نصائح مهمة قبل أن تفكري في دعوة حماتك إلى الافطار

30 مايو 2018

علا الشافعي

في شهر رمضان، يكون السؤال الأهم للسيدات والمتزوجات حديثا، سواء على صفحات "السوشال ميديا" أو على الغروبات النسائية المغلقة: "ماذا أفعل في حال دعوت حماتي إلى الافطار؟ ماهي قائمة الطعام التي من الممكن أن تنال رضاها وكيف أتكلم معها؟ هل يفضل أن تكون الدعوة في أول يوم من رمضان أم حسب ظروف عملي؟

الكثيرات يطرحن هذه الأسئلة، تجنبا لحدوث أي نوع من المشاكل، سواء مع الزوج أو الحماة، لأنه في كلتا الحالتين تكون للمشكلة عواقب وخيمة. وينطبق الامر نفسه في حال كانت الحماة هي صاحبة الدعوة.

تقول هدى أحمد إنها تكره هذا اليوم "لأنه عادة بيقلب بخناقة كبيرة" مع زوجها بسبب ما يحدث عندما تدعو حماتها، حيث تعاملها بشكل سيئ، ولا تتوقف عن انتقادها والتعليق على طعم ومذاق الطعام واتهامها بأنها لا تجيد الطبخ. ولا يتوقف الأمر عند ذلك، بل أحيانا توجه إليها اتهامات في ما يتعلق بطريقة تربية الأبناء. وتضيف هدى: "في البداية كنت أتجاهل الأمر ولا أعلق، ولكن بعد عدة سنوات لم أعد أطيق الصمت، وصرت أرد على كل ما تقوله، ومن هنا تحدث المشكلات".



أما سهام محمد فتؤكد أنها لم تعد تلبي دعوة حماتها إلى الافطار، بسبب المعاملة السيئة التي تتلقاها منها، حيث تفرض عليها تحضير الإفطار بمفردها دون باقي بناتها، كما تفرض عليها غسل الأطباق بحجة أن بناتها مرهقات وغير قادرات بسبب الصيام، ولذلك وبعد جدل كبير بينها وبين زوجها لم تعد تذهب إلى منزل حماتها، وإذا رغبت الحماة فإنها تقوم بعمل عزومة محدودة لها في منزلها.

وإذا كانت بعض السيدات يروين تجارب قاسية عن "عزومة الحماة"، إلا أن أخريات يتساءلن ماذا يقدمن لها من طعام.

تقول سيدة من عضوات صفحة Bride Group Kitchen : ""أنا أول مرة أعمل عزومة لحماتي و أهل جوزي. هما 5 أفراد. فأنا هعمل مكرونة بشاميل وفراخ مشوية وملوخية.. وسلطة خضراء وسلطة زبادي بالخيار والحلو كيكة نسكافية؟ ممكن اعمل آية تاني؟ مع العلم أني بطيئة شوية لما بتلخم، وهعمل ورق عنب .. فيه حاجات أحضرها قبلها بيوم".

وحتى تتجنب السيدات حدوث مشاكل يوم دعوة الحماة، يضع بعض خبراء الإتيكيت نصائح عدة يجب مراعاتها:

1_- اتركي لها حرية اختيار يوم الدعوة.

2-_ينصح الخبراء بجعل الحماة تختار الطعام المفضل لديها على السفرة.

3- التنازل عن برامج ومسلسلات رمضان التي تتابعينها، واتركي الحماة تشعر كأنها في منزلها تختار هي ما تحب.

4- لا يجب أن تنشغلي عنها بالتحدث في التليفون مع صديقاتك، أو استخدام"السوشال ميديا".

5- مع نهاية الزيارة اظهري سعادتك باليوم ورغبتك في تكراره واحرصي على توصيلها مع زوجك حتى باب بيتك.

نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"