جيثرون... بلدة تعيش في حواشي الجمال الهولندي

03 يونيو 2018

عندما يقال هولندا، تعصف في ذاكرتنا صور لعاصمتها الجميلة أمستردام، وقنواتها المائية التي تخترق شرايينها فتزيدها جمالاً على جمال لا يشيخ ولا تجتاح وجهه تجاعيد الزمن. ولكن هذا الجمال الهولندي لا يقتصر على العاصمة، وإنما ثمة بلدة تعيش في حواشيه، حيث تكثر التفاصيل التي تحبس الأنفاس، وتحار عدسة الكاميرا في فك سحرها.
إنها بلدة «جيثرون»
Giethroon التي تبعد 90 دقيقة بالسيارة من أمستردام أو مطار أمستردام في مقاطعة أوفرييسيل Overijssel البالغ عدد سكانها 2620 نسمة، وتبعد حوالى 5 كلم جنوب غربي «ستينفيك» Steenwijk، وتُعرف بـ«البندقية الصغيرة».

«جيثرون» عبارة عن منطقة أصبحت مشهورة بعد عام 1958، عندما صوّر فيها صانع الأفلام الهولندي بيرت هانسترا كوميدياه المشهورة Fanfare. أمّا سبب تسميتها بـ«البندقية الصغيرة» فيعود إلى أن التجوال فيها يكون باستخدام القوارب، وهي تضم أكثر من 180 جسرًا معلّقًا فوق القنوات المائية.

لذا فإنّ تمضية إجازة صيفية في «جيثرون» ولو لفترة قصيرة سوف يكون لها أثرها الطويل الأمد في النفس والذاكرة. فكل تفصيل في هذه القرية يجعلك تظنين أنك رُميتِ في أحضان بلدة افتراضية حلمت بها وأنت تقرئين قصة من قصص الطفولة الجميلة.
فهنا وأنت تبحرين في قنوات المياه العذبة، سوف تجدين نفسك بين بيوت مسقوفة بالقش، تتدحرج حدائقها الصغيرة الممتلئة بالأخضر المرقّط بالزهر من كل الأنواع والألوان، لتبدو لك شخوصًا تكاد تنطق كما في قصص أدب الأطفال، وتدعوك إلى عالم، لغز الجمال فيه يصعب حلّه على من اعتادت العيش في صخب المدن.

ماذا يمكن أن تفعلي في جيثرون؟
تعتبر قرية «جيثرون» مثالاً ممتازًا على مدى رغبة الهولنديين في العيش مع الماء في بيئة من الجداول والغابات، كانت في الأصل مستعمرة من المستنقعات الخثية. ومع استخراج الخث، تم تشكيل البرك والبحيرات وبنى الناس منازل في الجزر.
وبالتالي لا يمكن الوصول إلى منازلهم إلا من طريق الجسور أو باستخدام قارب صغير نموذجي يسمى «punter»، يخترق القنوات المائية، لذا فإن أمام كل منزل قاربًا، وليس سيارة!
في «جيثرون» يمكنك ممارسة الكثير من النشاطات التي سوف تشغلك على مدار الساعة، فإذا قرّرت التجوال على اليابسة، ففي إمكانك القيام بنزهة على القدمين أو عبر الدرّاجة الهوائية فتسابقين تدفق المياه الهادئ أو نسائم الريف الهولندي المنعش.
وإذا أردت الإبحار في قنواتها وخوض مغامرة التسرب في شرايينها المائية، فأمامك خيارت عدة، منها الإبحار في قارب البونتر، أو استئجار قارب كاياك وتنسابين كما المياه بهدوء وتستمتعين بتفاصيل جمالها. خلال هذه الرحلة التي تستغرق ساعة أو ساعتين، سوف تمرين في مزارع رائعة تعود إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وتعبرين العديد من الجسور.

متحف «هيت أولد مات أوس» Het Olde Maat Uus Museum
أُعيد بناء هذا المتحف عام 1988، وأعيد تصميمه على الطراز القديم حتى يمنح انطباعًا عما كانت الحياة تبدو عليه في «جيثرون» قبل مائة عام. في متحف «هيت أولد مات أوس»، يمكنك أن تري وتجرّبي كيف كانت الحياة في مزرعة نموذجية في «جيثرون» قبل قرن من الزمن.
يفتح المتحف أبوابه من الاثنين إلى السبت من الساعة الحادية عشرة صباحًا حتى الخامسة مساءً، ويوم الأحد يفتح من الساعة الثانية عشرة، أمّا رسوم الدخول فهي أربعة يوروات للشخص البالغ، ويورو واحد فقط للأطفال.

متحف «دي أود آرد» Museum de Oude Aarde
هو مكان آخر مثير للاهتمام في «جيثرون» حيث يمكنك العثور على مجموعة كبيرة ومميّزة من الأحجار الكريمة والمعادن، جمعها مؤسّس المتحف رينيه بويسفين من كل أنحاء العالم.
وفي الوقت الحاضر تدير المتحف عائلة فيسر، ومثل مؤسّس المتحف يسافر أفرادها إلى مختلف أنحاء العالم بحثًا عن أحجار كريمة جميلة لإضافتها إلى المجموعة الكبيرة التي يضمها المتحف.
يمكن البالغين دخول المتحف مقابل ثلاثة يوروات ونصف اليورو، والأطفال مقابل يوروين ونصف اليورو، وهو يفتح أبوابه من آذار/مارس وحتى تشرين الأوّل/أكتوبر من الساعة العاشرة صباحًا وحتى السادسة مساءً. ويفتح أيضًا من شهر تشرين الثاني/نوفمبر وحتى آذار/مارس من الساعة العاشرة صباحًا حتى الخامسة مساءً.
ومن امتلاء البصر بالجمال الطبيعي إلى امتلاء المعدة، تناولي الغداء أو العشاء إذا قرّرت المبيت في جيثورن، في أحد المطاعم المستريحة على ضفة المياه. تشتهر جيثرون بالطعام الراقي اللذيذ والأطباق الشهية، فالبلدة تعتبر موطنًا لمختلف المطاعم الممتازة، وكثير منها بالطبع يقع بشكل جميل على حافة المياه حتى تستمتعي بتجربة طعام مميزة وهادئة ومريحة للأعصاب.
من أبرز هذه المطاعم مطعم «دي ليندنهوف» De Lindenhof الحاصل على نجمتَي «ميشلين»، إضافة إلى كثير من المطاعم الأخرى الراقية التي تقدم أطباقًا لذيذة وطازجة وممتازة الجودة.
 أما الإقامة فسوف تكون في أحد الفنادق وبيوت العطلات، وأيضًا بجانب الماء.

الأماكن المحيطة بجيثرون
تحيط بـ«جيثرون» مجموعة من البلدات القديمة الجميلة، وهناك يمكنك زيارة الأماكن التاريخية والكنائس القديمة والقلاع حيث ستشعرين بأنك تتجولين في الماضي عبر آلة زمنية.
ومن هذه الأماكن خليج «زديرزي» Zuiderzee وقرية الصيادين «فولنهوف» Vollenhove، و«بلوكزيجل» Blokzijl التي تحضن المنازل الأثرية المستريحة عند الميناء الخلاب الذي يعود إلى القرن السابع عشر. أحد المعالم المثيرة للاهتمام في المدينة، مدفع قديم يقع على رصيف المرفأ. لم يكن استعماله لأغراض الدفاع، ولكن كجهاز تحذير أثناء هبوب العاصفة وارتفاع المدّ.
أما محبّو الطبيعة فحديقة «دي ويريبن ويدن» سوف تكون ملاذهم، فهي أحد الأماكن المثالية القريبة من «جيثرون».

           
معلومة- ما هو الخُث؟
الخُث ويسميه البعض «البيتموس» أو «البطموس»، إلا أن الكلمة العربية المرادفة له هي الخث، وهي نباتات متفحّمة توجد في الأراضي الغدقة في المناطق المعتدلة.
تتعفن ببطء في الطور الأول لتكوّن الفحم، وتتركب من الحزازيات ونباتات المستنقعات القصبية كالغاب والبوص، ويوجد منها نوعان يُستغلان في التجارة.        

CREDITS

إعداد: ديانا حدّارة