نصائح سهلة للتخلص من مشاكل الظهر والمفاصل... جربيها

جولي صليبا 22 يوليو 2018

المشكلة: يعاني العديد من الأشخاص من أوجاع الظهر في مرحلة ما من حياتهم. وبعد عمر الخمسين، يعاني الكثيرون أيضاً من داء الروماتيزم بسبب التقدم في العمر وشيخوخة أعضاء الجسم. لكن المؤسف أن أشخاصاً في عمر 35 عاماً تقريباً باتوا يعانون من أوجاع الظهر والمفاصل بسبب تكرار العادات السيئة، التي يتم اكتسابها أحياناً منذ الطفولة (مثل نقص الكلسيوم، والحقيبة المدرسية الثقيلة جداً، والتوتر، والنشاط الجسدي...)، والوزن الزائد، وقلة النشاط الجسدي أو على العكس ممارسة نشاط رياضي غير مناسب لتركيبة الجسم.

الحل: للحفاظ على صحة الكتلة العظمية والمفاصل، لا بد من التحرك كثيراً والإبقاء على الرشاقة. فلا شيء أسوأ من الوزن الزائد وأسلوب العيش الكثير الجلوس لأوجاع الظهر والركبتين.

المشكلة: ينتعل العديد من الأشخاص أحذية ضيقة جداً أو صغيرة جداً يمكن أن تؤدي على المدى الطويل إلى خلل في توازن الجسم. ولا ننسى طبعاً الأحذية العالية الكعب، والتي تعتبر بمثابة كارثة حقيقية للعمود الفقري.

الحل: ينصح الأطباء بانتعال الأحذية المريحة فقط، والاكتفاء بالكعب البالغ 5 سم كحدّ أقصى.

المشكلة: بالنسبة إلى الملابس الداخلية، يقول الخبراء إن العديد من النساء يرتدين حمالات للثديين غير مناسبة لتركيبة الثديين وشكلهما، مما يؤدي إلى أوجاع في الظهر والعنق والرأس.

الحل: لا بد من تعديل الحمالات بحيث لا تكون مشدودة كثيراً، والحرص على أن تغلّف الثديين بشكل مثالي، وعدم السماح للهيكل المعدني بالضغط على الضلوع.

ثمة تمارين رياضية سهلة يمكن ممارستها في المنزل لحماية الظهر والمفاصل:

- قفي منتصبة واجعلي ظهرك مستقيماً. مدّي ذراعيك ببطء فوق رأسك في محاولة للمس السقف بيديك، وشدّي الساقين بنعومة كما لو أنك تريدين إطالة نفسك. وخلال هذا التمرين، استنشقي الهواء وازفريه ببطء وعمق. كرري هذا التمرين خمس مرات متتالية إذا أمكن.

- تمددي على الأرض، واثني ساقيك، وضعي يديك تحت العنق، مع توجيه المرفقين إلى الخارج. أثناء الزفير، ارفعي جسمك بحيث يتجه أعلى الظهر نحو الركبتين، واجعلي المرفقين يقتربان من بعضهما (كما لو أنك تريدين التقوقع على نفسك). كرري هذا التمرين 20 إلى 30 مرة.

- تمددي على بطنك وسطحي يديك تحت الجبين. مددي ساقيك جيداً. ارفعي أعلى الجسم والساقين في الوقت نفسه مسافة 10 إلى 15 سم مع استنشاق الهواء. حافظي على هذه الوضعية مدة 10 ثوان تقريباً، ثم انزلي إلى الأرض وازفري الهواء. كرري هذا التمرين 40 مرة تقريباً، وخذي كل وقتك للتنفس بعمق.