الكافيين أثناء الحمل.. كميات أقل لوزنٍ أمثل للطفل

07 مايو 2018

تعود القهوة إلى مربع الضوء بين وقت وآخر. فمرات يتم تناول فوائدها وتأثير لذة طعمها على شاربيها، ومرات أخرى تتناولها دراسات عدة من باب التحذير، كما ذهب باحثون أخيراً نحو الربط بين إدمان النساء القهوة أثناء فترة الحمل ووزن الطفل عند ولادته.

جهاد عويص

دراسة حديثة حذرت النساء الحوامل من أن "احتساء القهوة وغيرها من مشتقات الكافيين بمعدلات مفرطة، يزيد من فرص إنجابهن أطفالاً بأوزان زائدة". ووجدت الدراسة التي أجريت في النروج أن معدل زيادة وزن الأطفال يرتفع مع زيادة معدل استهلاك النساء للكافيين.

وجاء في الدراسة التي نقلتها شبكة CNN أن "الحوامل اللواتي يستهلكن من الكافيين ما بين 50 و 199 مليغراماً (نحو كوبين) يومياً، هن أكثر عرضة لإنجاب أطفال بأوزان زائدة بنسبة 15 في المئة، وتزيد هذه النسبة مع زيادة معدل استهلاكهن للكافيين، إذ قد تصل إلى 45 في المئة عند النساء اللواتي قد يستهلكن 300 مليغرام من الكافيين يومياً".

وقالت الباحثة في المعهد النرويجي للصحة العامة إليني بابادوبلو: إن "تناول النساء لمعدلات زائدة من الكافيين خلال الحمل مرتبط بزيادة مفرطة في الوزن خلال الطفولة، وقد تؤثر على أوزان الاطفال في مرحلة لاحقة، وتصل حد البدانة"، ناصحةً بتقليل استهلاك الكافيين خلال الحمل إلى أقل من مئتي مليغرام يومياً.

وذهبت الباحثة النرويجية إلى التذكير بدراسات سابقة توصلت إلى أن الكافيين يصل عبر المشيمة، وهو الأمر الذي قد يزيد من خطورة حدوث الإجهاض أو نمو الجنين عند النساء الحوامل، بما يؤثر أيضاً في مناطق في دماغ الطفل تلعب دوراً مهماً في تنظيم النمو والتمثيل الغذائي.

وفي السياق نفسه، ذكرت الجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة عبر حسابها في تطبيق "تويتر" أن "الكافيين مادة منبهة للجهاز العصبي المركزي، وتتسبب في ارتفاع معدل ضربات القلب، لذلك يجب ألا يتعدى الاستهلاك اليومي للمرأة الحامل من الكافيين 200 مليغرام (فنجانان من القهوة) ويتواجد الكافيين في الشاي والمشروبات الغازية".

وقبل عامين، ربطت دراسات متفرقة بين تناول الكافيين ووزن الطفل عند الولادة، وهو الأمر الذي عبر عنه حساب "عالم الصحة" في "تويتر"، ونصح قائلاً: "خلال الحمل قللي من تناول الكافيين لتجنب ولادة طفل منخفض الوزن، كوبان من القهوة في اليوم لا أكثر هي الكمية المقبولة".

وفي تقرير بعنوان "هل يمكنك شرب القهوة أثناء الحمل" نشره موقع Hello Giggles، قالت الدكتورة الأميركية فيليس جيرش: إنه "لا مانع من احتساء القهوة أثناء الحمل، في حين أنه يجب أن تقل معدلات تناول الكافيين بشكل كبير يومياً، فهذا هو الأفضل لصحة الطفل".

نقلاً عن "شبكة الحياة الاجتماعية"