أيهما أفضل لبشرتي: الكريم أم المصل؟

جولي صليبا 21 أبريل 2018

تتساءل المرأة غالباً ما إذا كان الكريم أو المصل أفضل لبشرتها... حسناً، لكل منهما مزاياه القادرة على تلبية احتياجات معينة. ففي بعض الحالات، تبرز الحاجة إلى استعمال الأمصال المغذية التي تعطي نتائج سريعة، وثمة حالات أخرى نحتاج فيها إلى استعمال الكريمات المرممة للحفاظ على شباب البشرة ونضارتها...

فوائد الأمصال

يزخر المصل عموماً بكميات كبيرة جداً من المكونات المغذية والمرممة، وهو قادر على تحفيز البشرة لاستقبال المكونات المغذية بفاعلية أكبر. لكن لا يوصى باستعمال المصل بشكل يومي ومنتظم بدل كريم الترطيب لأن المصل لا يرطب كفاية، ولا تشعر بالبشرة بارتياح فوري. من هنا تبرز الحاجة إلى استعمال الأمصال دوماً مع الكريمات المرطبة والمرممة للحصول على أفضل النتائج.
جربي:

• Chanel Blue Serum
• Guerlain Abeille Royale Youth Serum Firming Lift Wrinkle Correction
• YSL Or Rouge Serum

الحل المثالي للارتخاء والتجاعيد

مع التقدم في العمر، تعاني البشرة من الارتخاء والتجاعيد العميقة في الوقت نفسه. تحتار المرأة بالتدابير الواجب اتخاذها، لكننا ننصحها عموماً بمعالجة المشكلة الأكثر إزعاجاً أولاً. استعملي المستحضرات المخصصة لمحاربة التجاعيد وتحسين كثافة البشرة طوال شهر كامل، أو حتى شهرين. اعتمدي روتين كريم النهار في الصباح، والمصل والكريم الليلي في المساء. ولا بد طبعاً من المواظبة على استعمال الكريمات للحصول على نتيجة ملحوظة.
جربي:

• Givenchy L'Intemporel Global Youth Silky Sheer Cream
• Chanel Le Lift Creme

للبشرة بعد عمر الخمسين...

بدءاً من عمر 45 عاماً، يؤثر نقص الاستروجينات في نوعية البشرة وبنيتها، ولاسيما بشرة الوجه لأنها غنية جداً بمستقبلات الهرمونات. هكذا، تصبح بشرة الوجه أكثر رقة وجفافاً. يمكن التعويض عن هذا النقص باستعمال الجزيئات التي تلتصق بمستقبلات الهرمونات، ونتحدث هنا عن مشتقات الصويا وخلاصات الأرز وبعض أنواع الطحالب. في المقابل، يجب الانتباه أيضاً إلى جفاف البشرة وخسارة النضارة. لا بد من تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية، ولاسيما أوميغا 3 و6، للحفاظ على مرونة البشرة وليونتها.
جربي:

• La Prairie Skin Caviar Absolute Filler
• Dior Hydra Life Extra Plump Smooth Balm Mask
• Lancome Advanced Genefique Youth Activating Concentrate

فوائد الكريمات المحاربة للشيخوخة

بعد بلوغ عمر معين، يستحيل على الكريمات المحاربة للشيخوخة أن تحارب علامات التقدم في السن، ولا تستطيع المرأة استعادة مظهرها الشاب إلا بعد التوجه إلى طبيب التجميل. إلا أن الكريمات المحاربة للشيخوخة تعتبر مفيدة جداً قبل ظهور علامات الشيخوخة، وحتى في أولى مراحل الظهور، لأنها قادرة على تأخير ظهور التجاعيد، وملئها قدر المستطاع، ومحاربة الجفاف وعلامات التعب وأي خلل في التوازن.

كما تستطيع الكريمات المحاربة للشيخوخة أن تحسن طول التجاعيد وعمقها، وكذلك كثافة البشرة وإشراقها. وأظهرت الدراسات أن المستحضرات المحاربة للشيخوخة تبطئ الشيخوخة، وإن كانت عاجزة عن وقفها، لا بل إن المرأة التي تهتم ببشرتها بانتظام وتستعمل مستحضرات العناية اللازمة لها ستبدو حتماً أكثر شباباً من المرأة التي لا تهتم أبداً ببشرتها.
جربي:

• Estee Lauder Advanced Night Repair Synchronized Complex
• Clarins Extra Firming Day Wrinkle Lifting Cream
• Estee Lauder Resilience Lift Firming Sculpting Face and Neck Cream SPF 15

هل التدليك مفيد؟

يؤكد أطباء الجلد أن تدليك الوجه مهم جداً لمحاربة علامات الشيخوخة والترهل. فالتدليك يحفز وظائف البشرة، ويرخي توتر العضلات، ويزيل الاحتقان من خلال تنشيط الدورة الدموية المجهرية... ومن شأن ذلك إعادة النضارة والإشراق إلى الوجه. لذا، يوصى بتدليك الوجه كل يوم باستعمال كمية جيدة من الكريم المرطب والمحارب للتجاعيد.

هل الأكثر أفضل؟

لا أبداً. فلا حاجة إلى إغراق البشرة بالمكونات المغذية أو المرممة إذا لم تكن بحاجة إليها، لأن البشرة لن تستفيد البتة. يمكن تشبيه الأمر بشرب الماء في حال الإحساس بالجوع. هل سيجعلنا الماء نشعر بالشبع؟ طبعاً لا. لذا، لا بد من معرفة الاحتياجات الحقيقية للبشرة لمنحها العلاجات والمكونات اللازمة. يمكنك زيارة اختصاصية التجميل أو طبيب الجلد الذي يجري لك فحصاً دقيقاً للبشرة ويحدد لك احتياجاتها ومشكلاتها.

لارتخاء الجفنين

لا تحاولي أبداً استعمال أي كريم غير مخصص أساساً لمساحة محيط العينين. فالبشرة في هذه المساحة دقيقة جداً وتحتاج إلى مكونات خاصة وتركيبات معينة. وبما أن كل المستحضرات الخاصة بمساحة محيط العينين تكون خضعت لاختبارات طبية وتحاليل دقيقة، فإنها لن تؤذي أبداً المساحة الرقيقة المحيطة بالعينين ولن تسبب لها أي تحسس. استعمليها بشكل منتظم للتخفيف قدر الإمكان من الارتخاء. لكن حين يصبح الارتخاء كبيراً ومزعجاً، عليك اللجوء إلى مبضع الجراح.
جربي:

• Caudalie Premier Cru The Eye Cream
• Chanel Blue Serum Eye Revitalizing Concentrate
• YSL Or Rouge Eye Cream