الوباء

نوال السعداوي, رواية / قصة, كتاب الوباء, شريف حتاتة, الدار ميريت, بلدة كفر يوسف, منظمة العمل الدولية, كتاب النوافذ المفتوحة

27 يناير 2010

الرواية: «الوباء»

الكاتب: شريف حتاتة

الناشر: الدار ميريت، القاهرة- ٢٠١٠

بطل الرواية «صفوت بسيوني» شاب يعمل باحثاً زراعياً في القاهرة. قرر العودة إلى بلدته «كفر يوسف» على الحدود بين الوادي والصحراء، مدفوعاً برغبة تُؤرقه للاهتداء إلى الأم التي ولدته، تلك المرأة المجهولة التي لم يرها في حياته.
هناك يجد نفسه سابحاً في عالم شبه واقعي، شبه أسطوري يزخر بالصراع بين قوى مختلفة، بين سكان القرية وجحافل مسلحة تحرق الزرع بأوبئة قاتلة، جحافل تملك أدوات العلم الحديث الغازية، في عالم فلاحين يعيشون حياة من صُنع الطبيعة والخرافات والعادات المتأصلة في تراثهم، من صُنع الأحداث النابضة بسخونة الأرض، والحيوانات والرغبات الجسدية المستترة، والظاهرة التي تتخللها آفاق الخيال الواسع في لحظات ومشاعر الحب الإنسانية الصافية، ليجد نفسه مُحاطاً بشخصيات غريبة، مأساوية، ساخرة، ضاحكة، تُجسد كل تناقضات حياة تضرب بجذورها في تاريخ قديم.
«شريف حتاتة» روائي، وطبيب، تخطى الثمانين من عمره متزوج من الطبيبة والكاتبة المعروفة نوال السعداوي. عمل رئيساً لفريق من الخبراء في منظمة العمل الدولية (آسيا وأفريقيا)، وخمس سنوات كأستاذ زائر في جامعتي ديوك، واشنطن الأميركيتين. له روايات عدة نُشر منها اثنتان باللغة الإنكليزية في لندن هما «الشبكة» و«العين ذات الجفن المعدني».
من مؤلفاته سيرته الذاتية «النوافذ المفتوحة» وروايات «عطر البرتقال الأخضر»، و«نبض الأشياء الضائعة»، و«ابنة القومندان».