هؤلاء معرضون لـ"نزيف المخ"

31 يوليو 2018

أثار نبأ وفاة الفنان ماهر عصام، حالة من الحزن والجدل في الأوساط المصرية، بخاصة أنه تعرض لوعكة صحية مفاجئة لدى مشاهدته مباراة منتخب بلاده ضد الأورغواي في منافسات كأس العالم، ما عزز تساؤلات حول سبل الوقاية من التعرض لأية أزمات صحية أثناء مشاهدة المباريات، ومن بينها "نزيف المخ".
محمد خالد

ما هو نزيف المخ الذي توفي بسببه الفنان ماهر عصام؟ ما هي مسبباته وأعراضه وسبل الوقاية منه؟

نزيف المخ، بحسب الاستاذ المساعد في جراحة المخ والأعصاب بكلية طب القصر العيني الدكتور أحمد كامل، هو نوع من أنواع السكتات الدماغية، يحدث في الغالب نتيجة حدوث انفجار داخلي، يؤدي مباشرة إلى نزيف في الأنسجة المحيطة.

ويُهدد نزيف المخ الكثيرين تحت وطأة الانفعال والتوتر، بخاصة مشجعي كرة القدم، كما حدث مع الفنان ماهر عصام عندما عاودته أزمته الصحية بعد مشاهدة مباراة مصر والأورغواي، بحسب ما كتب الممثل شريف إدريس عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك".

ومن بين المعرضين كذلك لخطر نزيف المخ نجد المدخنين ومتعاطي المخدرات والذين لديهم مشكلات في ضغط الدم. ووفقا لكامل، فإن الإصابة بنزيف المخ تنجم عن العديد من الأسباب المباشرة، من بينها التعرض لصدمات قوية في الرأس، فضلاً عن مشاكل الدم (ضغط الدم المرتفع)، وأيضاً مشاكل الشرايين.


أعراض
الأعراض تظهر في البداية على هيئة صداع شديد وقيء مستمر وتدهور في درجة الوعي، مع حدوث تشنجات وصعوبة في الحركة بالنصف الأيسر أو الأيمن من الجسم (بحسب مكان النزيف، سواء بالشق الأيمن أو الأيسر من المخ)، وقد ينتج من ذلك حدوث مشكلة في النطق حال كان النزيف بالشق الأيسر من المخ، بالإضافة إلى مشاكل في الاتزان، وفق كامل.

ويصيب نزيف المخ أيضاً صغار السن، وقد يؤدي إلى غيبوبة مفاجئة، كما يصيب أيضاً الأطفال حال حدوث إصابات في الرأس أو الإصابة بمرض سيولة الدم ونقص الصفائح الدموية، وكذلك لدى فئة الشباب من 20 حتى 40 عاماً، حسبما أكد نائب قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى بنها التعليمي الدكتور أسامة عبد الجواد في تصريحات لأحد المواقع الإخبارية المحلية في مصر.

وهناك العديد من السلوكيات الصحية الهامة في سبيل الوقاية من التعرض لنزيف المخ، بخاصة في ظل تزايد ضغوط الحياة التي تؤثر بدورها على ضغط الدم، من بينها العمل على "تقليل الإجهاد الذهني العصبي الذي من شأنه رفع ضغط الدم". كما ورد في موقع "اليوم السابع" المصري أخيراً، تقرير تضمن كذلك الإشارة إلى ضرورة "الإقلاع عن التدخين" على اعتبار أن "التدخين يزيد احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية".


التدخين
وكانت دراسة أعلنت نتائجها في العام 2016 نشرها باحثون في دورية "ستروك"، خلصت إلى أن "التدخين يزيد مخاطر نزيف بطانة المخ خاصة لدى النساء"، وبالتالي فإن من سبل الوقاية من التعرض لنزيف المخ أو خفض احتمالات التعرض لذلك الخطر الداهم هو التوقف عن التدخين باعتباره من بين المسببات البارزة للإصابة بذلك الخطر الداهم والمميت.

وينصح جراح المخ والأعصاب الدكتور جودة كمال، في مقال سابق له بمجلة "البداية الجديدة"، أولئك الذين كان أيّ من أفراد عائلتهم (التاريخ المرضي للعائلة) قد تعرض لحالة من حالات الأنيوريزم (أو ما يعرف باسم تضخم الشريان الأورطي)، بضرورة مناقشة ذلك مع الطبيب، وإجراء أشعة دورية على المخ، على اعتبار أن ذلك من سبل الوقاية من التعرض لنزيف المخ.


نقلاً عن شبكة الحياة الاجتماعية