حفّزي دماغك بهذه الخطوات

جولي صليبا 21 يوليو 2018

تتضاءل قدراتنا العقلية بعد عمر 45 عاماً، لكن الدماغ قادر على إعادة تنظيم شبكات الأعصاب أو ابتكار روابط جديدة بفضل مرونته المذهلة. وعند تنشيط الدماغ وتقويته، يمكننا التعويض جزئياً عن تأثيرات الشيخوخة.

احرصي دوماً على تحفيز الدماغ بشكل منتظم عبر لعب الكلمات المتقاطعة، أو السودوكو، أو تصفح الانترنت (بعد عمر 55 عاماً)، وتجربة نشاطات جديدة بانتظام، مثل الرسم والموسيقى...

لا بد من التعرض لأشعة الشمس لمدة 20 دقيقة تقريباً كل يوم لأن الأشعة فوق البنفسجية تحفز إنتاج الفيتامين D، الضروري للحفاظ على يقظة الدماغ.

بالنسبة إلى القول إن شدّ قبضة اليد اليمنى أو قبضة اليد اليسرى لتذكر شيء ما ليس بالمزحة أبداً. فقد أظهرت الدراسات العلمية أن بعض الحركات البسيطة تستطيع فعلاً تحسين الذاكرة عبر تعديل عمل الدماغ لجزء من الثانية. فالدماغ يخاف الروتين هو أيضاً.

ثمة تمرينان رياضيان يمكن ممارستهما في المنزل ويستطيعان تطوير الوعي الجسدي عبر التركيز على الإحساس الداخلي.

- اجلسي في وضعية مرتاحة واجعلي الرأس والظهر مستقيمين. أخفضي كتفيك. أديري رأسك صوب الكتف الأيمن وانظري بعيداً خلفك. كرري الشيء نفسه في الجهة اليسرى. أخفضي رأسك مع إدخال الذقن، ثم ارفعي رأسك صوب السقف. أديري رأسك على شكل نصف دائرة (في جهة اليمين أولاً ومن ثم في جهة اليسار). ثم حركي رأسك كما لو أنك تحاولين كتابة أحرف اسمك بطرف أنفك. كرري كل تمرين 6 إلى 8 مرات.

- قفي منتصبة وأخفضي كتفيك. إرفعي أول كتف ثم أخفضيه. أرجعيه إلى الخلف أديريه فيما لا يزال الكتف الثاني جامداً. أعيدي الكرّة مع الكتف الآخر، ثم مارسي التمرين بتحريك الكتفين معاً.