيقة والعصرية هي المرأة التي تعرف لغة العطور وتفهمها جيداً. تستطيع المرأة اكتشاف العطر مثلما تكتشف الأكسسوار أو الفستان المناسب لها. لذا، أوصيها بتجربة العطر قبل اختياره، والانتباه إلى الأثر الذي يتركه على بشرتها، واختيار ذاك الذي يأسر قلبها. يجدر بالمرأة عدم الإصغاء إلى مغريات التسويق، وعدم تجربة أكثر من عطرين في الوقت نفسه، واختيار ما يناسبها.

-ما هو سرّ العطر الناجح؟
المستهلك هو الذي يحدّد نجاح العطر أو فشله، تماماً مثل أي منتج آخر. العاطفة التي تولد أثناء رشّ العطر هي التي تحدّد نجاح العطر. وكل عطر في هذه المجموعة له مزاياه الخاصة، ولذلك أعتقد أن العطور الثلاثة ستلاقي رواجاً كبيراً وتأسر قلوب النساء.

-كيف يمكن العطر أن يكمّل أناقة المجوهرات عند بولغاري؟
ماركة بولغاري رائعة بكل معنى الكلمة. تستطيع المرأة اختبار رقي هذه الدار الإيطالية العريقة وإرثها وفخامتها من خلال عطر رائع موضّب في علبة فخمة.

-هل تتعاطى مع العطر مثل جوهرة خلال التصميم؟
نعم. أبتكر العطر بدقة كبيرة تماماً مثلما يفعل صانع المجوهرات عند ترصيع الحجارة الكريمة.

-كيف ترى امرأة بولغاري لناحية عطرها وشخصيتها ومجوهراتها؟
تتنوع شخصيات النساء الوفيات لدار بولغاري، لكنني واثق بأن كل امرأة تعتبر عطر بولغاري جوهرة حقيقية تتزيّن بها في المناسبات، تماماً مثل المجوهرات النفيسة.

-هل كانت امرأة بولغاري الأنيقة والراقية ملهمتك أثناء ابتكار هذه العطور؟
ركزت أكثر على الإرث التاريخي لدار بولغاري وإصرارها على ابتكار عطور جديدة لا تشبه أية عطور أخرى. التزمت بمبادئ بولغاري أكثر من تركيزي على المرأة التي ستستخدم العطر.

-المرأة العربية تعشق العطور. كيف ستجد هويتها في هذه المجموعة الجديدة من العطور؟
القارورة بحد ذاتها كفيلة بأسر قلب المرأة العربية لأنها عبارة عن جوهرة حقيقية. ولن يخيب أمل المرأة عند استعمال أيٍّ من العطور الثلاثة الجديدة، بل ستشعر أنها أميرة مدلّلة كلما تدثّرت بالعطر الموضّب في قارورة على شكل جوهرة.

-إذا طلبنا منك وصف مجموعة العطور بكلمة واحدة، ماذا تقول؟
مجموعة عطور استثنائية.

نبذة عن ألبرتو مورياس

ولد ألبرتو مورياس في سيفيلا- إسبانيا، ودرس الفنون الجميلة في جنيف. قادته الصدفة عام 1970 إلى مصنع فيرمينيش Firmenich للعطور في جنيف، حيث عمل في قسم الكيمياء ودراسة المواد الأولية. استقر لاحقاً في نيويورك وساهم في ابتكار العديد من العطور الناجحة مثل Must de Cartier وCK One وFlower By Kenzo وAcqua Di Gio... في العام 1999، أنشأ ماركة Mizensir، المتخصصة في صناعة الشموع المعطّرة.
نال في العام 2003 جائزة فرانسوا كوتي لأفضل صانع عطور، وحصل في العام 2013 على جائزة فيفي تقديراً لمجمل مهنته.