'أكابيللا'

دار شرقيات, جائزة الشيخ زايد للكتاب, مي التلمساني

07 مايو 2012

الكتاب: «أكابيللا»

الكاتب: مي التلمساني

الناشر: دار «شرقيات»


صدرت عن دار «شرقيات» في القاهرة رواية جديدة للكاتبة المصرية مي التلمساني عنوانها «أكابيللا».
تعود التلمساني، المقيمة حالياً في كندا، بهذه الرواية إلى الكتابة الأدبية بعد توقف سنوات عدة.
وأصدرت التلمساني من قبل روايتين هما «دنيا زاد» 1997 و«هليوبوليس» 2001. ولها أيضاً مجموعتان قصصيتان هما «نحت متكرر» 1995 و«خيانات ذهنية» 1999.
وخلال حفلة توقيع نظمتها مكتبة «الكتب خان» في القاهرة أخيراً احتفالا بصدور «أكابيللا»، قالت إنها لم تكن يوماً مشغولة بالدفاع عن حقوق المرأة: «لستُ مهمومة بهذه القضية، كل ما كان يشغلني أثناء الكتابة هو حجم القسوة الذي يمكن أن تمارسه امرأة ما على امرأة أخرى، رغم صداقتهما الطويلة وقرب إحداهما الشديد من الأخرى».

أما الكاتب منتصر القفاش فذهب خلال الحفلة نفسها إلى أن الجميل في رواية التلمساني الجديدة هو صعوبة وضعها ضمن نمط محدد، ذلك أن راوية العمل لم تخرج إلى الحياة بهدف التجريب، ولكن لأنها تسعى لرؤية واكتشاف بدائل، فالسؤال الحقيقي الذي يطرحه العمل هو سؤال البدائل والزوايا الأخرى الجديدة التي يمكن عبرها رؤية الحياة من غير حسم أو اختصار».

واعتبر الروائي والناقد بهاء عبد المجيد أن «أكابيللا» أشبه بقصيدة نثرية طويلة، مشيراً إلى أن طرائق السرد في هذه الرواية اعتمدت على الدفاتر، أو اليوميات التي تمثل تقنية جديدة، سواء على مستوى الحكي أو اللغة أو الاهتمام باللفظ والتراكيب».