كيف تحافظين على صحتك خلال السفر؟

08 مايو 2018

عندما تخططين لرحلة سفر مليئة بالمغامرة والاستكشاف والمرح، فأنت لا تريدين تفوتيها عليك بالتعرض لعارض صحي معين. لحسن الحظ أنه يمكنك الاستفادة من رحلتك الى أقصى حد ممكن بمجرد اتباع بعض التدابير الاحتياطية البسيطة.

- احصلي على الحقن الضرورية: أول ما يجدر بك فعله هو الاستفهام من طبيبك عن اللقاحات الضرورية وتلك التي ينصحك بها قبل زيارة منطقة محددة من العالم. لزيارة الأماكن التي تعتبر ما دون مستويات النظافة العالمية، غالباً ما ينصح الطبيب بتلقي لقاح التهاب الكبد "أ" ولقاح ضد حمى التيفوئيد ولقاح مقو ضد الكزاز. يمكن طبيب العائلة أن يعطيك بعض هذه الحقن 4 الى 6 أسابيع قبل تاريخ الرحلة. ولكن إذا كنت تقصدين مكاناً ذا مستوى صحي متدن جداً، قد يحيلك طبيب العائلة على اختصاصي في لقاحات السفر.

- الوقاية من أمراض المعدة: المشكلة الأكثر شيوعاً التي يواجهها المسافرون هي الإسهال. احصلي على وصفة طبية من المضادات الحيوية قبل أن تسافري، ومن ثم عند ظهور أعراض الاسهال الأولى تناولي حبة يومياً الى أن تنتهي المشكلة. إذا كنت عرضة للإصابة بآلام المعدة، قد يعطيك الطبيب وصفة ريفاكزمين التي تقي من الاسهال.

- تخلصي من الحشرات الطائرة: يجب أن يحذر المسافرون مرض الملاريا وغيرها من الأمراض التي تنقلها الحشرات. إسألي طبيبك ما إذا كنت في حاجة الى تناول حبة ضد إلتقاط مرض الملاريا.

- تناولي المأكولات النظيفة: خلال السفر، اشربي فقط المياه المعبأة في الزجاجات والمختومة بحيث تنزعين الختم بنفسك. التزمي بتناول الطعام الذي يُقدّم لك ساخناً، ولا تختاري المأكولات التي كانت تقبع لساعات في الكشك أو على الرف، ولا تتناولي إلا الفواكه التي تقشرينها بنفسك. تفادي الخسّ وغيره من الخضار غير المطهو في البلدان التي تكون مستويات النظافة فيها متدنية في شكل عام. أبقي في حوزتك قارورة صغيرة من "الجيل" المعقّم لليدين واستعمليها قبل تناول الطعام.

- كوني حذرة: بعض المشاكل الصحية لا تظهر إلا بعد عودتك الى بلدك. إذا تعرضت لارتفاع الحرارة أو طفح جلدي أو مشاكل معوية، احرصي على زيارة الطبيب وإطلاعه على مكان وزمان سفرك. ولا تنسي أن تتابعي لقاحاتك، فالبعض منها يستلزم متابعة بعد بضعة أشهر من اللقاح الأساسي. تابعي لقاحاتك، وسوف تكونين محمية في مغامرتك التالية.