BIAF من قلب العاصمة بيروت: يحتفي بالإنجازات والنجوم يُكرّمون بعضهم

ميشال زريق- بيروت 14 يوليو 2018

لم تكن الدورة التاسعة من مهرجان توزيع جوائز BIAF كسابقاتها على أي صعيدٍ؛ فقد اعتدنا من القائمين على مهرجانات بيروت الدولية للتكريم أن يُقدّموا ابتكاراتٍ جديدة في كلّ عام، وأرادوا في الـ 2018، أن تكون منصّة تكريم المشاهير والروّاد العرب، على بُعد خطوات من البرلمان اللبناني وساحة النجمة، في قلب بيروت النابض بالحياة. وقد إستمرّ الحدث التكريمي على مدى يومين؛ ففي اليوم الأوّل، حمل طابعاً إنسانيّاً مع تقديم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، راعي الحفل، 40 منحةً لطلّابٍ من خلال برنامج Together for a Better Tomorrow، لتكون الليلة الثانية احتفاليةً بالنجاح والإنجازات وتكريم الروّاد. وكان لافتاً هذا العام، اعتماد فكرة تكريم النجوم لبعضهم وتسليم بعضهم البعض جائزة BIAF عوضاً عن الإستعانة بوجوه إعلامية وسياسية وإجتماعية لتكريمهم.


تكريمات ومفاجآت على المسرح

حصد عدد كبير من النجوم والمبدعين جوائز تكريميّة، على رأسهم وزير الثقافة اللبناني غطاس خوري، الذي كُرِّمَ بعد أن ترك بصمة مميّزة من خلال عمله في الوزارة وتحقيق إنجازات في مجال الطب الذي يعمل فيه، ومجال إعادة عدد من الآثار اللبنانية إلى مكانها، وشدّد الوزير في كلمته أنّ BIAF وبهذه اللفتة التكريمية أثبت أنّ القطاع الخاص قادر على التفوّق على القطاع العام، منوّهاً بمبادرة المهرجان والرئيس الحريري لإعادة إحياء منطقة ساحة النجمة.

كما شهد الحفل تكريم الممثل التركي خالد أرغنش، المعروف بإسم السلطان سليمان، في مسلسل «القرن العظيم- حريم السلطان»، وزوجته الممثلة برجوزار كوريل، ليتفاجأ الجمهور بعد ذلك بصعود النجم ملحم زين على المسرح، مقدّماً جائزة «النجمة الذهبية» لزميله ومواطنه وائل كفوري، مادحاً إياه ومتحدّثاً عن مسيرته الفنية المميّزة، وقدّم كفوري بعد ذلك أغنيته الجديدة «أخدت القرار» على المسرح، فيما تكرّر هذا المشهد مع النجمة لطيفة التونسية التي فاجأت زميلتها أنغام بتكريمها وتقديم جائزة أفضل فنانة عربية إليها. ولنجميّ دراما رمضان بديع أبو شقرا وكارين رزق الله أيضاً محطة تكريميّة.

وكذلك تكريمٌ للإعلاميتين لميس الحديدي من مصر وماغي فرح من لبنان، فيما حصد المذيع هشام حداد أولى جوائزه التكريمية التي أهداها إلى كلّ شخص «عمل حاله بحاله»، على حدّ تعبيره، بعيداً عن الوساطات والمحسوبيات في الوقت الذي اعتبر فيه الكثيرون أنّ كلامه هذا يحمل رسائل مبطّنة. وفي جولة التكريم أيضاً، حصد كلّ من الفنان المصري حكيم، ورجل الأعمال محمد بركات، والشاعر منير بو عساف، والفنانة العالمية ألكسندرا ستان، والفنان العالمي فايدي، والفنانة العالمية أوتيليا، والمخرج والمنتج مالك العقاد على جوائز تكريميّة لأعمالهم.


عمر الشريف الحاضر الغائب 

سبع محطات لبنانية وعربية نقلت الحدث الذي قدّمته الإعلامية ريما نجيم، والذي لفت عرّابه، الدكتور ميشال ضاهر، إلى أنّ BIAF في دورته التاسعة، علامة مميّزة في تاريخ الفن الجميل، حيث تحمل الدورة إسم معلّم في الفن، ألا وهو الممثل العالمي من أصول لبنانية، عمر الشريف الحاضر- الغائب في المهرجان، وكذلك الإحتفاء بتكريم مبدعين من عشر دول مختلفة. وعن المكرّمين قال ضاهر: «مكرّمونا دافعوا عن الحريات وإستباحة الأوطان، جنّت ريشتهم فلامست النطق، حافظوا على الثقافة، واستردوا الآثار، جسدوا شخصيات فخلتهم حقيقيين، إنهم حقّاً مبدعون، سطّروا إنجازاتٍ وحققوا أحلاماً».